برج خليف

برج خليفة

برج خليفة هو أطول مبنى في العالم، يقع في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة. صممه المهندس المعماري الأمريكي أدريان سميث، وشيدته شركة سامسونج الكورية الجنوبية. يبلغ ارتفاع برج خليفة 828 مترًا (2,717 قدمًا) ويتكون من 163 طابقًا.

التصميم والإنشاء:

صمم برج خليفة على شكل مثلث، مستوحى من زهرة الزنبق الصحراوية. يتكون البرج من نواة خرسانية مركزية محاطة بستة أجنحة، كل جناح يحتوي على مصعدين. تم استخدام أكثر من 110,000 طن من الخرسانة المسلحة و55,000 طن من الفولاذ في بناء البرج.

الافتتاح والاحتفالات:

افتتح برج خليفة رسميًا في 4 يناير 2010، بحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي. أقيمت احتفالات كبيرة بمناسبة الافتتاح، بما في ذلك عروض الألعاب النارية وعروض الليزر.

المرافق والخدمات:

يضم برج خليفة مجموعة متنوعة من المرافق والخدمات، بما في ذلك 30,000 شقة سكنية، و12 فندقًا، و70 مطعمًا، ومركز تسوق كبير، ومنتجع صحي وسبا. يوجد أيضًا منصة مراقبة في الطابق 124 من البرج، توفر إطلالات بانورامية على مدينة دبي.

السجلات والانجازات:

حطم برج خليفة العديد من الأرقام القياسية العالمية، بما في ذلك: أطول مبنى في العالم، وأعلى منصة مراقبة في العالم، وأعلى حوض سباحة في العالم. كما حصل البرج على العديد من الجوائز، بما في ذلك جائزة أفضل مبنى شاهق في العالم من مجلس المباني الشاهقة والمساكن الحضرية (CTBUH).

التكلفة والجدل:

بلغت تكلفة بناء برج خليفة حوالي 1.5 مليار دولار أمريكي. وقد أثار البرج بعض الجدل، حيث انتقد البعض تكلفته العالية وتأثيره البيئي. ومع ذلك، فقد أصبح برج خليفة رمزًا لمدينة دبي وواحدًا من أكثر المباني شهرة في العالم

الزيارة:

يمكن للزوار شراء تذاكر لزيارة برج خليفة، اما لشراء تذكره للصعود إلى منصة المراقبة في الطابق 124 أو يمكن الاستمتاع بالمناظر من الخارج. يفتح برج خليفة أبوابه للزوار من الساعة 8 صباحًا حتى 10 مساءً، ويمكن حجز التذاكر مسبقًا عبر الإنترنت أو شراؤها في الموقع.

الخلاصة:

برج خليفة هو تحفة معمارية وهندسية، ويعتبر رمزًا لمدينة دبي. يوفر البرج مرافق وخدمات عالية الجودة، بما في ذلك شقق سكنية وفنادق ومطاعم ومركز تسوق ومنتجع صحي وسبا. يجذب برج خليفة ملايين الزوار سنويًا، ويعتبر أحد أكثر مناطق الجذب السياحي شهرة في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *