برج خليفة بن زايد

برج خليفة بن زايد

مقدمة:

يعد برج خليفة بن زايد، المعروف أيضًا باسم برج خليفة، أطول مبنى في العالم، يقع في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، تم تصميمه بواسطة شركة سكيدمور، أوينجز آند ميريل، تحت إشراف المهندس المعماري أدريان سميث، وتبلغ تكلفته الإجمالية 1.5 مليار دولار أمريكي، اكتمل بناؤه في عام 2010 ويبلغ ارتفاعه 828 مترًا (2,717 قدمًا).

الموقع:

يقع برج خليفة في وسط مدينة دبي، بجوار مركز دبي التجاري العالمي، وتحيط به العديد من المباني الشاهقة الأخرى في المدينة، ويطل على خور دبي ومتنزه زعبيل.

التصميم:

يحتوي برج خليفة على 163 طابقًا، منها 58 طابقًا مخصصًا للمكاتب، و36 طابقًا مخصصًا للشقق السكنية، و12 طابقًا مخصصًا للفنادق، كما يحتوي على 9 طوابق مخصصة للمرافق الترفيهية، بالإضافة إلى 6 طوابق مخصصة للمطاعم.

المصعد:

يحتوي برج خليفة على مصعدين رئيسيين، يمكنهما الوصول إلى سرعة 10 أمتار في الثانية، كما يحتوي على 57 مصعدًا للخدمة.

المطاعم:

يضم برج خليفة مجموعة متنوعة من المطاعم، بما في ذلك مطعم “أتموسفير” الذي يقع في الطابق 122، ومطعم “هيليوس” الذي يقع في الطابق 71، ومطعم “ذا سكايل لونج” الذي يقع في الطابق 148.

الفنادق:

يضم برج خليفة فندقين، وهما فندق “أرماني” الذي يقع في الطوابق من 1 إلى 39، وفندق “ذا أدريس داون تاون دبي” الذي يقع في الطوابق من 44 إلى 108.

المرافق الترفيهية:

يحتوي برج خليفة على مجموعة متنوعة من المرافق الترفيهية، بما في ذلك حديقة ترفيهية داخلية، ومركز للياقة البدنية، ومسبح، وسينما، ومكتبة.

الخاتمة:

يعد برج خليفة بن زايد معلمًا بارزًا في مدينة دبي، وهو يجذب ملايين الزوار سنويًا، كما أنه يعد رمزًا للفخامة والرقي في المدينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *