دعاء اصبحنا واصبح الملك لله

دعاء اصبحنا واصبح الملك لله

دعاء أصبحنا وأصبح الملك لله

مقدمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

الأذكار والأدعية من أهم العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، وقد ورد في السنة النبوية الكثير من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يرددها في أوقات مختلفة من اليوم والليل، ومن أشهر هذه الأدعية دعاء “أصبحنا وأصبح الملك لله”.

فضل دعاء أصبحنا وأصبح الملك لله

ورد في السنة النبوية فضل كبير لدعاء “أصبحنا وأصبح الملك لله”، فقد روى الإمام البخاري في صحيحه عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يصبح: أصبحنا وأصبح الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، عشر مرات، عند عشرة لم يأت عليهن أحد بشيء هو أفضل مما أتى بهن، إلا من قالها”.

وهذا الحديث يدل على أن دعاء “أصبحنا وأصبح الملك لله” من الأدعية المباركة التي لها فضل كبير عند الله تعالى، ومن قالها عند الصباح عشر مرات، عند عشرة لم يأت عليهن أحد بشيء هو أفضل مما أتى بهن، إلا من قالها.

أوقات دعاء أصبحنا وأصبح الملك لله

يستحب للمسلم أن يردد دعاء “أصبحنا وأصبح الملك لله” عند الصباح، وذلك بعد أن يستيقظ من النوم ويصلي صلاة الفجر، كما يستحب أن يردده عند المساء، وذلك قبل أن ينام.

كيفية دعاء أصبحنا وأصبح الملك لله

طريقة دعاء “أصبحنا وأصبح الملك لله” أن يردد المسلم هذا الدعاء عشر مرات، عند عشرة لم يأت عليهن أحد بشيء هو أفضل مما أتى بهن، ويستحب أن يرفع المسلم صوته بالدعاء، وأن يخلص نيته لله تعالى.

أجزاء دعاء أصبحنا وأصبح الملك لله

يتكون دعاء “أصبحنا وأصبح الملك لله” من عدة أجزاء، وهي:

1. “أصبحنا وأصبح الملك لله”: هذا الجزء من الدعاء هو تمجيد لله تعالى وتوحيده، وإقرار بأن الملك لله وحده، لا شريك له.

2. “الحمد لله”: هذا الجزء من الدعاء هو حمد لله تعالى على نعمه الظاهرة والباطنة، ومنها نعمة الصباح.

3. “لا إله إلا الله، وحده لا شريك له”: هذا الجزء من الدعاء هو توحيد لله تعالى، وإقرار بأن الله تعالى هو الإله الحق، لا إله غيره.

4. “له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”: هذا الجزء من الدعاء هو تمجيد لله تعالى وتوحيده، وإقرار بأن الملك لله وحده، وأن الحمد لله وحده، وأن الله تعالى على كل شيء قدير.

خاتمة

دعاء “أصبحنا وأصبح الملك لله” من الأدعية المباركة التي لها فضل كبير عند الله تعالى، ومن قالها عند الصباح عشر مرات، عند عشرة لم يأت عليهن أحد بشيء هو أفضل مما أتى بهن، إلا من قالها.

أضف تعليق