بحث عن الشاعر عبد الرزاق مصطفى دعسان البرغوثي

No images found for بحث عن الشاعر عبد الرزاق مصطفى دعسان البرغوثي

مقدمة:

عبد الرزاق مصطفى دعسان البرغوثي شاعر فلسطيني معاصر، ولد في قرية دير غسانة عام 1943، واشتهر بأشعاره الوطنية والاجتماعية التي تعبر عن هموم وآمال الشعب الفلسطيني، وقد حصل على العديد من الجوائز والتكريمات، منها جائزة القدس للثقافة والأدب عام 1994.

النشأة والتعليم:

ولد عبد الرزاق مصطفى دعسان البرغوثي في قرية دير غسانة التابعة لمحافظة رام الله والبيرة عام 1943، ونشأ في أسرة متواضعة، وقد بدأ تعليمه في القرية، ثم انتقل إلى رام الله لإكمال دراسته، وهناك التحق بكلية بيرزيت وتخرج منها عام 1965، ثم حصل على درجة الماجستير في الأدب العربي من جامعة القاهرة عام 1970.

العمل والنشاط الأدبي:

عمل عبد الرزاق مصطفى دعسان البرغوثي مدرسًا في المدارس الثانوية الفلسطينية، ثم عمل في وزارة التربية والتعليم العالي، وقد بدأ نشاطه الأدبي في وقت مبكر، حيث نشر قصائده الأولى في مجلة “الأفق الجديد” عام 1963، ثم أصدر ديوانه الأول “أغاني العاصفة” عام 1969، والذي حقق نجاحًا كبيرًا، وتبعه بعد ذلك بإصدار العديد من الدواوين الشعرية، منها “أغنيات الوطن” عام 1972، و”كلمات على الحائط” عام 1978، و”شمس الغضب” عام 1982، و”نشيد الوطن” عام 1987.

المواقف السياسية:

كان عبد الرزاق مصطفى دعسان البرغوثي من المناضلين الذين شاركوا في النضال الفلسطيني من أجل الحرية والاستقلال، وقد اعتقلته سلطات الاحتلال الإسرائيلي عدة مرات، كما تعرض للاغتيال عدة مرات، لكنه نجا منها جميعًا، وكان من المقربين من الرئيس الراحل ياسر عرفات، وقد تولى منصب وزير الثقافة في السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1994.

الجوائز والتكريمات:

حصل عبد الرزاق مصطفى دعسان البرغوثي على العديد من الجوائز والتكريمات، منها جائزة القدس للثقافة والأدب عام 1994، وجائزة سلطان العويس للإبداع الشعري عام 2007، كما حصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة بيرزيت عام 2008.

الخصائص الفنية لشعره:

يتميز شعر عبد الرزاق مصطفى دعسان البرغوثي بالعديد من الخصائص الفنية، منها:

استخدام اللغة العربية الفصحى بأسلوب سهل ومباشر.

استخدام الصور الشعرية القوية والمعبرة.

استخدام الإيقاعات المتنوعة والموسيقى الداخلية.

التعبير عن هموم وآمال الشعب الفلسطيني.

أهم أعماله الشعرية:

أصدر عبد الرزاق مصطفى دعسان البرغوثي العديد من الدواوين الشعرية، منها:

أغانى العاصفة 1969.

أغاني الوطن 1972.

كلمات على الحائط 1978.

شمس الغضب 1982.

نشيد الوطن 1987.

سبع سنوات من الظل 2004.

حارس الذاكرة 2011.

جدارية الأمل 2018.

الخاتمة:

يعتبر عبد الرزاق مصطفى دعسان البرغوثي من أهم الشعراء الفلسطينيين المعاصرين، وقد ترك إرثًا شعريًا كبيرًا يعبر عن هموم وآمال الشعب الفلسطيني، وقد نال شعره إعجاب النقاد والجمهور على حد سواء، ولا يزال شعره يدرس في المدارس والجامعات الفلسطينية والعربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *