اين تقع البوسنة

No images found for اين تقع البوسنة

البوسنة والهرسك: القلب النابض لأوروبا

مقدمة

البوسنة والهرسك هي دولة تقع في جنوب شرق أوروبا في شبه جزيرة البلقان. يحدها من الشمال كرواتيا، ومن الشرق صربيا، ومن الجنوب الجبل الأسود، ومن الغرب البحر الأدرياتيكي. العاصمة والمدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان هي سراييفو.

التاريخ

يعود تاريخ الاستيطان البشري في البوسنة والهرسك إلى العصر الحجري القديم. كانت المنطقة جزءًا من الإمبراطورية الرومانية من القرن الأول الميلادي حتى القرن الخامس الميلادي، عندما غزاها السلاف. في القرن التاسع، تحولت البوسنة إلى المسيحية، وفي القرن العاشر أصبحت دولة مستقلة. في القرن الثاني عشر، غزا البوسنة المجريون، وفي القرن الثالث عشر غزاها العثمانيون. ظلت البوسنة تحت الحكم العثماني حتى عام 1878، عندما احتلتها النمسا-المجر. بعد الحرب العالمية الأولى، أصبحت البوسنة والهرسك جزءًا من مملكة يوغوسلافيا. في عام 1992، أعلنت البوسنة والهرسك استقلالها عن يوغوسلافيا، مما أدى إلى حرب البوسنة والهرسك، التي استمرت حتى عام 1995.

الجغرافيا

تقع البوسنة والهرسك في جنوب شرق أوروبا في شبه جزيرة البلقان. يحدها من الشمال كرواتيا، ومن الشرق صربيا، ومن الجنوب الجبل الأسود، ومن الغرب البحر الأدرياتيكي. تغطي مساحة 51,129 كيلومتر مربع (19,741 ميل مربع). معظم البلاد جبلية، مع جبال الألب الدينارية التي تمتد عبر البلاد من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي. أعلى نقطة في البلاد هي جبل ماغليتش، الذي يبلغ ارتفاعه 2,386 مترًا (7,828 قدمًا). المناخ في البوسنة والهرسك قاري، مع فصول صيف حارة وشتاء بارد.

الاقتصاد

البوسنة والهرسك هي دولة نامية ذات اقتصاد يعتمد إلى حد كبير على الزراعة والصناعة. أهم المنتجات الزراعية هي القمح والذرة والبطاطس والتبغ والفاكهة والخضروات. أهم الصناعات هي التعدين والمعادن والغابات والبناء. السياحة هي أيضًا قطاع مهم للاقتصاد.

السياحة

البوسنة والهرسك هي وجهة سياحية شهيرة، بفضل تاريخها الغني وتنوعها الطبيعي.تشمل بعض مناطق الجذب السياحي الأكثر شعبية في البلاد مدينة سراييفو القديمة، الجسر القديم في موستار، منتزه Sutjeska الوطني، ومنتزه Blidinje الطبيعي.

الثقافة

البوسنة والهرسك هي دولة متعددة الثقافات، مع مجموعة متنوعة من اللغات والأديان والعادات. اللغة الرسمية للبلاد هي البوسنية، لكن الكرواتية والصربية يتم التحدث بها أيضًا على نطاق واسع. الديانات الرئيسية في البلاد هي الإسلام والمسيحية الكاثوليكية والمسيحية الأرثوذكسية.

السياسة

البوسنة والهرسك هي جمهورية برلمانية اتحادية. يتكون البرلمان من مجلسين: مجلس النواب ومجلس الشيوخ. رئيس الدولة هو الرئيس، الذي يتم انتخابه من قبل البرلمان لمدة أربع سنوات. رئيس الحكومة هو رئيس الوزراء، الذي يتم تعيينه من قبل الرئيس.

الخاتمة

البوسنة والهرسك هي دولة جميلة ومتنوعة ذات تاريخ غني وثقافة نابضة بالحياة. إنها وجهة سياحية شهيرة، وتوفر مجموعة متنوعة من مناطق الجذب السياحي، من المدن التاريخية إلى المناظر الطبيعية الخلابة.

أضف تعليق