حديث الرسول عن رمضان

حديث الرسول عن رمضان

مقدمة

شهر رمضان المبارك هو الشهر التاسع في التقويم الهجري، وهو شهر الصيام والعبادة والتقرب إلى الله تعالى، وقد جعله الله تعالى شهرًا مباركًا وفيه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين فضل شهر رمضان وأهميته، وفي هذا المقال سنذكر بعض الأحاديث النبوية عن شهر رمضان.

فضل صيام شهر رمضان

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “نفس الصائم تسبح كل يوم إلى الله تعالى سبعين مرة، وتقول اللهم ارزقني الجنة وارحمني من النار”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصيام جنة من النار”.

ليلة القدر في شهر رمضان

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر من رمضان ما لا يجتهد في غيره”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان”.

– عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوقظ أهله ليلة القدر ويقول: “قوموا فصلوا فإنها ليلة القدر”.

قيام الليل في شهر رمضان

– عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في رمضان قيام الليل حتى تتفطر قدماه”.

صلة الرحم في شهر رمضان

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلة الرحم وقيام الليل والحج والعمرة يطفئن الخطيئة كما يطفئ الماء النار”.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من فطر صائمًا في رمضان كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئًا”.

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس بالخير، وكان أجود ما يكون في رمضان”.

الإنفاق في سبيل الله في شهر رمضان

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس بالخير، وكان أجود ما يكون في رمضان”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صدقة رمضان تضاعف سبعين ضعفًا”.

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعطي عطاء من لا يخشى الفقر”.

الدعاء في شهر رمضان

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء مستجاب عند خمس: عند النداء، وعند الإقامة، وعند نزول المطر، وعند الفطر، وعند صلاة الكسوف”.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو في رمضان فيقول: “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”.

– عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل رمضان قال: “اللهم سلمنا إلى رمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلًا يا رب العالمين”.

الاعتكاف في شهر رمضان

– عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله تعالى”.

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان، فلما كان العام الذي قبض فيه أعتكف عشرين ليلة”.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “الاعتكاف سنة”.

خاتمة

شهر رمضان المبارك هو شهر الفضائل والمغفرة والرحمة والعتق من النار، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين فضل هذا الشهر الكريم وأهميته، وفي هذا المقال ذكرنا بعض الأحاديث النبوية عن شهر رمضان، نسأل الله تعالى أن يوفقنا لصيامه وقيامه على الوجه الذي يرضيه سبحانه وتعالى.

أضف تعليق