دعاء اخر الليل تويتر

دعاء اخر الليل تويتر

دعاء آخر الليل تويتر

مقدمة

إن دعاء آخر الليل من أهم الأدعية التي وردت في السنة النبوية، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص على الدعاء في هذا الوقت المبارك، وقد حثنا على ذلك بقوله: “من قام من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله رب العالمين، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، ثم دعا بما شاء أعطاه الله إياه”.

فضل دعاء آخر الليل

1. قرب العبد من ربه: يعتبر دعاء آخر الليل من أفضل الأوقات التي يقترب فيها العبد من ربه، حيث ينزل الله تعالى إلى السماء الدنيا في هذا الوقت ويستجيب دعاء عباده.

2. غفران الذنوب: من فضائل دعاء آخر الليل أنه يكفر الذنوب ويمحو السيئات، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قام من الليل فقال: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، غفرت له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر”.

3. استجابة الدعاء: دعاء آخر الليل من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن في الليل لساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله شيئًا إلا أعطاه إياه، وذلك كل ليلة”.

آداب دعاء آخر الليل

1. الوضوء: يستحب الوضوء قبل دعاء آخر الليل، حتى يكون العبد على طهارة بدن ونفس عند مناجاة ربه.

2. الاستقبال للقبلة: يستحب استقبال القبلة عند دعاء آخر الليل، حتى يكون العبد متوجهًا إلى ربه عند مناجاته.

3. رفع اليدين: يستحب رفع اليدين عند دعاء آخر الليل، حتى يكون العبد متضرعًا إلى ربه عند مناجاته.

أدعية آخر الليل

1. دعاء سيد الاستغفار: من الأدعية المأثورة في دعاء آخر الليل دعاء سيد الاستغفار، وهو: “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.

2. دعاء اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة: من الأدعية المأثورة في دعاء آخر الليل دعاء اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، وهو: “اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عورتي، وآمن روعتي، واقض عني ديني، وأغنني من الفقر”.

3. دعاء اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار: من الأدعية المأثورة في دعاء آخر الليل دعاء اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار، وهو: “اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا زوال له، اللهم إني أسألك الأمن يوم القيامة”.

خاتمة

إن دعاء آخر الليل من أفضل العبادات وأحبها إلى الله تعالى، وقد حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على الاهتمام بهذا الوقت المبارك والإكثار من الدعاء فيه، لما له من فضائل عظيمة وآثار إيجابية على حياة العبد الدينية والدنيوية.

أضف تعليق