بالصور دعاء للمريض بالشفاء العاجل

بالصور دعاء للمريض بالشفاء العاجل

مقدمة:

المرض ابتلاء من الله تعالى يصاب به الإنسان ليختبر صبره وقوة إيمانه، وقد يكون المرض جسديًا أو نفسيًا، وكلاهما يصيب الإنسان بالضعف والألم، وفي هذه الأوقات الصعبة يحتاج المريض إلى الدعاء والمساندة من أهله وأصدقائه، وفي هذا المقال نقدم لكم مجموعة من الأدعية للمريض بالشفاء العاجل.

1. أدعية من القرآن الكريم:

1. قوله تعالى: {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ} [الشعراء: 80]، يدعو الله تعالى بهذه الآية المباركة للمريض بالشفاء العاجل، ويستحب للمريض أن يداوم على قراءتها.

2. قوله تعالى: {الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا} [الملك: 2]، يدعو الله تعالى بهذه الآية المباركة للمريض بالشفاء العاجل، ويوضح له أن المرض ابتلاء من الله تعالى يختبر به صبره وقوة إيمانه.

3. قوله تعالى: {وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ} [يونس: 107]، يدعو الله تعالى بهذه الآية المباركة للمريض بالشفاء العاجل، ويؤكد له أن الله تعالى وحده هو الذي يشفيه من مرضه، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

2. أدعية من السنة النبوية:

1. عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مرض أحد من أهله قال: “أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما” [البخاري ومسلم].

2. عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتكى إنسان شيئًا وضع يده على الذي يشتكي منه، وقال: “بسم الله، تربة أرضنا، بريقة بعضنا، يشفى سقيمنا بإذن ربنا” [أحمد وأبو داود والترمذي].

3. عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: “سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “من قال بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات لم يضره شيء” [أبو داود والترمذي].

3. أدعية من الصحابة والتابعين:

1. عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: “اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عورتي وآمن روعتي، واقض عني ديني، وأغنني من الفقر” [أحمد والترمذي].

2. عن الحسن البصري رحمه الله قال: “اللهم اغفر لي وارحمني وعافني في بدني، اللهم اجعلني من عبادك الصالحين، اللهم ارزقني الجنة برحمتك” [ابن ماجه والبيهقي].

3. عن سفيان الثوري رحمه الله قال: “اللهم إني أعوذ بك من شر ما أعطيتني، وأعوذ بك من شر ما منعتني، وأعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجأة نقمتك، وجميع سخطك” [ابن ماجه والبيهقي].

4. أدعية للأطفال المرضى:

1. اللهم إني أسألك الشفاء العاجل لطفلي الحبيب، اللهم اشفيه من مرضه، وارفع عنه البلاء والوجع، اللهم اجعل الصحة والعافية حليفه، واجعله من عبادك الأصحاء المعافين” [الدعاء].

2. اللهم إني أدعوك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت، أن تشفي طفلي الحبيب من مرضه، اللهم اجعله سالمًا معافى، وارفع عنه البلاء والوجع، اللهم اجعله من عبادك الأصحاء المعافين” [الدعاء].

3. اللهم إني أسألك الشفاء العاجل لطفلي الحبيب، اللهم اشفيه من مرضه، واحفظه من كل مكروه وسوء، اللهم اجعله من عبادك الأصحاء المعافين، اللهم اجعله قرة عين لوالديه وأهله” [الدعاء].

5. أدعية للمرضى النفسيين:

1. اللهم إني أسألك الشفاء العاجل لمريضنا النفسي، اللهم اشفيه من مرضه، وارفع عنه الكرب والهم والحزن، اللهم اجعل الطمأنينة والسكينة تحل في قلبه، واجعله من عبادك الأصحاء المعافين” [الدعاء].

2. اللهم إني أدعوك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت، أن تشفي مريضنا النفسي من مرضه، اللهم اجعله سالمًا معافى، وارفع عنه الكرب والهم والحزن، اللهم اجعله من عبادك الأصحاء المعافين” [الدعاء].

3. اللهم إني أسألك الشفاء العاجل لمريضنا النفسي، اللهم اشفيه من مرضه، واحفظه من كل مكروه وسوء، اللهم اجعله من عبادك الأصحاء المعافين، اللهم اجعله قرة عين لوالديه وأهله” [الدعاء].

6. أدعية للمرضى المسلمين:

1. اللهم إني أسألك الشفاء العاجل لأخي المسلم المريض، اللهم اشفيه من مرضه، وارفع عنه البلاء والوجع، اللهم اجعل الصحة والعافية حليفه، واجعله من عبادك الأصحاء المعافين” [الدعاء].

2. اللهم إني أدعوك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت، أن تشفي أخي المسلم المريض من مرضه، اللهم اجعله سالمًا معافى، وارفع عنه البلاء والوجع، اللهم اجعله من عبادك الأصحاء المعافين” [الدعاء].

3. اللهم إني أسألك الشفاء العاجل لأخي المسلم المريض، اللهم اشفيه من مرضه، واحفظه من كل مكروه وسوء، اللهم اجعله من عبادك الأصحاء المعافين، اللهم اجعله قرة عين لوالديه وأهله” [الدعاء].

7. أدعية للمرضى غير المسلمين:

1. إلهي إني أسألك الشفاء العاجل لأخي الإنسان المريض، اللهم اشفيه من مرضه، وارفع عنه البلاء والوجع، اللهم اجعل الصحة والعافية حليفه، واجعله من عبادك الأصحاء المعافين” [الدعاء].

2. إلهي إني أدعوك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت، أن تشفي أخي الإنسان المريض من مرضه، اللهم اجعله سالمًا معافى، وارفع عنه البلاء والوجع، اللهم اجعله من عبادك الأصحاء المعافين” [الدعاء].

3. إلهي إني أسألك الشفاء العاجل لأخي الإنسان المريض، اللهم اشفيه من مرضه، واحفظه من كل مكروه وسوء، اللهم اجعله من عبادك الأصحاء المعافين، اللهم اجعله قرة عين لوالديه وأهله” [الدعاء].

خاتمة:

الدعاء للمريض بالشفاء العاجل من أهم الأمور التي يجب على المسلم أن يقوم بها، حيث أن الدعاء من أعظم العبادات التي تقرب العبد من ربه، والدعاء للمريض بالشفاء العاجل من أفضل أنواع الدعاء، حيث أنه يدل على محبة المسلم لأخيه المسلم، وحرصه على سلامته وصحته وعافيته، ومن أفضل الأوقات للدعاء للمريض بالشفاء العاجل هو وقت السحر، حيث أن الدعاء في هذا الوقت مستجاب بإذن الله تعالى.

أضف تعليق