حكم الاذان والاقامة

حكم الاذان والاقامة

المقدمة

يُعتبر الأذان والإقامة من الشعائر الإسلامية الهامة، وهما من العبادات التي لها فضل كبير عند الله -عز وجل-، حيث أنهما وسيلة لإبلاغ المسلمين بدخول وقت الصلاة، وحثهم على أدائها في جماعة، كما أن الأذان والإقامة من السنن المؤكدة التي وردت بها الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، والتي تحث المسلمين على أدائهما، وفي هذا المقال سنتحدث عن حكم الأذان والإقامة، وأحكامهما، وما يتعلق بهما من آراء الفقهاء.

أحكام الأذان والإقامة

حكم الأذان: الأذان سنة مؤكدة عند جمهور الفقهاء، ويستحب أن يؤذن لكل صلاة من الصلوات الخمس المفروضة، ويجوز أداؤه في غير أوقات الصلاة كأذان السفر.

حكم الإقامة: الإقامة سنة مؤكدة عند جمهور الفقهاء، وتشرع بعد الأذان مباشرة، ويستحب أن تقام لكل صلاة من الصلوات الخمس المفروضة، ويجوز أداؤها في غير أوقات الصلاة كإقامة السفر.

شروط الأذان والإقامة

شروط الأذان: يشترط لصحة الأذان ما يلي:

1. أن يكون المؤذن مسلماً، عاقلاً، بالغاً، ذكراً.

2. أن يكون المؤذن على طهارة، كما يستحب أن يكون على وضوء.

3. أن يكون المؤذن مستقبل القبلة، ورافعاً صوته بالأذان.

4. أن يتلفظ المؤذن بالأذان كاملاً، دون زيادة أو نقصان.

5. أن يكون الأذان في وقته المحدد.

شروط الإقامة: يشترط لصحة الإقامة ما يلي:

1. أن يكون المؤذن مسلماً، عاقلاً، بالغاً، ذكراً.

2. أن يكون المؤذن على طهارة، كما يستحب أن يكون على وضوء.

3. أن يكون المؤذن مستقبل القبلة، ورافعاً صوته بالإقامة.

4. أن يتلفظ المؤذن بالإقامة كاملة، دون زيادة أو نقصان.

5. أن تكون الإقامة بعد الأذان مباشرة، وفي وقت الصلاة المحدد.

كيفية الأذان والإقامة

كيفية الأذان:

1. يبدأ المؤذن الأذان بالتكبير أربع مرات، ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا الله، مرتين، ثم يقول: أشهد أن محمداً رسول الله، مرتين، ثم يقول: حي على الصلاة، مرتين، ثم يقول: حي على الفلاح، مرتين، ثم يقول: الله أكبر، مرتين، ثم يقول: لا إله إلا الله.

2. يكرر المؤذن كل تكبيرة ولفظة من الأذان مرتين، ما عدا لفظة: حي على الفلاح، فيكررها أربع مرات.

3. يرفع المؤذن صوته بالأذان، ويستقبل القبلة، ويضع إصبعيه في أذنيه عند قول: حي على الصلاة، وحي على الفلاح.

كيفية الإقامة:

1. يبدأ المؤذن الإقامة بالتكبير مرتين، ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا الله، مرة واحدة، ثم يقول: أشهد أن محمداً رسول الله، مرة واحدة، ثم يقول: حي على الصلاة، مرة واحدة، ثم يقول: حي على الفلاح، مرة واحدة، ثم يقول: الله أكبر، مرة واحدة، ثم يقول: قد قامت الصلاة.

2. يكرر المؤذن كل تكبيرة ولفظة من الإقامة مرة واحدة، ما عدا لفظة: قد قامت الصلاة، فيقولها مرتين.

3. يرفع المؤذن صوته بالإقامة، ويستقبل القبلة، ويضع إصبعيه في أذنيه عند قول: حي على الصلاة، وحي على الفلاح.

فضل الأذان والإقامة

فضل الأذان: للأذان فضل كبير عند الله -عز وجل-، ومن فضائله ما يلي:

1. أن الأذان من شعائر الإسلام الظاهرة، وهو علامة على وحدانية الله تعالى، ورسالة نبيه محمد -صلى الله عليه وسلم-.

2. أن الأذان يُنبه المسلمين بدخول وقت الصلاة، ويدعوهم إلى أدائها في جماعة.

3. أن الأذان يُذكر المسلمين بالله تعالى، وباليوم الآخر، ويحثهم على التقوى والإحسان.

فضل الإقامة: للإقامة فضل كبير عند الله -عز وجل-، ومن فضائلها ما يلي:

1. أن الإقامة تتمة للأذان، وهي بمثابة إعلان عن بدء الصلاة.

2. أن الإقامة تُنبه المصلين إلى ضرورة التهيؤ للصلاة، والوقوف صفوفاً متراصة.

3. أن الإقامة تُساعد على تنظيم أداء الصلاة، وتمنع حدوث الفوضى بين المصلين.

حكم ترك الأذان والإقامة

حكم ترك الأذان: اتفق الفقهاء على أن ترك الأذان مكروه تحريماً، وذلك لأن الأذان من الشعائر الظاهرة للإسلام، وهو وسيلة لإبلاغ المسلمين بدخول وقت الصلاة، وحثهم على أدائها في جماعة.

حكم ترك الإقامة: اتفق الفقهاء على أن ترك الإقامة مكروه تحريماً، وذلك لأن الإقامة تتمة للأذان، وهي بمثابة إعلان عن بدء الصلاة، واتفق الفقهاء على أن ترك الأذان والإقامة عمداً من غير عذر شرعي، يُعد كبيرة من الكبائر.

الخاتمة

الأذان والإقامة من الشعائر الإسلامية الهامة، والتي لها فضل كبير عند الله -عز وجل-، وهما سنة مؤكدة عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وقد ورد في فضلهما الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، والأذان والإقامة لهما أحكام وشروط يجب مراعاتها عند أدائهما، ويُكره تركهما عمداً من غير عذر شرعي.

أضف تعليق