جهاد اليافعي رمضان

جهاد اليافعي رمضان

جهاد اليافعي رمضان

مقدمة

جهاد اليافعي رمضان هو إمام مسجد حطين في مدينة غزة، وُلد في عام 1955، وقد عُرف بأنه أحد أبرز الشخصيات الدينية والسياسية في فلسطين، وهو عضو في المجلس التشريعي الفلسطيني، ورئيس لجنة الشؤون الدينية والأوقاف في المجلس، وقد شغل منصب وزير الأوقاف والشؤون الدينية في حكومة إسماعيل هنية، وقد عرف الشيخ جهاد اليافعي بدفاعه عن حقوق الشعب الفلسطيني، ومقاومته للاحتلال الإسرائيلي، وقد تعرض للاعتقال عدة مرات من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

نشأته وتعليمه

وُلد الشيخ جهاد اليافعي في مدينة غزة عام 1955، ونشأ في أسرة متدينة، وقد التحق بمدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، ثم التحق بكلية الشريعة والقانون في جامعة الأزهر في القاهرة، حيث حصل على درجة البكالوريوس في الشريعة والقانون عام 1979، ثم حصل على درجة الماجستير في الشريعة الإسلامية من جامعة الأزهر عام 1981، ثم حصل على درجة الدكتوراه في الشريعة الإسلامية من جامعة الأزهر عام 1984.

عمله في مجال الدعوة والإرشاد

بعد عودته إلى فلسطين، عمل الشيخ جهاد اليافعي في مجال الدعوة والإرشاد، حيث عمل إمامًا وخطيبًا في مسجد حطين في مدينة غزة، وقد اشتهر بخطبه القوية التي يدافع فيها عن حقوق الشعب الفلسطيني، ويدعو إلى مقاومة الاحتلال الإسرائيلي، وقد تعرض للاعتقال عدة مرات من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي بسبب خطبه الدينية.

عمله في المجال السياسي

بالإضافة إلى عمله في مجال الدعوة والإرشاد، فقد عمل الشيخ جهاد اليافعي في المجال السياسي، حيث انتخب عضوًا في المجلس التشريعي الفلسطيني عن مدينة غزة في عام 2006، ثم انتخب رئيسًا للجنة الشؤون الدينية والأوقاف في المجلس، وقد شغل منصب وزير الأوقاف والشؤون الدينية في حكومة إسماعيل هنية، وقد عرف الشيخ جهاد اليافعي بدفاعه عن حقوق الشعب الفلسطيني، ومقاومته للاحتلال الإسرائيلي.

مواقفه السياسية

يُعرف الشيخ جهاد اليافعي بمواقفه السياسية القوية، فهو من أشد المدافعين عن حقوق الشعب الفلسطيني، ويدعو إلى مقاومة الاحتلال الإسرائيلي، وقد دعا إلى الوحدة الوطنية بين جميع الفصائل الفلسطينية، وقد ندد بالاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني، ودعا إلى وقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية.

تعرضه للاعتقال

تعرض الشيخ جهاد اليافعي للاعتقال عدة مرات من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، حيث اعتقل في عام 1987 بتهمة التحريض على العنف ضد الاحتلال الإسرائيلي، ثم اعتقل في عام 1993 بتهمة العضوية في حركة حماس، ثم اعتقل في عام 2006 بعد فوز حركة حماس في الانتخابات التشريعية، وقد أمضى الشيخ جهاد اليافعي عدة سنوات في السجون الإسرائيلية.

الإفراج عنه

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن الشيخ جهاد اليافعي في عام 2011 بعد أن أمضى خمس سنوات في السجون الإسرائيلية، وقد استقبله آلاف الفلسطينيين في غزة لدى الإفراج عنه، وقد واصل الشيخ جهاد اليافعي نشاطه الدعوي والسياسي بعد الإفراج عنه، وقد تعرض للاعتقال مرة أخرى في عام 2014 بتهمة التحريض على العنف ضد الاحتلال الإسرائيلي، ثم أفرج عنه بعد عدة أشهر.

الختام

الشيخ جهاد اليافعي رمضان هو شخصية دينية وسياسية فلسطينية بارزة، وقد عرف بمواقفه القوية في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني، ومقاومته للاحتلال الإسرائيلي، وقد تعرض للاعتقال عدة مرات من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، وقد أفرج عنه في عام 2011، ويواصل الشيخ جهاد اليافعي نشاطه الدعوي والسياسي حتى الآن.

أضف تعليق