بالصور عن العشر الاواخر من رمضان

المقدمة:

شهر رمضان المبارك هو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النيران، وفيه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، وقد خص الله تعالى العشر الأواخر منه بفضائل عظيمة ومناقب جليلة، ففيها تتنزل الملائكة والروح، وتضاعف الحسنات، وتغفر السيئات، وتستجاب الدعوات، ولذلك ينبغي للمسلم أن يجتهد في العبادة في هذه الأيام المباركة ويحرص على اغتنامها.

1. فضائل العشر الأواخر من رمضان:

– ليلة القدر: تقع ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، وهي ليلة مباركة عظيمة القدر، أفضل من ألف شهر، من قامها إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وهي ليلة عظيمة القدر، وفيها تنزل الملائكة والروح إلى الأرض، ويستجاب فيها الدعاء، ويقضي الله فيها ما يشاء من أمر العام إلى العام، وهي خير من ألف شهر.

– مضاعفة الحسنات: تتضاعف الحسنات في العشر الأواخر من رمضان، فالحسنة الواحدة تعدل بعشر حسنات إلى سبعمائة حسنة، وذلك فضل من الله تعالى لعباده، ليتمكنوا من مضاعفة حسناتهم وفوزهم برضوانه وجنته.

– مغفرة الذنوب: تغفر الذنوب في العشر الأواخر من رمضان، لمن تاب إلى الله تعالى وأناب إليه، وأقلع عن الذنوب والمعاصي، وعزم على عدم العودة إليها، وذلك من رحمة الله تعالى بعباده، ليتوبوا إليه ويستغفروه ويصلحوا ما أفسدوا.

2. العتق من النيران:

– عتق الرقاب: يعتق الله تعالى في كل ليلة من العشر الأواخر من رمضان رقابًا من النار، وذلك فضل من الله تعالى لعباده، ليعينوهم على تطهير أنفسهم من المعاصي والذنوب، وينالوا رضوانه وجنته.

– عتق النفس من النار: يعتق المسلم نفسه من النار بالصيام والقيام والذكر والدعاء في العشر الأواخر من رمضان، وذلك من رحمة الله تعالى بعباده، ليتمكنوا من نجاة أنفسهم من عذاب النار.

3. اغتنام العشر الأواخر من رمضان:

– الاعتكاف: الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان سنة مؤكدة، وهو لزوم المسجد للعبادة والذكر والدعاء، وذلك ليتمكن المسلم من الخلوة بنفسه والتفرغ للعبادة، وينال فضل الله تعالى ورحمته.

– إحياء الليل: إحياء الليل في العشر الأواخر من رمضان سنة مؤكدة، وهو الصلاة والذكر والدعاء والتلاوة، وذلك ليتمكن المسلم من مضاعفة حسناته ونيل فضل الله تعالى ورحمته.

– الصدقة: الصدقة في العشر الأواخر من رمضان سنة مؤكدة، وهي إخراج جزء من المال لله تعالى، وذلك ليتمكن المسلم من تطهير نفسه من البخل والشح، وينال فضل الله تعالى ورحمته.

4. الدعاء في العشر الأواخر من رمضان:

– الدعاء في العشر الأواخر من رمضان مستجاب، وذلك لفضله ومكانته العظيمة عند الله تعالى، ولذلك ينبغي للمسلم أن يجتهد في الدعاء في هذه الأيام المباركة، ويسأل الله تعالى ما يريد من خير الدنيا والآخرة.

– الدعاء بالمغفرة والرحمة: ينبغي للمسلم أن يدعو الله تعالى بالمغفرة والرحمة في العشر الأواخر من رمضان، ويسأله أن يغفر له ذنوبه ويتجاوز عنه، وأن يرحمه في الدنيا والآخرة.

– الدعاء بالهداية والتوفيق: ينبغي للمسلم أن يدعو الله تعالى بالهداية والتوفيق في العشر الأواخر من رمضان، ويسأله أن يهديه إلى الصراط المستقيم، وأن يوفقه لطاعته وعبادته.

5. الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان:

– الاعتكاف سنة مؤكدة في العشر الأواخر من رمضان، وهو لزوم المسجد للعبادة والذكر والدعاء، وذلك ليتمكن المسلم من الخلوة بنفسه والتفرغ للعبادة، وينال فضل الله تعالى ورحمته.

– فضل الاعتكاف: الاعتكاف من العبادات العظيمة التي لها فضل كبير عند الله تعالى، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتكف عشرًا لله تعالى خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه”.

– كيفية الاعتكاف: يشترط للاعتكاف أن يكون في مسجد جامع، وأن ينوي المعتكف الاعتكاف لله تعالى، وأن يلازم المسجد ولا يخرج منه إلا لحاجة ضرورية.

6. ليلة القدر:

– ليلة القدر هي ليلة عظيمة القدر، أفضل من ألف شهر، وهي ليلة مباركة ينزل فيها الملائكة والروح، ويقضي الله فيها ما يشاء من أمر العام إلى العام، وهي خير من ألف شهر.

– فضل ليلة القدر: فضل ليلة القدر عظيم جدًا، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

– كيفية إحياء ليلة القدر: ينبغي للمسلم أن يجتهد في العبادة في ليلة القدر، ويصلي فيها ويقرأ القرآن ويدعو الله تعالى، ويتصدق ويعتكف في المسجد.

7. دعاء العشر الأواخر من رمضان:

– اللهم إني أسألك في العشر الأواخر من رمضان أن تغفر لي ذنوبي وأن ترحمني وأن تهب لي من فضلك ورحمتك.

– اللهم إني أسألك في العشر الأواخر من رمضان أن تهديني إلى صراطك المستقيم وأن تثبتني عليه وأن تعينني على طاعتك وعبادتك.

– اللهم إني أسألك في العشر الأواخر من رمضان أن توفقني لقيام الليل وصيام النهار وأن تقبل مني صالح أعمالي.

الخاتمة:

العشر الأواخر من رمضان هي أيام مباركة عظيمة القدر، فيها تتضاعف الحسنات وتغفر الذنوب وتعتق الرقاب من النار، ولذلك ينبغي للمسلم أن يجتهد في العبادة في هذه الأيام المباركة ويحرص على اغتنامها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *