بحث مدرسى عن المولد النبوى الشريف doc

المقدمة

المولد النبوي الشريف هو ذكرى سنوية يتم الاحتفال بها في العالم الإسلامي للاحتفال بميلاد النبي محمد. يُعرف أيضًا باسم عيد ميلاد الرسول أو عيد المولد النبوي. يصادف المولد النبوي الشريف في اليوم الثاني عشر من ربيع الأول، وهو الشهر الثالث في التقويم الإسلامي.

سيرة النبي محمد

ولد النبي محمد في مكة المكرمة في عام 570 م. توفي والده قبل ولادته بوقت قصير، وتوفيت والدته عندما كان عمره 6 سنوات. ترعرع النبي محمد يتيمًا وتربى على يد جده عبد المطلب، ثم عمه أبو طالب.

بعثة النبي محمد

في عام 610 م، عندما كان النبي محمد يبلغ من العمر 40 عامًا، بعثه الله تعالى بالرسالة الإسلامية. بدأ النبي محمد في الدعوة إلى عبادة الله الواحد الأحد، ونبذ الشرك والوثنية. واجه النبي محمد الكثير من المعارضة من قريش، وهم قبيلة النبي محمد، الذين كانوا يعبدون الأصنام.

هجرة النبي محمد

في عام 622 م، هاجر النبي محمد مع أتباعه من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة. سميت هذه الهجرة بالهجرة النبوية. في المدينة المنورة، أسس النبي محمد دولة إسلامية وأرسل الرسائل إلى الملوك والقبائل المجاورة يدعوهم إلى الإسلام.

غزوات النبي محمد

خاض النبي محمد العديد من الغزوات ضد قبائل العرب التي كانت تعارض الإسلام. كانت أشهر هذه الغزوات غزوة بدر وغزوة أحد وغزوة الخندق. انتصر النبي محمد في هذه الغزوات ونشر الإسلام في شبه الجزيرة العربية.

فتح مكة المكرمة

في عام 630 م، فتح النبي محمد مكة المكرمة دون قتال. دخل النبي محمد مكة المكرمة منتصرا ودمر الأصنام التي كانت تعبد في الكعبة. أسلم الكثير من قريش للإسلام بعد فتح مكة المكرمة.

وفاة النبي محمد

توفي النبي محمد في المدينة المنورة في عام 632 م. كان عمره 63 عامًا. بعد وفاة النبي محمد، تولى أبو بكر الصديق الخلافة الإسلامية.

الختام

المولد النبوي الشريف هو مناسبة عظيمة يتم الاحتفال بها في جميع أنحاء العالم الإسلامي. في هذا اليوم، يتذكر المسلمون سيرة النبي محمد ورسالته ودعوته إلى عبادة الله الواحد الأحد. يحتفل المسلمون بالمولد النبوي الشريف بطرق مختلفة، بما في ذلك إقامة الصلوات الخاصة، وتوزيع الحلوى، وتزيين المساجد والمنازل، وإلقاء المحاضرات والخطب عن سيرة النبي محمد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *