بداية رمضان في السعودية

بداية رمضان في السعودية

مقدمة

رمضان هو أحد أهم الشهور في التقويم الإسلامي، وهو شهر الصيام والعبادة والدعاء، ولطالما كان هذا الشهر مميزًا في المملكة العربية السعودية، حيث يحتفل السعوديون بقدومه بطقوس وتقاليد خاصة، وقد تشهد الأيام الأولى من شهر رمضان في المملكة العربية السعودية بعض التغييرات مقارنة بالأيام العادية، بسبب الإجراءات الاحترازية المتخذة لمواجهة جائحة كوفيد-19، لكن يبقى رمضان شهر الخير والبركة وهو فرصة لتعزيز التضامن والتكافل الاجتماعي.

مظاهر الاحتفال بقدوم شهر رمضان في السعودية

الزيارات العائلية: تحرص العائلات السعودية على زيارة بعضها البعض في بداية شهر رمضان، للتهنئة بالشهر الكريم وتبادل التهاني والتبريكات والهدايا، وتعتبر هذه الزيارات فرصة لتعزيز الروابط الأسرية وتجديد الصلة بين الأقارب.

تزيين المنازل والشوارع: تحرص العائلات السعودية على تزيين منازلها والشوارع في بداية شهر رمضان، بأنوار الزينة الملونة والرموز الإسلامية، مثل الهلال والنجمة، كما تنظم العديد من الجهات الحكومية والخاصة فعاليات لتزيين الشوارع والميادين العامة.

إعداد الأكلات الشعبية: تحرص العائلات السعودية على إعداد الأكلات الشعبية الشهيرة في شهر رمضان، مثل الثريد والحريرة والسمبوسة والقيمات، كما يقوم العديد من السعوديين بشراء الحلويات من المحلات التجارية المتخصصة.

صلاة التراويح: تعتبر صلاة التراويح من أهم العبادات في شهر رمضان، حيث يؤديها المسلمون في المساجد بعد صلاة العشاء، وتتكون صلاة التراويح من عشرين ركعة، ويحرص العديد من السعوديين على أدائها جماعة في المساجد.

إحياء ليالي رمضان: تقام في ليالي شهر رمضان العديد من الفعاليات الدينية والاجتماعية والثقافية، مثل المحاضرات الدينية والدروس القرآنية والمسابقات الثقافية، كما تقام حفلات السمر والغناء الشعبي في بعض المناطق السعودية.

إفطار الصائمين: يحرص العديد من السعوديين على إعداد إفطار الصائمين في منازلهم أو في المساجد أو في مراكز الإفطار الجماعي، وذلك لإطعام الفقراء والمساكين والمحتاجين.

الخلوة بالله: يستغل السعوديون شهر رمضان في الاعتكاف في المساجد، والابتعاد عن ملذات الدنيا، والتفرغ للعبادة والدعاء، كما يحرص الكثير من السعوديين على تلاوة القرآن الكريم ودراسة أحكام الدين الإسلامي.

ختام

رمضان في السعودية شهر مميز، يكون فيه السعوديون أكثر عطاءً، وقد شهد الشهر الفضيل في السعودية خلال العقدين الماضيين تغييرات كبيرة، تمثلت في انتشار السلوكيات الدينية، منها على سبيل المثال الالتزام بتعاليم الإسلام، وإحياء شعائره، وتلاوة القرآن، وحضور صلوات التراويح في المساجد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *