حساب اطوال المثلث

حساب اطوال المثلث

المقدمة

المثلث هو شكل هندسي يتكون من ثلاث زوايا وثلاثة أضلاع. إن حساب أطوال أضلاع المثلث هو مهارة مهمة في الهندسة والرياضيات. هناك العديد من الطرق لحساب أطوال أضلاع المثلث، اعتمادًا على المعلومات المتوفرة عن المثلث.

قانون جيب التمام

قانون جيب التمام هو إحدى الطرق الأكثر شيوعًا لحساب أطوال أضلاع المثلث. وينص القانون على أنه في مثلث قائم الزاوية، يكون جيب تمام زاوية حادة يساوي نسبة طول الضلع المقابل إلى طول الوتر.

الأمثلة على قانون جيب التمام

في مثلث قائم الزاوية، إذا كان طول أحد الأضلاع 3 سم وطول الوتر 5 سم، فإن جيب تمام الزاوية المقابلة للضلع هو 3/5.

في مثلث قائم الزاوية، إذا كانت زاوية حادة تساوي 30 درجة وطول الوتر 10 سم، فإن طول الضلع المقابل للزاوية هو 10 sin(30) = 5 سم.

قانون جيب الزاوية

قانون جيب الزاوية هو طريقة أخرى لحساب أطوال أضلاع المثلث. وينص القانون على أنه في مثلث قائم الزاوية، يكون جيب الزاوية الحادة يساوي نسبة طول الضلع المقابل إلى طول الوتر.

الأمثلة على قانون جيب الزاوية

في مثلث قائم الزاوية، إذا كان طول أحد الأضلاع 3 سم وطول الوتر 5 سم، فإن جيب الزاوية المقابلة للضلع هو 3/5.

في مثلث قائم الزاوية، إذا كانت زاوية حادة تساوي 30 درجة وطول الوتر 10 سم، فإن طول الضلع المقابل للزاوية هو 10 sin(30) = 5 سم.

قانون الظل

قانون الظل هو طريقة ثالثة لحساب أطوال أضلاع المثلث. وينص القانون على أنه في مثلث قائم الزاوية، يكون ظل الزاوية الحادة يساوي نسبة طول الضلع المقابل إلى طول الضلع المجاور.

الأمثلة على قانون الظل

في مثلث قائم الزاوية، إذا كان طول أحد الأضلاع 3 سم وطول الضلع المجاور 4 سم، فإن ظل الزاوية المقابلة للضلع هو 3/4.

في مثلث قائم الزاوية، إذا كانت زاوية حادة تساوي 30 درجة وطول الضلع المجاور 10 سم، فإن طول الضلع المقابل للزاوية هو 10 tan(30) = 5.77 سم.

قانون مساحة المثلث

قانون مساحة المثلث هو طريقة رابعة لحساب أطوال أضلاع المثلث. وينص القانون على أنه في مثلث، تكون المساحة تساوي نصف حاصل ضرب طول أحد الأضلاع في ارتفاع المثلث المرسوم عليه.

الأمثلة على قانون مساحة المثلث

في مثلث، إذا كان طول أحد الأضلاع 5 سم وارتفاع المثلث المرسوم عليه 3 سم، فإن مساحة المثلث هي (1/2) 5 سم 3 سم = 7.5 سم^2.

في مثلث، إذا كانت مساحته 10 سم^2 وارتفاع المثلث المرسوم على أحد أضلاعه 4 سم، فإن طول الضلع هو (2 10 سم^2) / 4 سم = 5 سم.

نظرية فيثاغورس

نظرية فيثاغورس هي إحدى أهم النظريات في الهندسة. وتنص النظرية على أنه في مثلث قائم الزاوية، يكون مربع طول الوتر يساوي مجموع مربعي طولي الضلعين الآخرين.

الأمثلة على نظرية فيثاغورس

في مثلث قائم الزاوية، إذا كان طول أحد الأضلاع 3 سم وطول الضلع الآخر 4 سم، فإن طول الوتر هو sqrt(3^2 + 4^2) = 5 سم.

في مثلث قائم الزاوية، إذا كان طول الوتر 10 سم وطول أحد الأضلاع 6 سم، فإن طول الضلع الآخر هو sqrt(10^2 – 6^2) = 8 سم.

القانون العام للجيب

القانون العام للجيب هو تعميم لقانون جيب الزاوية وقانون جيب التمام. وينص القانون على أنه في مثلث، يكون جيب الزاوية يساوي نسبة طول الضلع المقابل إلى قطر الدائرة المحيطة بالمثلث.

الأمثلة على القانون العام للجيب

في مثلث، إذا كان طول أحد الأضلاع 5 سم وزاوية مقابلة له 30 درجة وقطر الدائرة المحيطة بالمثلث 10 سم، فإن طول الضلع الآخر هو (5 سم sin(30)) / sin(120) = 2.5 سم.

في مثلث، إذا كان طول أحد الأضلاع 10 سم وزاوية مقابلة له 60 درجة وقطر الدائرة المحيطة بالمثلث 20 سم، فإن طول الضلع الآخر هو (10 سم sin(60)) / sin(120) = 5 سم.

الخاتمة

حساب أطوال أضلاع المثلث هو مهارة مهمة في الهندسة والرياضيات. هناك العديد من الطرق لحساب أطوال أضلاع المثلث، اعتمادًا على المعلومات المتوفرة عن المثلث.

أضف تعليق