تصميم اللهم اشفي مرضانا

تصميم اللهم اشفي مرضانا

المقدمة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين أجمعين، اللهم اشفهم شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم اكشف عنهم ضرهم وبلاءهم، اللهم عافهم في أجسادهم وفي عقولهم وفي أرواحهم.

1. أهمية الدعاء لله بشفاء المرضى

الدعاء لله بشفاء المرضى من أهم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، وقد ورد في السنة النبوية الكثير من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها لشفاء مرضاه ومنها:

“اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين أجمعين، اللهم اشفهم شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم اكشف عنهم ضرهم وبلاءهم، اللهم عافهم في أجسادهم وفي عقولهم وفي أرواحهم”.

“اللهم يا من بيده الشفاء، اشفي مرضانا ومرضى المسلمين أجمعين، اللهم ارفع عنهم البلاء والمرض، اللهم اجعلهم من عبادك الصالحين الأصحاء المعافين”.

“اللهم يا رحمن يا رحيم، اشفي مرضانا ومرضى المسلمين أجمعين، اللهم ارحمهم وارزقهم الصحة والعافية، اللهم اجعل أجسادهم سليمة وعقولهم صافية وقلوبهم نقية”.

2. فضل الدعاء لله بشفاء المرضى

الدعاء لله بشفاء المرضى من الأعمال التي لها فضل عظيم عند الله تعالى، ومن فضائل الدعاء لشفاء المرضى ما يلي:

استجابة الدعاء: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو العبادة” وقال أيضًا: “الدعاء سلاح المؤمن وعماد الدين ونور السماوات والأرض” فالدعاء لله لشفاء المرضى هو عبادة يتقرب بها العبد إلى الله تعالى ويسأله فيها أن يشفي مريضه.

شفاء المرضى: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من عاد مريضًا ناداه مناد من السماء: طبت وطاب ممشاك، وتبوأت من الجنة منزلًا” ففي هذا الحديث دليل على أن عيادة المريض والدعاء له بالشفاء من أسباب شفائه.

تخفيف المرض: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: اللهم اشفني، قال الله: قد شفيتك” فهذا الحديث دليل على أن الدعاء لله بالشفاء من أسباب تخفيف المرض وتسهيل علاجه.

3. آداب الدعاء لله بشفاء المرضى

هناك بعض الآداب التي يجب على المسلم مراعاتها عند الدعاء لله بشفاء المرضى ومنها:

الإخلاص لله تعالى: يجب أن يكون الدعاء لله وحده لا شريك له، وأن يكون خالصًا لوجه الله تعالى دون رياء أو سمعة.

اليقين بالإجابة: يجب أن يؤمن المسلم بأن الله تعالى سيستجيب لدعائه، وأن يكون على يقين بأن الله تعالى قادر على شفاء مريضه.

التضرع والابتهال: يجب أن يتضرع المسلم إلى الله تعالى ويبتهل إليه في دعائه، وأن يكون خاشعًا ومتواضعًا في دعائه.

اختيار الوقت المناسب: يجب أن يختار المسلم وقتًا مناسبًا للدعاء لله بشفاء المرضى، مثل وقت السحر أو وقت الدعاء بعد الصلاة أو وقت عيادة المريض.

الثناء على الله والدعاء له: يجب أن يبدأ المسلم دعاءه بالثناء على الله تعالى والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يدعو الله لشفاء مريضه.

4. دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم لشفاء المرضى

وقد ورد في السنة النبوية الكثير من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها لشفاء مرضاه ومنها:

“اللهم اشفي عبدك [اسم المريض] اللهم اشفيه شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم اكشف عنه ضرره وبلاءه، اللهم عافه في بدنه وفي عقله وفي روحه”.

“اللهم يا من بيده الشفاء، اشفي عبدك [اسم المريض] اللهم ارفع عنه البلاء والمرض، اللهم اجعله من عبادك الصالحين الأصحاء المعافين”.

“اللهم يا رحمن يا رحيم، اشفي عبدك [اسم المريض] اللهم ارحمه وارزقه الصحة والعافية، اللهم اجعل جسده سليمًا وعقله صافيًا وقلبه نقيًا”.

5. دعاء الصحابة والتابعين لشفاء المرضى

وقد ورد في آثار الصحابة والتابعين الكثير من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها لشفاء مرضاه ومنها:

عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مرض أحد من أهله نفث عليه بالمعوذات، وقال: باسم الله، تربة أرضنا، بريقة بعضنا، يشفى سقيمنا، بإذن ربنا”.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “إذا مرض أحدكم فليقل: اللهم رب الناس، مذهب البأس، اشفي أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً”.

عن الحسن البصري رحمه الله قال: “إذا مرض أحدكم فليقل: اللهم يا من لا يعجزه شيء في السماوات ولا في الأرض، اشفي

أضف تعليق