برج خليفة كم دور

برج خليفة كم دور؟

مقدمة:

برج خليفة هو أطول مبنى في العالم، ويقع في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة. وقد اكتمل بناؤه في عام 2010، ويبلغ ارتفاعه 828 مترًا (2,717 قدمًا). ويتكون برج خليفة من 162 طابقًا، ويضم 30 ألف وحدة سكنية ومكتب ومركز للتسوق وفندقًا فاخرًا.

أجزاء برج خليفة:

الأساسات:

تتكون أساسات برج خليفة من 192 ركيزة من الخرسانة المسلحة، يبلغ قطر كل منها 1.5 متر (4.9 قدمًا) وعمقها 50 مترًا (164 قدمًا). وهي مصممة لتحمل وزن المبنى البالغ 500 ألف طن.

الهيكل:

يتكون هيكل برج خليفة من إطار فولاذي يزن 59 ألف طن (130 مليون رطل). ويرتفع الهيكل على ارتفاع 828 مترًا (2,717 قدمًا)، وهو مصمم لتحمل الرياح القوية والزلازل.

الواجهات:

يتكون واجهة برج خليفة من ألواح زجاجية عاكسة، يبلغ عددها 24 ألف لوح. وهي مصممة لحجب أشعة الشمس والحرارة، والحفاظ على درجة حرارة مريحة داخل المبنى.

المصاعد:

يحتوي برج خليفة على 57 مصعدًا، منها 8 مصاعد مزدوجة الطابق. وتبلغ سرعة هذه المصاعد 10 أمتار في الثانية (22 ميل في الساعة).

سلالم الطوارئ:

يوجد في برج خليفة 3 سلالم طوارئ، يبلغ طول كل منها 1.8 كيلومتر (1.1 ميل). وهي مصممة للسماح للمستأجرين بالفرار من المبنى في حالة نشوب حريق أو وقوع كارثة.

مناطق الجذب السياحي:

يحتوي برج خليفة على العديد من مناطق الجذب السياحي، منها منصة المراقبة في الطابق 124، والتي توفر إطلالات بانورامية على مدينة دبي. وهناك أيضًا مطعم فاخر في الطابق 122، وحديقة في السماء في الطابق 43.

خاتمة:

برج خليفة هو أحد عجائب الهندسة المعمارية الحديثة. وهو رمز لمدينة دبي وطموحاتها العالية. ويستقطب برج خليفة ملايين الزوار كل عام، الذين يأتون لمشاهدة هذا المبنى المهيب والاستمتاع بالمناظر الخلابة التي يوفرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *