حديث اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني تويتر

حديث اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني تويتر

الحديث الشريف “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني” من الأحاديث القدسية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو من الأدعية التي يتضرع بها العبد إلى الله عز وجل طلباً للعفو والمغفرة. وقد ورد هذا الحديث في عدة روايات عن النبي صلى الله عليه وسلم، منها ما رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه من حديث عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”.

فضل هذا الحديث

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني، غفر له قبل أن يمسي”، وفي رواية أخرى: “من قال اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني، كتب له براءة من النار”.

شروط قبول الدعاء

1. الإخلاص لله تعالى: يجب أن يكون الدعاء خالصًا لله تعالى، لا يشوبه أي غرض دنيوي أو مصلحة شخصية.

2. اليقين والإيمان: يجب أن يدعو العبد وهو موقن بأن الله تعالى قادر على إجابة دعائه، ومؤمن بأن الله غفور رحيم يقبل الدعاء.

3. حضور القلب: يجب أن يدعو العبد وهو حاضر القلب، متوجه إلى الله تعالى بقلبه وروحه، غير مشغول بأمور الدنيا وهمومها.

4. التضرع والخشوع: يجب أن يتضرع العبد إلى الله تعالى في دعائه، ويلجأ إليه بقلبه وروحه، ويخشع بين يديه.

5. رفع اليدين: يستحب رفع اليدين في الدعاء، كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم.

آداب الدعاء

1. البدء بالحمد والثناء على الله تعالى: يجب أن يبدأ العبد دعاءه بحمد الله تعالى والثناء عليه، ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

2. الدعاء بما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية: يستحب الدعاء بما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية، فهذه الأدعية مجابة بإذن الله تعالى.

3. الإلحاح في الدعاء: يجب أن يلح العبد في دعائه، ولا يمل من تكراره، فالإلحاح في الدعاء من أسباب إجابته.

4. الدعاء في أوقات الإجابة: يستحب الدعاء في أوقات الإجابة، مثل الثلث الأخير من الليل، وبين الأذان والإقامة، وبعد الصلوات المفروضة.

5. التوكل على الله تعالى: يجب أن يتوكل العبد على الله تعالى بعد الدعاء، ويرضى بقضائه وقدره، فالله تعالى هو وحده القادر على إجابة الدعاء.

فضل العفو عند الله تعالى

1. العفو من صفات الله تعالى: العفو من صفات الله تعالى، وهو من أسمائه الحسنى، وقد أمر الله تعالى عباده بالعفو والتسامح، فقال تعالى: “خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين”.

2. العفو سبب لمغفرة الذنوب: العفو والتسامح سبب لمغفرة الذنوب، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من عفا وأصلح فأجره على الله”.

3. العفو سبب لدخول الجنة: العفو والتسامح سبب لدخول الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا يدخل الجنة إلا من عف”.

العفو في القرآن الكريم

1. أمر الله تعالى بالعفو في كثير من آيات القرآن الكريم، منها قوله تعالى: “وإذ قال موسى لقومه يا قوم إنكم ظلمتم أنفسكم باتخاذكم العجل فتوبوا إلى بارئكم فاقتلوا أنفسكم ذلكم خير لكم عند بارئكم فتاب عليكم إنه هو التواب الرحيم”.

2. ذكر الله تعالى فضل العفو في كثير من آيات القرآن الكريم، منها قوله تعالى: “وأن تعفوا أقرب للتقوى ولا تنسوا الفضل بينكم إن الله بما تعملون بصير”.

3. وعد الله تعالى المتعففين بالجنة، فقال تعالى: “والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين”.

العفو في السنة النبوية

1. حث النبي صلى الله عليه وسلم على العفو والتسامح في كثير من أحاديثه، منها قوله صلى الله عليه وسلم: “خير الناس من عفا وأصلح”.

2. ضرب النبي صلى الله عليه وسلم المثل الأعلى في العفو والتسامح، فقد عفا عن أعدائه الذين آذوه وأخرجوه من مكة المكرمة.

3. جعل النبي صلى الله عليه وسلم العفو والتسامح من علامات الإيمان، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه”.

أضف تعليق