بن فطيس كلمات

بن فطيس كلمات

مقدمة

بن فطيس كلمات، هو شاعر سعودي معاصر، ولد في مدينة الرياض عام 1965. يتميز شعره بالعمق الفكري والجمال اللغوي، وقد نال العديد من الجوائز الأدبية، من بينها جائزة الأمير فيصل العالمية للأدب العربي عام 2010.

حياته ونشأته

ولد بن فطيس كلمات في مدينة الرياض عام 1965، وترعرع في أسرة متوسطة الحال. أكمل دراسته الثانوية في الرياض، ثم التحق بجامعة الملك سعود لدراسة الأدب العربي. بعد تخرجه من الجامعة، عمل في الصحافة لفترة من الوقت، ثم انتقل إلى العمل في التدريس.

بداياته الشعرية

بدأ بن فطيس كلمات كتابة الشعر في سن مبكرة، ونشر أولى قصائده في الصحف والمجلات الأدبية السعودية. في عام 1995، صدرت مجموعته الشعرية الأولى بعنوان “أصوات”، والتي لاقت استحسان النقاد والقراء على حد سواء.

أسلوبه الشعري

يتميز أسلوب بن فطيس كلمات بالعمق الفكري والجمال اللغوي. يستخدم اللغة العربية الفصحى في شعره، لكنه لا يتقيد بالبحور والقوافي التقليدية. كما أنه يستخدم الرمزية بكثرة في شعره، مما يعطي قصائده بعدًا عميقًا ومتعدد التأويلات.

موضوعات شعره

يتناول بن فطيس كلمات في شعره مجموعة واسعة من الموضوعات، من بينها:

الحب والغزل

الوطن والهوية

الموت والحياة

الطبيعة

الفلسفة

جوائزه الأدبية

حصل بن فطيس كلمات على العديد من الجوائز الأدبية، من بينها:

جائزة الأمير فيصل العالمية للأدب العربي عام 2010

جائزة أفضل ديوان شعر من وزارة الثقافة والإعلام السعودية عام 1998

جائزة أفضل قصيدة من مهرجان الجنادرية عام 1995

آراء النقاد في شعره

يعتبر بن فطيس كلمات من أهم الشعراء السعوديين المعاصرين. وقد أشاد النقاد بشعره كثيرًا، واعتبروه من أبرز الشعراء الذين جددوا في الشعر العربي المعاصر. ومن بين ما قيل عن شعره:

“شاعر يتميز شعره بالعمق الفكري والجمال اللغوي” (عبد الله الغذامي)

“شاعر موهوب يتمتع بموهبة لغوية وشعرية فذة” (محمد صالح الشنطي)

“شاعر يمتلك رؤية شعرية خاصة به، ويستطيع أن يقول الشعر بطريقة جديدة ومبتكرة” (خالد بودي)

خاتمة

بن فطيس كلمات، هو شاعر سعودي معاصر، يتميز شعره بالعمق الفكري والجمال اللغوي. وقد نال العديد من الجوائز الأدبية، من بينها جائزة الأمير فيصل العالمية للأدب العربي عام 2010. يعتبر بن فطيس كلمات من أهم الشعراء السعوديين المعاصرين، وقد أشاد النقاد بشعره كثيرًا، واعتبروه من أبرز الشعراء الذين جددوا في الشعر العربي المعاصر.

أضف تعليق