حل اللغه العربيه اول ثانوي مقررات

حل اللغه العربيه اول ثانوي مقررات

المقدمة:

اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم، ولغة أهل الجنة، وهي من أقدم اللغات في العالم، وهي لغة غنية وقوية ومعبرة، ولها تاريخ طويل وحضارة عريقة، وهي لغة رسمية في 26 دولة، ويتحدث بها أكثر من 422 مليون شخص حول العالم.

الحركات:

الحركات هي علامات توضع فوق أو أسفل الحروف لتغير نطقها، وهي ثلاثة أنواع: الفتحة والضمة والكسرة، وتكتب الفتحة فوق الحرف، والضمة فوق الحرف ما عدا الألف، والكسرة أسفل الحرف.

هناك حركات أخرى مثل السكون والتنوين والمد، والسكون هو عدم وجود حركة على الحرف، والتنوين هو نون ساكنة تلحق آخر الكلمة، والمد هو إطالة نطق الحرف.

الحركات مهمة في اللغة العربية لأنها تغير معنى الكلمة، فمثلاً كلمة “قَالَ” تعني تكلم، وكلمة “قِيْلَ” تعني قيل له.

الضمائر:

الضمائر هي كلمات تحل محل الأسماء، وهي ثلاثة أنواع: ضمائر الرفع، وضمائر النصب، وضمائر الجر، وضمائر الرفع هي: أنا، أنت، هو، هي، نحن، أنتم، هن.

ضمائر النصب هي: إياي، إياك، إياه، إياها، إيان، إياكم، إياهن، وضمائر الجر هي: بي، بك، به، بها، بنا، بكم، بهن.

الضمائر مهمة في اللغة العربية لأنها توضح المتكلم والمخاطب والغائب، وفهم هذه الضمائر جيدًا يساعد على فهم النصوص العربية.

الأسماء:

الأسماء هي كلمات تدل على شخص أو حيوان أو نبات أو شيء، وهي ثلاثة أنواع: الأسماء المذكرة، والأسماء المؤنثة، والأسماء الممنوعة من الصرف.

الأسماء المذكرة هي الأسماء التي تنتهي بحرف متحرك، مثل: رجل، كتاب، قلم، والأسماء المؤنثة هي الأسماء التي تنتهي بحرف ساكن، مثل: امرأة، وردة، شجرة.

الأسماء الممنوعة من الصرف هي الأسماء التي لا تتغير حالتها الإعرابية، مثل: الله، محمد، إبراهيم، وهي تنقسم إلى عدة أنواع.

الأفعال:

الأفعال هي كلمات تدل على حركة أو حالة، وهي ثلاثة أنواع: الأفعال الماضي، والأفعال المضارع، والأفعال الأمر، والأفعال الماضي هي الأفعال التي تدل على حدث وقع في الزمن الماضي، مثل: كتب، قرأ، رسم.

الأفعال المضارع هي الأفعال التي تدل على حدث يقع في الزمن الحاضر أو المستقبل، مثل: يكتب، يقرأ، يرسم، والأفعال الأمر هي الأفعال التي تدل على طلب أو نهي، مثل: اكتب، اقرأ، ارسم.

الأفعال مهمة في اللغة العربية لأنها توضح حركة أو حالة الأشياء والأشخاص.

الحروف:

الحروف هي كلمات لا تدل على معنى مستقل، وهي تنقسم إلى عدة أنواع، منها: حروف الجر، وحروف العطف، وحروف النصب، وحروف الجزم، وحروف الشرط.

حروف الجر هي الحروف التي تدخل على الأسماء لتغير معناها، مثل: من، إلى، على، في، ب، ال، وحروف العطف هي الحروف التي تدخل على الجمل لتغير معناها، مثل: الواو، الفاء، ثم، أم.

الحروف النصب هي الحروف التي تنصب الاسم، مثل: أن، كي، لن، وحروف الجزم هي الحروف التي تجزم الفعل، مثل: لم، لن، ما، وحروف الشرط هي الحروف التي تدخل على الجمل الشرطية، مثل: إن، إذ، لو.

الهمزة:

الهمزة هي حرف مهم في اللغة العربية، وهي تنطق بطرق مختلفة، وتكتب بأشكال مختلفة، وهي تنقسم إلى عدة أنواع، منها: الهمزة المتطرفة، والهمزة المتوسطة، والهمزة المتطرفة هي الهمزة التي تقع في آخر الكلمة، مثل: كلمة، سماء، ماء.

الهمزة المتوسطة هي الهمزة التي تقع في وسط الكلمة، مثل: كلمة، سماء، ماء، والهمزة المتطرفة هي الهمزة التي تقع في أول الكلمة، مثل: أحمد، إبراهيم، إسماعيل.

الهمزة مهمة في اللغة العربية لأنها تغير معنى الكلمة، فمثلاً كلمة “قَالَ” تعني تكلم، وكلمة “قِيْلَ” تعني قيل له.

الترتيب:

ترتيب الكلمات في اللغة العربية مهم جدًا لفهم المعنى، وترتيب الكلمات في اللغة العربية هو: الفعل، ثم الفاعل، ثم المفعول به، ثم الظرف.

فمثلاً، في الجملة “قرأ أحمد الكتاب في المكتبة”، الفعل هو “قرأ”، والفاعل هو “أحمد”، والمفعول به هو “الكتاب”، والظرف هو “في المكتبة”.

ترتيب الكلمات في اللغة العربية ليس ثابتًا، ولكن هناك بعض القواعد التي يجب مراعاتها عند ترتيب الكلمات، وهذه القواعد تختلف حسب نوع الجملة.

الخاتمة:

اللغة العربية هي لغة غنية ومعبرة، ولها تاريخ طويل وحضارة عريقة، وهي لغة رسمية في 26 دولة، ويتحدث بها أكثر من 422 مليون شخص حول العالم، وهي لغة القرآن الكريم، ولغة أهل الجنة.

أضف تعليق