تحميل اغنية رمضان مرحب مرحب ياهلال

تحميل اغنية رمضان مرحب مرحب ياهلال

تحميل اغنية رمضان مرحب مرحب ياهلال

مقدمة

أغنية “رمضان مرحب مرحب ياهلال” هي أغنية مصرية شهيرة تصدح بها أصوات المصريين والعرب في شهر رمضان المبارك، وهي من كلمات الشاعر أحمد شفيق كامل وألحان الموسيقار محمود الشريف، غناها لأول مرة المطرب المصري محمد عبد الوهاب عام 1930.

كلمات الأغنية

مرحبا مرحبا يا هلال

يا هلال رمضان أهلا

يا كريم يا رحيم يا منان

يا رزاق يا ودود يا علام

شهر الخير والبركة والغفران

شهر العتق من النيران

شهر القرآن والعشر الأواخر

ليلة القدر فيها خير من ألف شهر

شهر الصيام والقيام والتراويح

شهر الصدقات والإحسان والتراحم

شهر التوبة والاستغفار والعتق من النيران

ألحان الأغنية

لحن أغنية “رمضان مرحب مرحب ياهلال” من مقام الراست، وهو مقام موسيقي عربي يشتهر باستخدامه في الأغاني والألحان الدينية والوطنية. يتميز اللحن بالبساطة والسهولة، مما يجعله سهل الترديد والحفظ.

أداء الأغنية

أدى أغنية “رمضان مرحب مرحب ياهلال” العديد من المطربين المصريين والعرب، من بينهم محمد عبد الوهاب، وأم كلثوم، وعبد الحليم حافظ، ونجاة الصغيرة، ووردة الجزائرية. كما تم استخدام الأغنية في العديد من الأفلام والمسلسلات المصرية، مثل فيلم “رسالة من امرأة مجهولة” وفيلم “الزوجة الثانية”.

الشاعر أحمد شفيق كامل

الشاعر أحمد شفيق كامل هو شاعر مصري ولد في عام 1898 وتوفي في عام 1950. كتب العديد من الأغاني والأشعار الوطنية والدينية، من بينها أغنية “رمضان مرحب مرحب ياهلال”. كان شفيق كامل عضوا في مجمع اللغة العربية، واشتهر بأسلوبه السهل والبسيط في الكتابة.

الموسيقار محمود الشريف

الموسيقار محمود الشريف هو موسيقار مصري ولد في عام 1892 وتوفي في عام 1967. لحن العديد من الأغاني والألحان الشهيرة، من بينها أغنية “رمضان مرحب مرحب ياهلال”. كان الشريف عضوا في معهد الموسيقى العربية، واشتهر بقدرته على الجمع بين الموسيقى العربية والغربية في ألحانه.

أثر الأغنية

أغنية “رمضان مرحب مرحب ياهلال” لها أثر كبير في النفوس، فهي تبعث على البهجة والسرور في النفوس وتذكر المسلمين بقدوم شهر رمضان المبارك. كما أن الأغنية لها أثر إيجابي على الأطفال، فهي تعلمهم حب شهر رمضان وتحثهم على الصيام والقيام.

خاتمة

أغنية “رمضان مرحب مرحب ياهلال” هي أغنية مصرية شهيرة تصدح بها أصوات المصريين والعرب في شهر رمضان المبارك، وهي من كلمات الشاعر أحمد شفيق كامل وألحان الموسيقار محمود الشريف، غناها لأول مرة المطرب المصري محمد عبد الوهاب عام 1930. وهي أغنية بسيطة وسهلة الترديد والحفظ، ولها أثر كبير في النفوس، فهي تبعث على البهجة والسرور وتذكر المسلمين بقدوم شهر رمضان المبارك. كما أن الأغنية لها أثر إيجابي على الأطفال، فهي تعلمهم حب شهر رمضان وتحثهم على الصيام والقيام.

أضف تعليق