بحث عن موقع مصر الجغرافى doc

مقدمة

تقع مصر في شمال شرق إفريقيا، ويحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن الشرق إسرائيل وغزة، ومن الجنوب السودان، ومن الغرب ليبيا. تبلغ مساحتها حوالي 1.010.408 كيلومتر مربع، وهي أكبر دولة في العالم العربي من حيث عدد السكان، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 95 مليون نسمة.

الموقع الجغرافي لمصر

1. الموقع الفلكي

يقع الجزء الأكبر من مصر بين خطي عرض 22 و32 درجة شمالاً، وخطي طول 25 و36 درجة شرقاً. وهذا الموقع يجعلها في المنطقة المعتدلة الشمالية، حيث تتمتع بمناخ دافئ معتدل في معظم أوقات السنة.

2. الموقع النسبي

يحد مصر من الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن الشرق إسرائيل وغزة، ومن الجنوب السودان، ومن الغرب ليبيا. وهذا الموقع الاستراتيجي يجعلها بوابة أفريقيا إلى العالم الخارجي، وممرًا مهمًا للتجارة العالمية.

3. الموقع الطبيعي

تتنوع تضاريس مصر بين السهول والصحاري والجبال. وتحتل الصحراء حوالي 95% من مساحة البلاد، وتتركز معظم الأنشطة البشرية في وادي النيل ودلتاه.

4. المناخ

يتميز مناخ مصر بأنه حار وجاف في معظم أوقات السنة. وتتراوح درجات الحرارة بين 20 و30 درجة مئوية في معظم مناطق البلاد. وفي المناطق الصحراوية، يمكن أن تصل درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية أو أكثر.

5. الموارد الطبيعية

تعتبر مصر غنية بالموارد الطبيعية، ومن أهمها النفط والغاز الطبيعي والفوسفات والحديد والنحاس والذهب. كما تحتوي البلاد على كميات كبيرة من المياه الجوفية.

6. السكان

يبلغ عدد سكان مصر حوالي 95 مليون نسمة، ويتركز معظمهم في وادي النيل ودلتاه. وتعد مصر من أكثر الدول كثافة سكانية في العالم، حيث يبلغ متوسط الكثافة السكانية حوالي 100 نسمة لكل كيلومتر مربع.

7. النقل والمواصلات

تحتوي مصر على شبكة جيدة من الطرق والسكك الحديدية والمطارات والموانئ. وتعد القاهرة والإسكندرية أهم مراكز النقل والمواصلات في البلاد.

الخاتمة

يمنح الموقع الجغرافي المميز لمصر العديد من المزايا الاقتصادية والاستراتيجية. وتعتبر البلاد بوابة أفريقيا إلى العالم الخارجي، وممرًا مهمًا للتجارة العالمية. كما تمتلك مصر ثروة كبيرة من الموارد الطبيعية، والتي تشكل أساسًا قويًا لتنمية اقتصاد البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *