ايه قرانيه عن الوطن

ايه قرانيه عن الوطن

الوطن هو المكان الذي ولدنا ونشأنا فيه. إنه المكان الذي نحب وندعو له بالتقدم والازدهار. وفي القرآن الكريم آيات عديدة تحث على حب الوطن والدفاع عنه، وفي هذا المقال سنستعرض بعضًا من هذه الآيات.

1. الحث على حب الوطن

– يحث القرآن الكريم على حب الوطن والدفاع عنه في قوله تعالى: “وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ارْجِعُوا مِنْ حَيْثُ جِئْتُمْ لَعَلَّكُمْ تَرْحَمُونَ” (المائدة: 66).

– فهذه الآية تحث على الرجوع إلى الوطن والدفاع عنه في حالة الحرب أو الفتنة.

– كما قال تعالى: “وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا” (الإسراء: 80).

– فهذه الآية تدعو إلى الدعاء بالدخول إلى الوطن والخروج منه بسلام، كما تدعو إلى الدعاء بالنصرة والتمكين في الدفاع عن الوطن.

2. الأمر بالدفاع عن الوطن

– أمر القرآن الكريم بالدفاع عن الوطن في قوله تعالى: “وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ” (البقرة: 190).

– فهذه الآية تأمر بالقتال في سبيل الله ضد الذين يقاتلون المسلمين، وتنهى عن الاعتداء على الآخرين.

– كما قال تعالى: “وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ” (الأنفال: 60).

– فهذه الآية تأمر المسلمين بأن يعدوا القوة اللازمة للدفاع عن أنفسهم ووطنهم، وأن ينفقوا الأموال في سبيل الله، وأن الله سيوفي لهم أجرهم.

3. وعد الله بالنصر للمسلمين

– وعد الله تعالى المسلمين بالنصر في قوله تعالى: “إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ” (محمد: 7).

– فهذه الآية تعد المسلمين بالنصر إذا نصروا الله ورسوله، وأن الله سيثبت أقدامهم في أرض المعركة.

– كما قال تعالى: “وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ” (آل عمران: 123).

– فهذه الآية تذكر المسلمين بنصر الله لهم في موقعة بدر، وتحضهم على التقوى والشكر لله.

4. فضل الجهاد في سبيل الله

– جعل الله الجهاد في سبيله من أعظم الأعمال وأكثرها فضلاً، فقال تعالى: “وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ” (العنكبوت: 69).

– فهذه الآية تبشر المجاهدين في سبيل الله بأن الله سيهديهم ويسلك بهم السبل التي توصلهم إلى رضوانه، وأن الله مع المحسنين.

– كما قال تعالى: “وَمَنْ يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا” (النساء: 74).

– فهذه الآية تبشر المجاهدين في سبيل الله الذين يُقتلون أو يغلبون بأن الله سيوفي لهم أجراً عظيماً.

5. فضل الشهداء في سبيل الله

– جعل الله الشهادة في سبيله من أعظم المنازل وأرفع الدرجات، فقال تعالى: “وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ” (آل عمران: 169).

– فهذه الآية تبشر الشهداء في سبيل الله بأنهم أحياء عند ربهم يرزقون، وأنهم في نعيم دائم.

– كما قال تعالى: “وَمَنْ يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُقْتَلْ أَوْ يَمُتْ فَسَنُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا” (النساء: 74).

– فهذه الآية تبشر الشهداء في سبيل الله بأن الله سيوفي لهم أجراً عظيماً.

6. ذم الفرار من الزحف

– نهى القرآن الكريم عن الفرار من الزحف في قوله تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ” (الأنفال: 45).

– فهذه الآية تأمر المسلمين بالثبات في أرض المعركة وذكر الله كثيراً، وأن الفرار من الزحف يؤدي إلى الخسران.

– كما قال تعالى: “وَلَا تُوَلُّوهُمُ الْأَدْبَارَ فَتَكُونُوا خَاسِرِينَ” (الأنفال: 15).

– فهذه الآية تحذر المسلمين من الفرار من الزحف، وأن الفرار يؤدي إلى الخسارة.

7. أهمية الوحدة الوطنية

– دعا القرآن الكريم إلى الوحدة الوطنية في قوله تعالى: “وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا” (آل عمران: 103).

– فهذه الآية تأمر المسلمين بالاعتصام بحبل الله جميعًا، وأن التفرق يؤدي إلى الضعف والهزيمة.

– كما قال تعالى: “إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ” (الحجرات: 10).

– فهذه الآية تأمر المسلمين بأن يكونوا إخوة متحابين، وأن يصلحوا ذات بينهم.

الخاتمة

إن حب الوطن والدفاع عنه من أعظم الواجبات على كل مسلم، وقد حث القرآن الكريم على ذلك في العديد من الآيات. وقد وعد الله تعالى المسلمين بالنصر إذا نصروا دينه والوطن، كما وعد الشهداء في سبيل الله بأجر عظيم. وعلى المسلمين أن يتوحدوا ويعتصموا بحبل الله جميعًا، وأن يصلحوا ذات بينهم حتى يقووا على الدفاع عن وطنهم.

أضف تعليق