بحث كامل عن مكة المكرمة pdf

بحث كامل عن مكة المكرمة pdf

مقدمة:

مكة المكرمة هي مدينة مقدسة للمسلمين، وهي أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، وهي مسقط رأس النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتقع في غرب المملكة العربية السعودية، على بعد حوالي 450 كيلومترا من مدينة جدة، وهي عاصمة منطقة مكة المكرمة، وتبلغ مساحتها حوالي 1200 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 2 مليون نسمة.

موقع مكة المكرمة:

تقع مكة المكرمة في غرب المملكة العربية السعودية، على بعد حوالي 450 كيلومترا من مدينة جدة، وهي عاصمة منطقة مكة المكرمة، وتبلغ مساحتها حوالي 1200 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 2 مليون نسمة.

تاريخ مكة المكرمة:

يعود تاريخ مكة المكرمة إلى ما قبل الإسلام بألاف السنين، وكانت تعرف قديما باسم “بكة”، وكانت مركزا تجاريا ودينيا مهما، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم وفي كتب التاريخ الإسلامي، وقد كانت مكة المكرمة مسرحا للعديد من الأحداث التاريخية الهامة، منها ولادة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وبعثته بالرسالة الإلهية، وهجرته إلى المدينة المنورة، وفتح مكة المكرمة، وغيرها من الأحداث الهامة.

الحرم المكي:

يقع الحرم المكي في قلب مدينة مكة المكرمة، وهو أقدس مكان لدى المسلمين، ويضم المسجد الحرام والكعبة المشرفة، ويبلغ طول الحرم المكي حوالي 1500 متر، وعرضه حوالي 1000 متر، ويبلغ ارتفاعه حوالي 150 مترا، ويستوعب الحرم المكي أكثر من مليونين من المصلين، ويعتبر الحرم المكي من أهم المعالم الإسلامية في العالم، ويقصده المسلمون من جميع أنحاء العالم لأداء فريضة الحج والعمرة.

الكعبة المشرفة:

تقع الكعبة المشرفة في وسط الحرم المكي، وهي أقدس مكان لدى المسلمين، وهي بناء مكعب الشكل، يبلغ ارتفاعه حوالي 15 مترا، وعرضه حوالي 12 مترا، وطوله حوالي 10 أمتار، ويغطي الكعبة المشرفة كسوة سوداء، وتطوف الكعبة المشرفة أكثر من مليونين من المصلين يوميا، وتعتبر الكعبة المشرفة قبلة المسلمين في صلاتهم.

المسجد الحرام:

يقع المسجد الحرام حول الكعبة المشرفة، وهو أكبر مسجد في العالم، ويبلغ مساحته حوالي 400 ألف متر مربع، ويستوعب المسجد الحرام أكثر من مليونين من المصلين، ويحتوي المسجد الحرام على العديد من المعالم الإسلامية الهامة، منها مقام إبراهيم، وحجر إسماعيل، ومقام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وغيرها من المعالم الهامة.

جبال مكة المكرمة:

تحيط بمكة المكرمة العديد من الجبال، منها جبل عرفات، وجبل المزدلفة، وجبل منى، وجبل النور، وجبل ثور، وجبل أحد، وغيرها من الجبال، وتعتبر هذه الجبال من المعالم الإسلامية الهامة، ويقصده المسلمون من جميع أنحاء العالم لأداء مناسك الحج والعمرة.

الآثار الإسلامية في مكة المكرمة:

تحتوي مكة المكرمة على العديد من الآثار الإسلامية الهامة، منها دار الهجرة، وغار حراء، وغار ثور، ومسجد البيعة، ومسجد الخيف، وغيرها من الآثار الهامة، وتعتبر هذه الآثار من المعالم الإسلامية الهامة، ويقصده المسلمون من جميع أنحاء العالم لزيارتها والتعرف عليها.

المعالم السياحية في مكة المكرمة:

تحتوي مكة المكرمة على العديد من المعالم السياحية الهامة، منها برج الساعة، ودار المسنين، ومركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي، ومتحف مكة المكرمة، وبرج الفيصلية، وغيرها من المعالم السياحية الهامة، وتعتبر هذه المعالم من الأماكن التي يقبل عليها السياح من جميع أنحاء العالم لزيارتها والتعرف عليها.

الاقتصاد في مكة المكرمة:

يعتمد اقتصاد مكة المكرمة على السياحة الدينية، حيث يزور مكة المكرمة أكثر من مليوني مسلم سنويا لأداء فريضة الحج والعمرة، كما يعتمد اقتصاد مكة المكرمة على التجارة والصناعة، وتعتبر مكة المكرمة مركزا تجاريا مهما في المملكة العربية السعودية، حيث يقع فيها سوق مكة المكرمة المركزي، وهو أكبر سوق تجاري في المملكة العربية السعودية.

التعليم في مكة المكرمة:

يوجد في مكة المكرمة العديد من الجامعات والكليات والمعاهد التعليمية، منها جامعة أم القرى، وجامعة الملك عبد العزيز، وجامعة الطائف، وجامعة جدة، وغيرها من الجامعات والكليات والمعاهد التعليمية، وتعتبر مكة المكرمة مركزا تعليميا مهما في المملكة العربية السعودية، حيث يدرس فيها أكثر من مليون طالب وطالبة.

الرعاية الصحية في مكة المكرمة:

يوجد في مكة المكرمة العديد من المستشفيات والعيادات والمراكز الصحية، منها مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، ومستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال، ومستشفى الملك خالد الجامعي، وغيرها من المستشفيات والعيادات والمراكز الصحية، وتعتبر مكة المكرمة مركزا صحيا مهما في المملكة العربية السعودية، حيث يقدم الرعاية الصحية لأكثر من مليونين من الناس.

الخدمات العامة في مكة المكرمة:

تقدم مدينة مكة المكرمة العديد من الخدمات العامة للمواطنين والمقيمين، منها خدمات المياه والصرف الصحي، وخدمات الكهرباء والاتصالات، وخدمات النقل والمواصلات، وخدمات التعليم والصحة والرعاية الاجتماعية، وغيرها من الخدمات العامة، وتعتبر مكة المكرمة مدينة متقدمة تقدم خدمات عامة عالية الجودة للمواطنين والمقيمين.

الثقافة في مكة المكرمة:

تتميز مكة المكرمة بثقافة غنية ومتنوعة، حيث يوجد فيها العديد من المتاحف والمعارض الفنية والمكتبات ودور السينما والمسارح، كما يوجد فيها العديد من المهرجانات الثقافية والفعاليات الفنية، وتعتبر مكة المكرمة مركزا ثقافيا مهما في المملكة العربية السعودية، حيث تقام فيها العديد من الفعاليات الثقافية والأنشطة الفنية.

الرياضة في مكة المكرمة:

يوجد في مكة المكرمة العديد من الملاعب الرياضية والصالات الرياضية والمراكز الرياضية، منها استاد الملك فهد الدولي، ومدينة الملك عبد الله الرياضية، ومركز الأمير سلطان بن عبد العزيز الرياضي، وغيرها من الملاعب الرياضية والصالات الرياضية والمراكز الرياضية، وتعتبر مكة المكرمة مركزا رياضيا مهما في المملكة العربية السعودية، حيث تقام فيها العديد من الفعاليات الرياضية والأنشطة الرياضية.

الديانة في مكة المكرمة:

يعتبر الإسلام هو الدين الرسمي في مكة المكرمة، حيث يوجد فيها العديد من المساجد والجوامع والمراكز الإسلامية، منها المسجد الحرام، والمسجد النبوي، ومسجد قباء، ومسجد الخيف، وغيرها من المساجد والجوامع والمراكز الإسلامية، وتعتبر مكة المكرمة مركزا دينيا مهما في المملكة العربية السعودية، حيث يزورها ملايين المسلمين من جميع أنحاء العالم لأداء فريضة الحج والعمرة.

خاتمة:

مكة المكرمة هي مدينة مقدسة لدى المسلمين، وهي أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، وهي مسقط رأس النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتقع في غرب المملكة العربية السعودية، على بعد حوالي 450 كيلومترا من مدينة جدة، وهي عاصمة منطقة مكة المكرمة، وتبلغ مساحتها حوالي 1200 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 2 مليون نسمة.

أضف تعليق