تهنئه حفظ القران

تهنئه حفظ القران

‘القرآن الكريم هو كلام الله المنزل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، بلسان عربي فصيح، المنزل على قلبه عن طريق الوحي.’

إنه أعظم كتاب أنزل على البشر، وأعظم معجزة للنبي صلى الله عليه وسلم، وهو دستور الحياة للمسلمين، وهدايتهم إلى الصراط المستقيم. حفظ القرآن الكريم من أعظم القربات إلى الله تعالى، وأفضل ما يهدى به إلى الأبناء والبنات، وأفضل ما يتزود به المسلم في دنياه وآخرته.

فضل حفظ القرآن الكريم :

1. حفظ القرآن الكريم من أعظم القربات إلى الله تعالى، قال الله عز وجل: (كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب).

2. حفظ القرآن الكريم سبب لشفاعة القرآن الكريم لصاحبه يوم القيامة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه).

3. حفظ القرآن الكريم سبب لرفعة الدرجات في الجنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول الم حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف).

أهمية حفظ القرآن الكريم :

1. حفظ القرآن الكريم يجعل المسلم أقرب إلى الله تعالى، وأكثر خشية منه، وأكثر حباً له، قال الله عز وجل: (إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية يرجون تجارة لن تبور ليوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله إنه غفور شكور).

2. حفظ القرآن الكريم ينور القلب ويجعله أكثر إشراقا ونورا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن القرآن نور، فاستضيئوا بنور الله).

3. حفظ القرآن الكريم يجعل المسلم أكثر صبراً وأكثر تحملاً للصعوبات والمشقات، قال الله عز وجل: (وإنك لتلقى من ربك حقا وإنك على صراط مستقيم).

شروط حفظ القرآن الكريم :

1. النية الصالحة: يجب أن تكون نية الحفظ صحيحة وصادقة، وأن يكون الهدف من الحفظ هو التقرب إلى الله تعالى، وليس طلب الشهرة أو الجاه أو المال.

2. الإخلاص: يجب أن يكون الحفظ خالصا لوجه الله تعالى، ولا يكون فيه أي شرك أو رياء أو سمعة.

3. التوكل على الله تعالى: يجب أن يتوكل الحافظ على الله تعالى، ويستعين به على حفظ القرآن الكريم، ولا يعجب بنفسه أو يزهو بحفظه.

آداب حفظ القرآن الكريم :

1. الطهارة: يجب أن يكون الحافظ طاهراً قبل البدء في الحفظ، سواء بالوضوء أو بالغسل.

2. الاستعاذة: يجب أن يستعيذ الحافظ بالله من الشيطان الرجيم قبل البدء في الحفظ.

3. التسمية: يجب أن يسمي الحافظ باسم الله تعالى قبل البدء في الحفظ.

طرق حفظ القرآن الكريم :

1. طريقة التكرار: وهي الطريقة التقليدية لحفظ القرآن الكريم، حيث يقوم الحافظ بتكرار الآيات وال سور حتى يحفظها.

2. طريقة الحفظ بالمعنى: وهي طريقة حديثة لحفظ القرآن الكريم، حيث يقوم الحافظ بفهم معاني الآيات وال سور قبل حفظها.

3. طريقة الحفظ بالاستماع: وهي طريقة سهلة وممتعة لحفظ القرآن الكريم، حيث يقوم الحافظ بالاستماع إلى تسجيلات للقرآن الكريم بصوت قارئ جيد، وحفظها بالتكرار.

فوائد حفظ القرآن الكريم :

1. حفظ القرآن الكريم ينمي مهارات اللغة العربية لدى الحافظ، ويجعله أكثر فصاحة وبلاغة.

2. حفظ القرآن الكريم ينمي مهارات الحفظ والتذكر لدى الحافظ، ويجعله أكثر قدرة على حفظ المعلومات الأخرى.

3. حفظ القرآن الكريم ينمي الشخصية الإسلامية لدى الحافظ، ويجعله أكثر التزاما بدين الإسلام وأحكامه.

ختام :

حفظ القرآن الكريم هو أعظم نعمة يمكن أن ينعم بها المسلم في حياته، وهو أفضل ما يمكن أن يهدى به إلى الأبناء والبنات، وأفضل ما يمكن أن يتزود به المسلم في دنياه وآخرته. فلنحفظ كتاب الله تعالى ونتمسك به، ونسعى إلى العمل به، فإن فيه سعادتنا في الدنيا والآخرة.

أضف تعليق