خطبة عن نهاية رمضان

خطبة عن نهاية رمضان

الخطبة: نهاية رمضان

مقدمة:

الحمد لله الذي أنعم علينا بشهر رمضان، شهر المغفرة والرحمة والبركات. شهر العتق من النار، وشهر تلاوة القرآن الكريم، وشهر الاعتكاف في المساجد. وقد جاء رمضان هذا العام، حاملاً معه الكثير من الخيرات والبركات، فاجتهد المسلمون في العبادات والطاعات، وتقربوا إلى الله عز وجل بكل ما أوتوا من قوة.

أولاً: فضائل شهر رمضان:

1. شهر المغفرة والرحمة والبركات:

– لقد جعل الله تعالى شهر رمضان شهرًا للمغفرة والرحمة والبركات، وقد ورد في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدم من ذنبه”.

– وقد جعل الله تعالى ليلة القدر في شهر رمضان، وهي خير من ألف شهر، وقد ورد في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدم من ذنبه”.

2. شهر العتق من النار:

– إن شهر رمضان هو شهر العتق من النار، وقد ورد في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام رمضان، كانت له جنة يعتق فيها من النار”.

3. شهر تلاوة القرآن الكريم:

– شهر رمضان هو شهر تلاوة القرآن الكريم، وقد ورد في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من تلا القرآن في رمضان، كان له أجر من تلاه في غير رمضان”.

ثانيًا: الأعمال الصالحة في شهر رمضان:

1. الصوم:

– الصوم هو الركن الأساسي في شهر رمضان، وهو الامتناع عن الطعام والشراب والشهوات من طلوع الفجر حتى غروب الشمس.

– وقد ورد في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الصوم جنة من النار”.

2. القيام:

– القيام هو الصلاة في الليل، وقد ورد في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدم من ذنبه”.

3. الاعتكاف:

– الاعتكاف هو لزوم المسجد للعبادة، وقد ورد في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من اعتكف في العشر الأواخر من رمضان، خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه”.

ثالثًا: فضائل ليلة القدر:

1. خير من ألف شهر:

– إن ليلة القدر خير من ألف شهر، وقد ورد في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدم من ذنبه”.

2. نزول الملائكة:

– تنزل الملائكة في ليلة القدر، وقد ورد في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “تنزل الملائكة في ليلة القدر، فلا يبقى موضع شبر في الأرض إلا فيه ملك”.

3. استجابة الدعاء:

– يستجاب الدعاء في ليلة القدر، وقد ورد في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من دعا الله في ليلة القدر، استجاب الله له”.

رابعًا: كيف نستقبل عيد الفطر؟

1. التكبير:

– نستقبل عيد الفطر بالتكبير، وقد ورد في الحديث الشريف عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكبر في عيد الفطر حتى يبلغ المصلى.

2. صلاة العيد:

– نصلي صلاة العيد في المصلى، وقد ورد في الحديث الشريف عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي صلاة العيد في المصلى.

3. إخراج زكاة الفطر:

– نخرج زكاة الفطر قبل صلاة العيد، وقد ورد في الحديث الشريف عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر على المسلمين.

خامسًا: كيف نقضي أيام العيد؟

1. زيارة الأقارب والأصدقاء:

– نزور أقاربنا وأصدقائنا في أيام العيد، وقد ورد في الحديث الشريف عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يزور أقاربه وأصدقاءه في أيام العيد.

2. تبادل الهدايا:

– نتبادل الهدايا في أيام العيد، وقد ورد في الحديث الشريف عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتبادل الهدايا مع أصحابه في أيام العيد.

3. الألعاب والمسابقات:

– نلعب الألعاب ونمارس المسابقات في أيام العيد، وقد ورد في الحديث الشريف عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يلعب مع الأطفال في أيام العيد.

سادسًا: العبرة من شهر رمضان:

1. استشعار عظمة الله تعالى:

– نستشعر عظمة الله تعالى من خلال الصوم والقيام والاعتكاف وتلاوة القرآن الكريم.

– فالصوم يعلِّمنا الصبر والتقوى، والقيام يعلِّمنا الخشوع والورع، والاعتكاف يعلِّمنا الزهد في الدنيا، وتلاوة القرآن الكريم تعلِّمنا الإيمان والتوحيد.

2. تزكية النفس:

– نزكي نفوسنا من خلال شهر رمضان، فالصوم يزكي النفوس من الشح والبخل، والقيام يزكي النفوس من الكبر والغرور، والاعتكاف يزكي النفوس من حب الدنيا، وتلاوة القرآن الكريم تزكي النفوس من الشرك والكفر.

3. الاستعداد لقاء الله تعالى:

– نستعد للقاء الله تعالى من خلال شهر رمضان، فالصوم يعلِّمنا الصبر على طاعة الله تعالى، والقيام يعلِّمنا الخشوع لله تعالى، والاعتكاف يعلِّمنا الزهد في الدنيا، وتلاوة القرآن الكريم تعلِّمنا الإيمان والتوحيد.

سابعًا: رسالة في نهاية شهر رمضان:

1. الحمد لله على نعمة شهر رمضان:

– نحمد الله تعالى على نعمة شهر رمضان، وعلى ما وفَّقنا فيه من طاعة وعبادة.

– ونسأله سبحانه وتعالى أن يتقبل منا صيامنا وقيامنا واعتكافنا وتلاوة قرآننا.

2. الدعاء في نهاية شهر رمضان:

– ندعو الله تعالى في نهاية شهر رمضان أن يغفر لنا ذنوبنا، وأن يتقبل منا صالح أعمالنا.

– ونسأله سبحانه وتعالى أن يجعلنا من عتقاء شهر رمضان، وأن يرزقنا الجنة.

3. الاستمرار في العبادة بعد شهر رمضان:

– نستمر في العبادة بعد شهر رمضان، فالصلاة والزكاة والصيام والحج هي أركان الإسلام الخمسة.

– وعلينا أن نحرص على إقامتها على أكمل وجه، وأن نحرص على فعل الخيرات والابتعاد عن المنكرات.

الخاتمة:

الحمد لله الذي بلَّغنا نهاية شهر رمضان، شهر المغفرة والرحمة والبركات. نسأل الله تعالى أن يتقبل منا صيامنا وقيامنا واعتكافنا وتلاوة قرآننا. ونسأله سبحانه وتعالى أن يجعلنا من عتقاء شهر رمضان، وأن يرزقنا الجنة.

أضف تعليق