بحث عن الدوله الايوبيه

No images found for بحث عن الدوله الايوبيه

مقدمة

الدولة الأيوبية هي دولة إسلامية أسسها صلاح الدين الأيوبي عام 567 هـ/1171 م، بعد أن قضى على الدولة الفاطمية في مصر. حكمت الدولة الأيوبية مصر والشام والحجاز واليمن وبلاد النوبة وحلب والموصل والجزيرة وديار بكر وبلاد فارس. كانت الدولة الأيوبية واحدة من أقوى الدول الإسلامية في عصرها، واشتهرت بانتصاراتها على الصليبيين في معركة حطين ومعركة الأرك. لعبت الدولة الأيوبية دوراً مهماً في الحروب الصليبية، وكانت من أهم القوى التي تصدت للصليبيين ومنعتهم من التقدم في العالم الإسلامي.

نشأة الدولة الأيوبية

ولد صلاح الدين الأيوبي عام 532 هـ/1138 م في تكريت بالعراق. كان والده نجم الدين أيوب قائداً عسكرياً في جيش السلطان نور الدين محمود الزنكي. انتقل صلاح الدين مع والده إلى الشام عام 540 هـ/1145 م، وشارك في العديد من المعارك ضد الصليبيين. في عام 564 هـ/1169 م، تولى صلاح الدين حكم مصر بعد وفاة الوزير شاور. وفي عام 567 هـ/1171 م، قضى صلاح الدين على الدولة الفاطمية في مصر وأسس الدولة الأيوبية.

حروب الدولة الأيوبية مع الصليبيين

خاضت الدولة الأيوبية العديد من الحروب مع الصليبيين، كان من أهمها معركة حطين ومعركة الأرك. في معركة حطين التي وقعت عام 583 هـ/1187 م، انتصر صلاح الدين الأيوبي على الصليبيين بقيادة غي دي لوزينيان ملك بيت المقدس، واستولى على مدينة القدس. وفي معركة الأرك التي وقعت عام 588 هـ/1192 م، انتصر صلاح الدين الأيوبي على الصليبيين بقيادة ريتشارد قلب الأسد ملك إنجلترا، واستعاد مدينة عكا.

حكام الدولة الأيوبية

حكم الدولة الأيوبية تسعة عشر حاكماً، من بينهم صلاح الدين الأيوبي وابنه العزيز عثمان والكامل محمد والمنصور علي والظاهر بيبرس. كان هؤلاء الحكام من القادة العسكريين المتميزين، واشتهروا بانتصاراتهم على الصليبيين.

نظام الحكم في الدولة الأيوبية

كان نظام الحكم في الدولة الأيوبية ملكياً وراثياً. وكان الحاكم الأعلى للدولة هو السلطان، وكان له مجلس استشاري مكون من الوزراء والقادة العسكريين. كما كان هناك ديوان للضرائب وديوان للقضاء وديوان للجيش.

الاقتصاد في الدولة الأيوبية

كان اقتصاد الدولة الأيوبية مزدهراً، واعتمد بشكل أساسي على الزراعة والتجارة. وكانت مصر والشام من أهم مراكز الزراعة في العالم الإسلامي، وكانت تنتج مجموعة متنوعة من المحاصيل، بما في ذلك القمح والشعير والذرة والأرز والقطن والكتان. كما كانت مصر والشام من أهم مراكز التجارة في العالم الإسلامي، وكانت تتاجر مع دول البحر الأبيض المتوسط ودول آسيا.

الجيش في الدولة الأيوبية

كان الجيش في الدولة الأيوبية من أقوى الجيوش في العالم الإسلامي، وكان يتكون من وحدات مختلفة، بما في ذلك وحدات المشاة والفرسان والرماة. وكان الجيش الأيوبي مدرباً جيداً ومجهزاً بأحدث الأسلحة والمعدات.

الثقافة في الدولة الأيوبية

كانت الدولة الأيوبية من الدول التي شهدت ازدهاراً ثقافياً كبيراً. وشهدت هذه الفترة بناء العديد من المساجد والمدارس والمستشفيات والمكتبات. كما ظهر في هذه الفترة العديد من العلماء والأدباء والفنانين، من بينهم ابن تيمية وابن القيم الجوزية والزمخشري وابن زهر وابن النفيس.

الخاتمة

انتهت الدولة الأيوبية عام 656 هـ/1258 م بعد أن قضى عليها المماليك. كانت الدولة الأيوبية واحدة من أقوى الدول الإسلامية في عصرها، واشتهرت بانتصاراتها على الصليبيين في معركة حطين ومعركة الأرك. لعبت الدولة الأيوبية دوراً مهماً في الحروب الصليبية، وكانت من أهم القوى التي تصدت للصليبيين ومنعتهم من التقدم في العالم الإسلامي.

أضف تعليق