تعبير عن قصة سيدنا يوسف

تعبير عن قصة سيدنا يوسف

مقدمة

سيدنا يوسف عليه السلام نبي من أولي العزم، وهو أحد أجمل الرجال على وجه الأرض. اشتهر بقصة حياته المليئة بالعبر والدروس والعظات ، وهي قصة عظيمة فيها الكثير من الإيمان والتضحية والرحمة. قصة سيدنا يوسف عليه السلام درس في الصبر والتقوى والتوكل على الله.

المولد النبوي والنشأة

ولد سيدنا يوسف عليه السلام في أرض كنعان لأبويه يعقوب وراحيل. كان الابن الحادي عشر لهما، وكان له أحد عشر أخًا. وكان يوسف عليه السلام فتى جميلاً وذكيًا، وكان أبوه يحبه كثيرًا.

حسد الإخوة

حسد إخوة يوسف عليه السلام جمال أخيهم وذكاءه، وكانوا يكرهونه. وكانوا يتآمرون عليه لإبعاده عن أبيهم. وكانوا يهمسون في آذان أبيهم أن يوسف ليس كما يبدو، وأنه كاذب ودجال.

مؤامرة الإخوة

في يوم من الأيام، اتفق إخوة يوسف على التخلص منه. وكانوا يخططون لقتله وإلقائه في بئر. وعندما علم يوسف بذلك، هرب منهم ولجأ إلى بئر فارغة ليتقي شر إخوته.

بيع يوسف عليه السلام

بعد أن عاد إخوة يوسف إلى أبيهم، لم يخبره بما حدث. واتفقوا على أن يبيعوا يوسف إلى تاجر عبيد، وكانوا لا يعلمون أن الله لديه خطة أخرى مع يوسف. وكانوا يروون لأبيهم الكاذب عن أخيه.

العبودية في مصر

باع الإخوة يوسف عليه السلام إلى تاجر عبيد، وكان التاجر يأخذه إلى مصر لبيعه هناك. وعندما وصل إلى مصر، باع التاجر يوسف إلى بوتيفار، رئيس حراس فرعون.

الفساد والامتحان

وكانت زوجة بوتيفار امرأة جميلة، ولكنها كانت فاسدة القلب. وكانت تحاول إغراء يوسف عليه السلام، وكان يرفضها. وكان بوتيفار يرى ذلك، فكان يثق في يوسف عليه السلام.

السجن والتفسيير

في يوم من الأيام، اتهمت زوجة بوتيفار يوسف عليه السلام بالاعتداء عليها، وكان ذلك كذبًا. ولكن بوتيفار صدقها، وكان غاضبًا جدًا. وأمر بسجن يوسف عليه السلام.

دعوة السجناء

كان يوسف عليه السلام في السجن مع سجينين آخرين. وكان أحد السجينين يسأل يوسف عليه السلام عن تفسير رؤيا، وكان السجين الآخر يسأل يوسف عليه السلام عن تفسير رؤيا أخرى.

السجين الأول

قال السجين الأول ليوسف عليه السلام: “رأيت في منامي ثلاث خمر. نمت وكبرت، وأخرجت عناقيدها. فتناول فرعون العناقيد وعصرها في الكأس الذي بيده. وأعطى الكأس لفرعون، فشرب منه”.

السجين الثاني

قال السجين الثاني ليوسف عليه السلام: “رأيت في منامي ثلاث سلال من الخبز الأبيض على رأسي. وفي السلة العليا من كل أنواع طعام فرعون. وكانت الطيور تأكل من السلة”.

تفسير يوسف عليه السلام

فسر يوسف عليه السلام للسيجينين رؤياهما. وقال للسجين الأول: “أما الكروم الثلاث فهي ثلاث سنوات. وبعد ثلاث سنوات سيطلق فرعون سراحك من السجن وتعود إلى وظيفتك”.

خروج يوسف من السجن

بعد عامين، رأى فرعون رؤيا في منامه، ولم يفهم معنى الرؤيا. وكان أحد مستشاري فرعون قد سمع عن يوسف عليه السلام، وأخبر فرعون بأمر يوسف عليه السلام.

دعوة يوسف عليه السلام

أمر فرعون باستدعاء يوسف عليه السلام، وكان يوسف عليه السلام قد فسر رؤيا السجينين في السجن. وكان يوسف عليه السلام قد فسر رؤيا فرعون، وكان تفسيره صحيحًا.

الولاية على مصر

كافأ فرعون يوسف عليه السلام على تفسيره لرؤياه، وولاه على خزائن مصر. وكان يوسف عليه السلام يحسن إدارة شؤون مصر، وكان يوفر الطعام للناس في سنوات المجاعة.

الاختبار الأخير

في سنوات المجاعة، جاء إخوة يوسف عليه السلام إلى مصر لشراء الطعام. وكان يوسف عليه السلام لا يعرفهم، لأنه كان قد تغير كثيرًا. وكان يوسف عليه السلام يختبرهم، وكان يريد أن يعرف إذا كانوا قد تابوا عن ذنوبهم.

الإخوة يتعرفون على يوسف

في النهاية، تعرف الإخوة على يوسف عليه السلام، وكانوا نادمين جدًا على ما فعلوه به. وكان يوسف عليه السلام قد سامحهم، وكانوا يعيشون جميعًا في مصر في سلام ووئام.

الوفاة

توفي سيدنا يوسف عليه السلام وعمره 110 سنوات. ودفن في مصر، وكان الناس يحبونه ويوقرونه. وكان سيدنا يوسف عليه السلام مثالًا أعلى للأتقياء والصالحين، وكان قصته عبرة وعظة لجميع المسلمين.

أضف تعليق