بلاد بحرف ق

بلاد بحرف ق

مقدمة

توجد العديد من البلدان التي تبدأ بحرف القاف، بعضها معروف وبعضها الآخر غير معروف. في هذا المقال، سنلقي نظرة على بعض هذه البلدان ونتعرف عليها وعلى تاريخها وثقافتها.

قائمة بالبلدان التي تبدأ بحرف القاف

قطر

قبرص

قيرغيزستان

قرغيزستان

قزاقستان

قطر

قطر هي دولة عربية تقع في الشرق الأوسط. عاصمتها الدوحة. تبلغ مساحة قطر حوالي 11,571 كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها حوالي 2.6 مليون نسمة. قطر غنية بالنفط والغاز الطبيعي.

الاقتصاد

يعتمد اقتصاد قطر بشكل أساسي على النفط والغاز الطبيعي. تشكل عائدات النفط والغاز حوالي 90% من الدخل الحكومي. كما أن قطر لديها قطاع سياحي متنامي.

الثقافة

الثقافة القطرية هي مزيج من الثقافة العربية والإسلامية. اللغة الرسمية في قطر هي اللغة العربية. كما أن اللغة الإنجليزية منتشرة على نطاق واسع.

التعليم

يعتبر التعليم في قطر مجاني وإلزامي حتى سن 18 عامًا. كما أن هناك العديد من الجامعات والكليات الخاصة في قطر.

قبرص

قبرص هي جزيرة تقع في البحر الأبيض المتوسط. عاصمتها نيقوسيا. تبلغ مساحة قبرص حوالي 9,251 كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها حوالي 1.1 مليون نسمة. قبرص مقسمة إلى قسمين: جمهورية قبرص (التي تضم الجزء الجنوبي من الجزيرة) وجمهورية شمال قبرص التركية (التي تضم الجزء الشمالي من الجزيرة).

الاقتصاد

يعتمد اقتصاد قبرص بشكل أساسي على السياحة والخدمات المالية. كما أن قبرص لديها قطاع زراعي وصناعي متنامي.

الثقافة

الثقافة القبرصية هي مزيج من الثقافة اليونانية والتركية. اللغة الرسمية في جمهورية قبرص هي اللغة اليونانية واللغة الرسمية في جمهورية شمال قبرص التركية هي اللغة التركية.

التعليم

يعتبر التعليم في قبرص مجاني وإلزامي حتى سن 18 عامًا. كما أن هناك العديد من الجامعات والكليات الخاصة في قبرص.

قيرغيزستان

قيرغيزستان هي دولة تقع في آسيا الوسطى. عاصمتها بيشكك. تبلغ مساحة قيرغيزستان حوالي 199,900 كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها حوالي 6.5 مليون نسمة. قيرغيزستان بلد جبلي ومعظم سكانه من المسلمين.

الاقتصاد

يعتمد اقتصاد قيرغيزستان بشكل أساسي على الزراعة والتعدين. كما أن قيرغيزستان لديها قطاع سياحي متنامي.

الثقافة

الثقافة القيرغيزية هي مزيج من الثقافة التركية والمغولية. اللغة الرسمية في قيرغيزستان هي اللغة القيرغيزية. كما أن اللغة الروسية منتشرة على نطاق واسع.

التعليم

يعتبر التعليم في قيرغيزستان مجاني وإلزامي حتى سن 18 عامًا. كما أن هناك العديد من الجامعات والكليات الخاصة في قيرغيزستان.

قرغيزستان

قرغيزستان هي دولة تقع في آسيا الوسطى. عاصمتها بيشكك. تبلغ مساحة قرغيزستان حوالي 199,900 كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها حوالي 6.5 مليون نسمة. قرغيزستان بلد جبلي ومعظم سكانه من المسلمين.

الاقتصاد

يعتمد اقتصاد قرغيزستان بشكل أساسي على الزراعة والتعدين. كما أن قرغيزستان لديها قطاع سياحي متنامي.

الثقافة

الثقافة القرغيزية هي مزيج من الثقافة التركية والمغولية. اللغة الرسمية في قرغيزستان هي اللغة القرغيزية. كما أن اللغة الروسية منتشرة على نطاق واسع.

التعليم

يعتبر التعليم في قرغيزستان مجاني وإلزامي حتى سن 18 عامًا. كما أن هناك العديد من الجامعات والكليات الخاصة في قرغيزستان.

كازاخستان

كازاخستان هي دولة تقع في آسيا الوسطى. عاصمتها نور سلطان. تبلغ مساحة كازاخستان حوالي 2,724,900 كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها حوالي 18.7 مليون نسمة. كازاخستان بلد متعدد الأعراق والأديان.

الاقتصاد

يعتمد اقتصاد كازاخستان بشكل أساسي على النفط والغاز الطبيعي. تشكل عائدات النفط والغاز حوالي 60% من الدخل الحكومي. كما أن كازاخستان لديها قطاع زراعي وصناعي متنامي.

الثقافة

الثقافة الكازاخية هي مزيج من الثقافة التركية والمغولية. اللغة الرسمية في كازاخستان هي اللغة الكازاخية. كما أن اللغة الروسية منتشرة على نطاق واسع.

التعليم

يعتبر التعليم في كازاخستان مجاني وإلزامي حتى سن 18 عامًا. كما أن هناك العديد من الجامعات والكليات الخاصة في كازاخستان.

خاتمة

هذه بعض من البلدان التي تبدأ بحرف القاف. كما ترون، هناك تنوع كبير بين هذه البلدان من حيث المساحة والسكان والاقتصاد والثقافة والتعليم.

أضف تعليق