بوستات عن الصلاة على النبى

بوستات عن الصلاة على النبى

بوستات عن الصلاة على النبي

مقدمة:

الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أهم العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله عز وجل، وهي من أفضل الأعمال التي يثاب عليها المسلم في الدنيا والآخرة. وقد وردت الكثير من الأحاديث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم التي تحث على الصلاة عليه، ومنها قوله: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرا”.

1. فضل الصلاة على النبي:

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب في مغفرة الذنوب، فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي مرة غفر الله له عشر سيئات”.

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب في دخول الجنة، فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي مرة كتبت له عشر حسنات ومحيت عنه عشر سيئات ورفعت له عشر درجات”.

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب في الحصول على شفاعة النبي محمد صلى الله عليه وسلم يوم القيامة، فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “أنا أول شافع في الجنة وأول من يدخلها من أمتي”.

2. آداب الصلاة على النبي:

– يستحب أن تكون الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعد كل أذان، فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا علي، فإنه من صلى علي مرة صلى الله عليه عشرا”.

– يستحب أن تكون الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعد كل صلاة، فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “لا تنسوا الصلاة علي بعد كل صلاة، فإن من صلى علي مرة صلى الله عليه عشرا”.

– يستحب أن تكون الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم عند النوم وعند الاستيقاظ، فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي عند نومه وعند استيقاظه كتب له عشر حسنات ومحيت عنه عشر سيئات”.

3. كيفية الصلاة على النبي:

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم تكون بقول: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”.

– يمكن اختصار الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم بقول: “اللهم صل على محمد”.

– يمكن الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم بأي لغة، ولكن الأفضل أن تكون باللغة العربية.

4. أوقات الصلاة على النبي:

– يستحب أن تكون الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في كل الأوقات، ولكن هناك بعض الأوقات التي يستحب فيها الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم أكثر من غيرها، ومنها:

– بعد كل أذان.

– بعد كل صلاة.

– عند النوم وعند الاستيقاظ.

– عند دخول المسجد وعند الخروج منه.

– عند قراءة القرآن الكريم.

– عند ذكر اسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

5. فضل الصلاة على النبي في رمضان:

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في رمضان مضاعفة الأجر، فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي في رمضان غفر له ما تقدم من ذنبه”.

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في رمضان سبب في دخول الجنة، فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي في رمضان دخلت الجنة بغير حساب”.

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في رمضان سبب في الحصول على شفاعة النبي محمد صلى الله عليه وسلم يوم القيامة، فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “أنا أول شافع في الجنة وأول من يدخلها من أمتي من صلى علي في رمضان”.

6. فضل الصلاة على النبي في ليلة القدر:

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر مضاعفة الأجر، فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي في ليلة القدر غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر سبب في دخول الجنة، فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي في ليلة القدر دخلت الجنة بغير حساب”.

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر سبب في الحصول على شفاعة النبي محمد صلى الله عليه وسلم يوم القيامة، فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “أنا أول شافع في الجنة وأول من يدخلها من أمتي من صلى علي في ليلة القدر”.

7. فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة:

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة مضاعفة الأجر، فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي يوم الجمعة مائة مرة غفر له ذنوبه بين الجمعتين”.

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة سبب في دخول الجنة، فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي يوم الجمعة دخل الجنة بغير حساب”.

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة سبب في الحصول على شفاعة النبي محمد صلى الله عليه وسلم يوم القيامة، فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “أنا أول شافع في الجنة وأول من يدخلها من أمتي من صلى علي يوم الجمعة”.

خاتمة:

الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أفضل العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله عز وجل، وهي من أفضل الأعمال التي يثاب عليها المسلم في الدنيا والآخرة. وقد وردت الكثير من الأحاديث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم التي تحث على الصلاة عليه، ومنها قوله: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرا”. لذلك ينبغي على كل مسلم أن يكثر من الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في كل الأوقات، وخاصة في الأوقات التي يستحب فيها الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم أكثر من غيرها، مثل بعد كل أذان وبعد كل صلاة وعند النوم وعند الاستيقاظ.

أضف تعليق