برج ابو ظبي

برج أبو ظبي

يقع برج أبو ظبي في جزيرة المارية، على بعد 100 متر فقط من شاطئ الخليج العربي. يُعد برج أبو ظبي tallest residential skyscraper in the Middle East، إذ يبلغ ارتفاعه 382 مترًا ويحتوي على 92 طابقًا. صمم البرج المعماريون في شركة SOM، واكتمل بناؤه في عام 2014.

المصممون والمهندسون

صمم برج أبو ظبي المهندس المعماري ريتشارد روجرز، الذي اشتهر بتصميم مركز بومبيدو في باريس ومبنى لويدز في لندن. عمل روجرز مع المهندس الإنشائي أروغ وشركاه لتصميم مبنى يمكنه تحمل الرياح القوية والعواصف الرملية الشائعة في أبو ظبي.

التصميم

يتكون برج أبو ظبي من ثلاثة أبراج منفصلة متصلة بجسر في الأعلى. يبلغ ارتفاع البرج الرئيسي 382 مترًا، ويحتوي على 92 طابقًا. يحتوي البرجان الآخران على 71 و59 طابقًا على التوالي. يضم البرج شققًا فاخرة بالإضافة إلى مرافق مثل المطاعم والمحلات التجارية ومركز اللياقة البدنية ومركز السبا.

المواد المستخدمة

استخدمت مجموعة متنوعة من المواد في بناء برج أبو ظبي، بما في ذلك الخرسانة والصلب والزجاج. تم استخدام الخرسانة لإنشاء الأساسات والجدران الحاملة، بينما تم استخدام الصلب لبناء الهيكل الرئيسي للبرج. تم استخدام الزجاج للنوافذ والأبواب والشرفات.

تكلفة البناء

بلغت تكلفة بناء برج أبو ظبي حوالي 1.5 مليار دولار. تم تمويل البناء من قبل مجموعة من المستثمرين بقيادة شركة الديار القابضة.

الجدول الزمني للبناء

بدأ بناء برج أبو ظبي في عام 2006 واكتمل في عام 2014. استغرق البناء ثماني سنوات، وتم الانتهاء منه في الوقت المحدد وضمن الميزانية.

الأهمية

يعد برج أبو ظبي معلمًا بارزًا في أبوظبي ومنطقة الخليج العربي. إنه أيضًا أطول مبنى سكني في الشرق الأوسط. يوفر البرج إطلالات خلابة على المدينة الخليج العربي.

الخاتمة

يعتبر برج أبو ظبي أحد أكثر المباني شهرة في العالم، وهو مثال رائع على الهندسة المعمارية الحديثة. يوفر البرج إطلالات خلابة على مدينة أبوظبي والخليج العربي، وهو موطن لمجموعة متنوعة من المرافق الفاخرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *