تسبيحات شهر رمضان

No images found for تسبيحات شهر رمضان

رمضان شهر مبارك، شهر المغفرة والرحمة، شهر العتق من النيران، شهر القرآن، شهر العبادة والطاعة. وفيه من الأجر والمثوبة ما لا يوجد في غيره من الشهور.

والتسبيحات هي من العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، وهي من أعظم الذكر وأحب الكلام إلى الله تعالى. وهي من العبادات التي يكثر المسلمون من القيام بها في شهر رمضان المبارك، لما لها من فضل كبير وأجر عظيم.

فضل تسبيحات شهر رمضان

1. إن الله تبارك وتعالى يضاعف الحسنات في شهر رمضان، فمن ذكر الله بكثرة في هذا الشهر، فإن أجره يضاعف له أضعافًا كثيرة.

2. إن التسبيحات من أسباب نزول الرحمة والمغفرة من الله تعالى على المسلمين. والله تعالى غفور رحيم، يحب أن يتوب إليه عباده ويغفر لهم ذنوبهم.

3. إن التسبيحات من أسباب حصول الأجر والثواب العظيم من الله تعالى. ومن أكثر سبحانه وتعالى، أثابه سبحانه وتعالى أجراً عظيماً وجزاءً كريماً.

أهم تسبيحات شهر رمضان

1. التسبيح بعد الصلوات:

– يستحب للمسلم أن يسبح بعد كل صلاة من صلوات الفرض، ويقول: “سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر”.

– يمكن أن يزيد على ذلك بقوله: “سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم”، أو بقوله: “سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم، أستغفر الله”.

2. تسبيح الصباح والمساء:

– ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال حين يمسي وحين يصبح: سبحان الله وبحمده مائة مرة، حطت عنه خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.

– ويمكن للمسلم أن يزيد على ذلك بقوله: “سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم”، أو بقوله: “سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم، أستغفر الله”.

3. تسبيح الاستغفار:

– ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من استغفر الله في كل يوم مائة مرة، غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

– يمكن للمسلم أن يقول: “أستغفر الله”، أو “أستغفر الله العظيم”، أو “أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم، وأتوب إليه”.

4. تسبيح التهليل:

– ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، عشر مرات في اليوم والليلة، كان له عشر حسنات، وحطت عنه عشر سيئات، ورفعت له عشر درجات، وكان له من الحصن من النار كما بين السماء والأرض”.

– يمكن للمسلم أن يزيد على ذلك بقوله: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، الملك لله والله أكبر”.

5. تسبيح الحوقلة:

– ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال: لا حول ولا قوة إلا بالله عشر مرات، كانت له حرزًا من الشيطان الرجيم إلى المساء، ومن قالها في المساء كانت له حرزًا من الشيطان الرجيم إلى الصباح”.

– يمكن للمسلم أن يزيد على ذلك بقوله: “لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم”.

6. تسبيح التكبير:

– ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من كبر الله ثلاثًا وثلاثين، وحمد الله ثلاثًا وثلاثين، وقال: سبحان الله مائة، قضى الله له ستة وتسعين حاجة، منها اثنتان وعشرون حاجة في الآخرة، واثنتان وسبعون حاجة من حوائج الدنيا”.

– يمكن للمسلم أن يزيد على ذلك بقوله: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الحمد لله، الحمد لله، الحمد لله، سبحان الله، سبحان الله، سبحان الله”.

7. تسبيح التسبيح:

– ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال: سبحان الله وبحمده مائة مرة، حطت عنه خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.

– يمكن للمسلم أن يزيد على ذلك بقوله: “سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم”.

كيفية المحافظة على تسبيحات شهر رمضان

1. المداومة على التسبيحات في جميع الأوقات:

– يجب على المسلم أن يحرص على المداومة على التسبيحات في جميع الأوقات، ولا يقتصر على شهر رمضان فقط.

– يمكن للمسلم أن يذكر الله تعالى في كل وقت وفي كل مكان، فذكر الله تعالى عبادة عظيمة يحبها الله تعالى.

2. تخصيص وقت معين للتسبيحات:

– يمكن للمسلم أن يخصص وقتًا معينًا كل يوم للتسبيحات، سواء كان ذلك بعد الصلوات أم في أوقات أخرى من اليوم.

– يمكن للمسلم أن يجلس في مكان هادئ ويستغفر الله ويسبحه ويكبره ويهلله ويحمده، ويذكر الله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى.

3. جعل التسبيحات عادة يومية:

– يمكن للمسلم أن يجعل التسبيحات عادة يومية، بحيث يحرص على ذكر الله تعالى في كل وقت وفي كل مكان.

– يمكن للمسلم أن يذكر الله تعالى عند الاستيقاظ من النوم وعند النوم وعند دخول المنزل وعند الخروج منه وعند الأكل والشرب وعند السفر وغير ذلك من الأوقات.

خاتمة

إن التسبيحات من العبادات العظيمة التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، وهي من أفضل الذكر وأحب الكلام إلى الله تعالى. والتسبيحات في شهر رمضان لها فضل كبير وأجر عظيم. فينبغي على المسلم أن يحرص على المداومة على التسبيحات في هذا الشهر المبارك، وأن يجعلها عادة يومية في حياته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *