بحث عن الزعيم سعد زغلول

بحث عن الزعيم سعد زغلول

الزعيم سعد زغلول

مقدمة

سعد زغلول باشا هو أحد أهم الشخصيات الوطنية المصرية في القرن العشرين، وقائد الحركة الوطنية المصرية ضد الاستعمار البريطاني، ورئيس وزراء مصر مرتين، وهو مؤسس حزب الوفد المصري، ويعتبر من أهم الشخصيات السياسية في تاريخ مصر الحديث.

نبذة عن حياة سعد زغلول

ولد سعد زغلول في 1 يوليو 1857 في قرية إبيانة مركز سرس الليان محافظة المنوفية، وتلقى تعليمه في الأزهر الشريف، ثم التحق بمدرسة الحقوق الفرنسية بالقاهرة، وبعد تخرجه عمل في المحاماة، ثم انتخب عضوا في مجلس النواب المصري عام 1906، وأصبح وزيرا للمعارف في حكومة مصطفى فهمي باشا عام 1910، ثم انتخب رئيسا لمجلس النواب عام 1913.

دور سعد زغلول في الحركة الوطنية المصرية

قام سعد زغلول بدور بارز في الحركة الوطنية المصرية ضد الاستعمار البريطاني، وكان من أبرز زعماء ثورة 1919، حيث قاد وفدًا من الزعماء المصريين إلى مؤتمر الصلح في باريس عام 1919 للمطالبة باستقلال مصر، ولكن المفاوضات فشلت، فعاد سعد زغلول إلى مصر وأعلن الثورة ضد الاستعمار البريطاني، واعتقلته السلطات البريطانية ونفته إلى جزيرة سيشل، ثم إلى مالطا، ثم إلى جبل طارق، ثم إلى لندن، وأخيرًا إلى القاهرة، حيث أطلق سراحه في عام 1921.

تأسيس حزب الوفد المصري

بعد إطلاق سراحه، أسس سعد زغلول حزب الوفد المصري عام 1922، والذي أصبح الحزب الوطني الرئيسي في مصر، وفاز الحزب في الانتخابات العامة التي أجريت عام 1924، وأصبح سعد زغلول رئيسًا للوزراء، ولكنه استقال من منصبه عام 1925 بسبب الخلافات مع الملك فؤاد الأول، وعاد إلى منصبه مرة أخرى عام 1926، ولكن استقال مرة أخرى عام 1927 بسبب الخلافات مع الملك فؤاد الأول أيضًا.

وفاة سعد زغلول

توفي سعد زغلول في 23 أغسطس 1927 في القاهرة، عن عمر يناهز 70 عامًا، وكان وفاته خسارة كبيرة للحركة الوطنية المصرية، وقد أقيمت له جنازة مهيبة حضرها آلاف المصريين.

إنجازات سعد زغلول

حقق سعد زغلول العديد من الإنجازات خلال حياته، ومن أهمها:

– قيادته للحركة الوطنية المصرية ضد الاستعمار البريطاني.

– تأسيس حزب الوفد المصري.

– توليه منصب رئيس وزراء مصر مرتين.

– حصوله على دستور 1923 الذي أعطى لمصر بعض الحقوق والحريات.

– إصداره قانون إلغاء الامتيازات الأجنبية في مصر.

– توقيعه على معاهدة الاستقلال مع بريطانيا عام 1936.

خصال سعد زغلول

كان سعد زغلول يتمتع بالعديد من الخصال الحميدة، ومن أهمها:

– القوة والشجاعة.

– الحكمة والذكاء.

– الكاريزما والقدرة على التأثير على الجماهير.

– الإخلاص والتفاني في خدمة وطنه.

– التواضع والبساطة.

خاتمة

كان سعد زغلول أحد أهم الشخصيات الوطنية المصرية في القرن العشرين، وقائد الحركة الوطنية المصرية ضد الاستعمار البريطاني، وله العديد من الإنجازات التي حققها خلال حياته، والتي كان لها أثر كبير في تاريخ مصر الحديث.

أضف تعليق