ترتيب اسماء الله الحسنى

ترتيب اسماء الله الحسنى

مقدمة:

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد، فإن أسماء الله الحسنى من أعظم الذكر وأجل العبادة، وهي من أهم أسماء الله وأجل صفاته، وقد تعددت أسماء الله الحسنى في القرآن الكريم والسنة النبوية، وقد اختلف العلماء في عددها، فمنهم من قال إنها مائة اسم، ومنهم من قال إنها أكثر من ذلك، وقد ورد في الحديث القدسي: “يا عبادي إن لي تسعة وتسعين اسما، من أحصاها دخل الجنة”.

أسماء الله الحسنى مقسمة إلى عدة أقسام، منها:

1- أسماء الذات: وهي الأسماء التي تدل على الذات الإلهية، مثل: الله، الرب، الخالق، البارئ، المصور، الغفار، الودود، الرؤوف، الرحيم، الكريم، العظيم.

2- أسماء الصفات: وهي الأسماء التي تدل على صفات الله تعالى، مثل: العليم، القدير، السميع، البصير، الحكيم، العدل، القاهر، المتكبر، الجبار، المنتقم.

3- أسماء الأفعال: وهي الأسماء التي تدل على أفعال الله تعالى، مثل: الخالق، الرازق، الهادي، المبدئ، المعيد، المحسن، المذل، المعز، المعطي، المانع.

4- أسماء القرب: وهي الأسماء التي تدل على قرب الله تعالى من عباده، مثل: الصمد، والولي، والحفيظ، والوكيل، والمجيب، والنصير.

5- أسماء الجلال: وهي الأسماء التي تدل على جلال الله تعالى وعظمته، مثل: القهار، الجبار، المتكبر، العظيم، الجليل، الكبير، المتعال، الملك، القدوس.

6- أسماء الرحمة: وهي الأسماء التي تدل على رحمة الله تعالى ورأفته، مثل: الرحمن، الرحيم، الغفور، الودود، الرؤوف، الكريم، اللطيف، المحسن.

7- أسماء المهانة: وهي الأسماء التي تدل على مهانة الإنسان وضعفه، مثل: العبد، الضعيف، الفقير، المحتاج، المسكين، البائس.

خاتمة:

فأسماء الله الحسنى كثيرة ومتنوعة، ولها معانٍ عميقة ودلالات عظيمة، وقد ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الكثير من الأدلة على أهمية معرفة أسماء الله الحسنى وتدبرها، ومن ذلك قوله تعالى: “ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها”، وقوله صلى الله عليه وسلم: “إن لله تسعة وتسعين اسما، من أحصاها دخل الجنة”.

أضف تعليق