تعبير عن هجره الرسول

تعبير عن هجره الرسول

مقدمة:

هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم هي رحلة تاريخية قام بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة في العام الثالث عشر من البعثة النبوية، أي بعد اثني عشر عاماً من بدء الدعوة الإسلامية في مكة المكرمة. وقد كانت هذه الهجرة نقطة تحول رئيسية في تاريخ الإسلام، حيث انتقل المسلمون من مرحلة الاضطهاد والتعذيب في مكة المكرمة إلى مرحلة الحرية والاستقرار في المدينة المنورة.

أسباب الهجرة:

كان هناك العديد من الأسباب التي دفعت الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الهجرة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، من أهمها:

– اضطهاد قريش للمسلمين: حيث كان قادة قريش يعذبون المسلمين ويضطهدونهم بسبب اعتناقهم للإسلام، وقد وصل بهم الأمر إلى محاولة قتل الرسول صلى الله عليه وسلم.

– دعوة الأنصار: حيث أرسل أهل يثرب، وهم قبيلة الأوس والخزرج، وفداً إلى الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة وأعلنوا إسلامهم، وطلبوا منه أن يهاجر إليهم ويقيم في المدينة المنورة.

– رغبة الرسول صلى الله عليه وسلم في إيجاد قاعدة آمنة للمسلمين: حيث أدرك الرسول صلى الله عليه وسلم أن مكة المكرمة لم تعد مكاناً آمناً للمسلمين، وأنهم بحاجة إلى مكان جديد يستطيعون فيه ممارسة شعائر دينهم بحرية.

قريش تمنع الرسول من الهجرة:

عندما علمت قريش بنية الرسول صلى الله عليه وسلم الهجرة إلى المدينة المنورة، حاولت بكل قوتها منعه من ذلك، حيث أرسلت مجموعة من الرجال لقتله، ولكن الله تعالى نجاه منهم.

الرسول صلى الله عليه وسلم يهاجر إلى المدينة المنورة:

بعد أن فشلت قريش في منع الرسول صلى الله عليه وسلم من الهجرة، هاجر هو وأصحابه إلى المدينة المنورة في شهر ربيع الأول من العام الثالث عشر من البعثة النبوية.

المدينة المنورة تستقبل الرسول صلى الله عليه وسلم:

استقبل أهل المدينة المنورة الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه استقبالاً حافلاً، حيث خرجوا لاستقباله في ضواحي المدينة، وأقاموا له احتفالاً كبيراً.

الرسول صلى الله عليه وسلم يبني المسجد النبوي:

بعد وصول الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة، قام ببناء المسجد النبوي، والذي أصبح مركزاً للمسلمين في المدينة المنورة.

الرسول صلى الله عليه وسلم يؤاخي بين المهاجرين والأنصار:

بعد بناء المسجد النبوي، قام الرسول صلى الله عليه وسلم بتأخي بين المهاجرين والأنصار، وذلك من أجل توحيد صفوف المسلمين وتقوية روابط المحبة والإخوة بينهم.

الرسول صلى الله عليه وسلم يبدأ في نشر الإسلام في المدينة المنورة:

بعد أن استقر الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة، بدأ في نشر الإسلام بين أهل المدينة، حيث كان يخطب فيهم في المسجد النبوي، ويدعوهم إلى الإسلام.

الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو إلى الوحدة بين المسلمين:

دعا الرسول صلى الله عليه وسلم المسلمين إلى الوحدة والتعاون بينهم، حيث أمرهم بالصبر والتحمل في وجه الابتلاءات والمحن، ووعدهم بالنصر والتمكين في الدنيا والآخرة.

الرسول صلى الله عليه وسلم يهاجر إلى المدينة المنورة ويؤسس الدولة الإسلامية:

بعد أن هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة، أسس الدولة الإسلامية، حيث قام بتنظيم أمور المسلمين في المدينة، ووضع الأسس والقواعد التي تحكم علاقاتهم فيما بينهم.

الرسول صلى الله عليه وسلم يتوفى في المدينة المنورة:

توفي الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة في العام الحادي عشر من الهجرة، ودفن في المسجد النبوي.

خاتمة:

كانت هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة نقطة تحول رئيسية في تاريخ الإسلام، حيث انتقل المسلمون من مرحلة الاضطهاد والتعذيب في مكة المكرمة إلى مرحلة الحرية والاستقرار في المدينة المنورة. وقد أسس الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة الدولة الإسلامية، ونشر الإسلام بين أهل المدينة، ودعا إلى الوحدة والتعاون بين المسلمين.

أضف تعليق