خطبة عن صلة الرحم

خطبة عن صلة الرحم

الخطبة:

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم النبيين، سيدنا محمد بن عبد الله، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:

فإن صلة الرحم من أهم الفرائض الدينية والاجتماعية التي حث عليها الإسلام وأمر بها، وهي من أسباب نزول البركة والرحمة على الفرد والمجتمع، ولها آثار إيجابية كثيرة على حياة الإنسان، ولقد حثنا الله تعالى في كتابه العزيز على صلة الرحم وجعلها من صفات المؤمنين المتقين، فقال تعالى: {وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى} [النساء: 36].

الموضوع:

1- صلة الرحم من موجبات رضا الله تعالى:

– تحقيق صلة الرحم يعتبر من الطاعات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، وينال بها رضاه ومغفرته، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن أحب أن يُبسَطَ له في رزقه، ويُنسأ له في أثره، فليصل رحمه).

– صلة الرحم تزيد في العمر، وتبارك في المال، وتدلّ على حسن الخلق الكريم، قال تعالى: {وَمَنْ أَرَادَ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلاَهَا مَذْمُومًا مَدْحُورًا وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُورًا} [الإسراء: 18-19].

– صلة الرحم سبب لدخول الجنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله، ومن قطعني قطعه الله).

2- صلة الرحم من أسباب طول العمر:

– صلة الرحم سبب في زيادة العمر وطول الأجل، قال تعالى: {وَمَا أَنْتُمْ بِمُعَجِّزِينَ فِي الْأَرْضِ} [سبأ: 20]، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من أحب أن يُبسط له في رزقه، ويُنسأ له في أثره، فليصل رحمه).

– صلة الرحم سبب لتيسير الأمور، ورفع الضر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من وصل رحمه، سهّل الله له أمره، ورزقه من حيث لا يحتسب، ومن قطع رحمه، عسر الله عليه أمره، وضيق عليه رزقه).

– صلة الرحم سبب في دفع الأمراض والبلاءات، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صلة الرحم تدفع ميتة السوء).

3- صلة الرحم من أسباب الرزق:

– صلة الرحم سبب في زيادة الرزق، وتوسعة الأبواب، قال تعالى: {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ} [الطلاق: 2-3].

– صلة الرحم سبب في تيسير الأمور، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله، ومن قطعني قطعه الله).

– صلة الرحم سبب في دفع الفقر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الصدقة لا تنقص المال، وإن صلة الرحم تزيد في العمر، وإن الظلم يهدي إلى الفقر).

4- صلة الرحم من أسباب السعادة في الدنيا والآخرة:

– صلة الرحم سبب في السعادة في الدنيا والآخرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صلة الرحم، وحسن الجوار، وحسن الخلق، يعمرن الديار، ويزدن في الأعمار).

– صلة الرحم سبب في دخول الجنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله، ومن قطعني قطعه الله).

– صلة الرحم سبب في رضا الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله ليرضى لقسمة المقسط، وصلة الرحم).

5- صلة الرحم من أسباب تآلف القلوب:

– صلة الرحم سبب في تآلف القلوب واجتماعها على المحبة والوئام، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صلة الرحم، وحسن الجوار، وحسن الخلق، يعمرن الديار، ويزدن في الأعمار).

– صلة الرحم سبب في إصلاح ذات البين ونشر المحبة بين الناس، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خير الناس عند الله تعالى، أصلحهم لذات بينهم).

– صلة الرحم سبب في تقوية عرى المجتمع وتماسكه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (المؤمنون في تراحمهم وتوادهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى).

6- صلة الرحم من أسباب السلم الاجتماعي:

– صلة الرحم سبب في تحقيق السلم الاجتماعي والاستقرار المجتمعي، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خير الناس عند الله تعالى، أصلحهم لذات بينهم).

– صلة الرحم سبب في منع الفتن والصراعات، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صلوا أرحامكم، فإن صلة الرحم تحسن الخلق، وتكثر المال، وتدفع البلاء، وتيسر الحساب).

– صلة الرحم سبب في انتشار الأمن والأمان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من أمن الناس في دمائهم وأموالهم، وأحسن جواره، ودخل السوق لم يلغ فيه، دخل الجنة).

7- صلة الرحم من أسباب إصلاح النفس والتربية السليمة:

– صلة الرحم سبب في إصلاح النفس والتربية السليمة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صلة الرحم تدفع ميتة السوء).

– صلة الرحم سبب في تعليم الطفل على احترام الكبير وحقوقه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من أكرم ذا شيبة لسنّه، أكرمه الله حين يبلغ سنه).

– صلة الرحم سبب في تعليم الطفل على بر الوالدين والإحسان إليهما، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بر الوالدين جنة تحت أقدامكما).

الخاتمة:

إن صلة الرحم من أهم الفرائض الدينية والاجتماعية التي حث عليها الإسلام وأمر بها، وهي من أسباب نزول البركة والرحمة على الفرد والمجتمع، ولها آثار إيجابية كثيرة على حياة الإنسان، فحققوا صلة الرحم، واصدقوا المودة، وانشروا المحبة، وأصلحوا ذات البين، فإن في ذلك سعادة الدنيا والآخرة.

أضف تعليق