تعريف جمع المذكر السالم

تعريف جمع المذكر السالم

الجمع المذكر السالم هو أحد أنواع الجمع في اللغة العربية، ويستخدم لجمع الأسماء المذكرة العاقلة. على عكس الجمع المذكر المكسور، والذي يستخدم لجمع الأسماء المذكرة غير العاقلة.

قواعد جمع المذكر السالم

يتم جمع الأسماء المذكرة العاقلة عن طريق إضافة اللاحقة “ون” إلى المفرد. على سبيل المثال، مفرد “طالب” هو “طالبون”، ومفرد “كتاب” هو “كتابون”.

تُستخدم اللاحقة “ين” للجمع في الكلمات التي تنتهي بحرف ساكن. على سبيل المثال، مفرد “رجل” هو “رجال”، ومفرد “كاتب” هو “كتاب”.

إذا كان الاسم المذكر العاقل ينتهي بحرف متحرك، فإن اللاحقة “ون” تُضاف إلى الاسم دون تغيير. على سبيل المثال، مفرد “صديق” هو “أصدقاء”، ومفرد “معلم” هو “معلمون”.

أمثلة على جمع المذكر السالم

طلاب، مدرسون، كتاب، أقلام، حقائب

رجال، نساء، أطفال، شباب، شيوخ

أصدقاء، جيران، زملاء، أطباء، مهندسون

استخدامات جمع المذكر السالم

يستخدم جمع المذكر السالم لجمع الأسماء المذكرة العاقلة في حالة الرفع والجر. على سبيل المثال، نقول “جاء الطلاب إلى المدرسة” و “رأيت الطلاب في المدرسة”.

يستخدم جمع المذكر السالم لجمع الأسماء المذكرة العاقلة في حالة النصب إذا كان الفعل متعديًا. على سبيل المثال، نقول “علم المعلمون الطلاب الدرس” و “ضرب الأولاد الكرة”.

يستخدم جمع المذكر السالم لجمع الأسماء المذكرة العاقلة في حالة الجر إذا كان الاسم منصوبًا بالفعل. على سبيل المثال، نقول “مررت بالطلاب” و “نظرت إلى الطلاب”.

جمع المذكر السالم في حالة النصب والجر

إذا كان الفعل متعديًا، فإن جمع المذكر السالم يُنصب بالفتحة إذا كان الاسم مفردًا، وبالكسرة إذا كان الاسم مثنى، وبالياء إذا كان الاسم جمعًا. على سبيل المثال، نقول “رأيت الطالب” و “رأيت الطالبين” و “رأيت الطلاب”.

إذا كان الاسم منصوبًا بالفعل، فإن جمع المذكر السالم يُجر بالكسرة إذا كان الاسم مفردًا، وبالياء إذا كان الاسم مثنى أو جمعًا. على سبيل المثال، نقول “مررت بالطالب” و “مررت بالطالبين” و “مررت بالطلاب”.

جمع المذكر السالم في حالة الرفع

يُرفع جمع المذكر السالم بالضمة إذا كان الاسم مفردًا، وبالضمتين إذا كان الاسم مثنى، وبالواو إذا كان الاسم جمعًا. على سبيل المثال، نقول “جاء الطالب” و “جاء الطالبان” و “جاء الطلاب”.

الخاتمة

جمع المذكر السالم هو أحد أنواع الجمع في اللغة العربية، ويستخدم لجمع الأسماء المذكرة العاقلة. وله قواعد محددة لجمع الأسماء المذكرة العاقلة، وله استخدامات محددة في حالة الرفع والجر والنصب.

أضف تعليق