بشروني في ضناها

بشروني في ضناها

مقدمة

تقع بشروني في منطقة شمال لبنان، وتشتهر بجمالها الطبيعي وتاريخها العريق. وهي موطن للعديد من المواقع الأثرية، بما في ذلك قلعة بشروني التي تعود إلى القرن الثاني عشر. كما أنها موطن للعديد من الكنائس القديمة، بما في ذلك كنيسة سيدة النجاة التي بنيت في القرن السابع عشر.

الموقع الجغرافي

تقع بشروني في منطقة الشمال اللبناني، وتحدها من الشمال منطقة عكار، ومن الجنوب منطقة جبيل، ومن الشرق منطقة الكورة، ومن الغرب البحر الأبيض المتوسط. وهي على ارتفاع 600 متر فوق مستوى سطح البحر، وتبلغ مساحتها حوالي 25 كيلومتر مربع.

المناخ

تمتاز بشروني بمناخ معتدل، حيث تكون الحرارة في الصيف معتدلة، والشتاء بارد إلى حد ما. ويبلغ متوسط درجة الحرارة السنوية في بشروني 15 درجة مئوية، وتتراوح درجة الحرارة في الصيف بين 25 و30 درجة مئوية، بينما تتراوح درجة الحرارة في الشتاء بين 0 و10 درجات مئوية.

السكان

يبلغ عدد سكان بشروني حوالي 20000 نسمة، معظمهم من المسيحيين الموارنة. وتوجد في بشروني أيضًا أقلية من المسلمين السنة والشيعة.

الاقتصاد

يعتمد اقتصاد بشروني بشكل أساسي على الزراعة والسياحة. وتشتهر بشروني بزراعة الزيتون والعنب والتين واللوز. كما يوجد في بشروني عدد من المصانع الصغيرة التي تنتج الأغذية والمشروبات والمنسوجات.

السياحة

تعد بشروني من أهم الوجهات السياحية في لبنان. وهي مشهورة بجمالها الطبيعي وتاريخها العريق. وتجذب بشروني السياح من جميع أنحاء العالم.

المعالم السياحية

تحتوي بشروني على العديد من المعالم السياحية، بما في ذلك:

قلعة بشروني: وهي قلعة صليبية تعود إلى القرن الثاني عشر.

كنيسة سيدة النجاة: وهي كنيسة قديمة بنيت في القرن السابع عشر.

متحف بشروني: وهو متحف يحكي تاريخ بشروني.

مغارة جعيتا: وهي مغارة طبيعية تقع على بعد 10 كيلومترات من بشروني.

شلالات قاديشا: وهي شلالات جميلة تقع على بعد 15 كيلومتراً من بشروني.

الخاتمة

بشروني هي مدينة جميلة تقع في شمال لبنان. وهي مشهورة بجمالها الطبيعي وتاريخها العريق. وتجذب بشروني السياح من جميع أنحاء العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *