دعاء التسخير والتيسير

دعاء التسخير والتيسير

دعاء التسخير والتيسير

مقدمة

دعاء التسخير والتيسير هو دعاء يطلب فيه المسلم من الله تعالى أن يسخر له خلقه وأن ييسر له أموره، وهو من الأدعية المشهورة التي وردت في السنة النبوية، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين على الدعاء به، لما له من أثر كبير في جلب الخير ودفع الشر.

أنواع دعاء التسخير والتيسير

ينقسم دعاء التسخير والتيسير إلى قسمين:

دعاء تسخير القلوب: وهو الدعاء الذي يطلب فيه المسلم من الله تعالى أن يسخر له قلوب الناس، وأن يجعلهم يحبونه ويقبلون عليه.

دعاء تيسير الأمور: وهو الدعاء الذي يطلب فيه المسلم من الله تعالى أن ييسر له أموره، وأن يجعلها سهلة وميسرة، وأن يبعد عنه كل صعوبة وعقبة.

أدعية تسخير القلوب

1. دعاء تسخير قلوب الناس: “اللهم يا مسخر القلوب، سخّر لي قلوب الناس كما سخرت الريح لسليمان عليه السلام، واجعلني في قلوبهم محبة ووئامًا”.

2. دعاء تسخير قلب الزوج: “اللهم يا مسخر القلوب، سخّر لي قلب زوجي كما سخرت الريح لسليمان عليه السلام، واجعلني في قلبه محبة ووئامًا”.

3. دعاء تسخير قلب الزوجة: “اللهم يا مسخر القلوب، سخّر لي قلب زوجتي كما سخرت الريح لسليمان عليه السلام، واجعلني في قلبها محبة ووئامًا”.

أدعية تيسير الأمور

1. دعاء تيسير الزواج: “اللهم يا ميسر الأمور، يسر لي زواجي كما يسرته على عبادك الصالحين، واجعل لي زوجًا صالحًا يحبني وأحبه، ويرزقني منه الذرية الصالحة”.

2. دعاء تيسير الرزق: “اللهم يا ميسر الرزاق، يسر لي رزقي كما يسرته على عبادك الصالحين، وارزقني من حيث لا أحتسب، وبارك لي في رزقي، واجعلني شاكراً لك على نعمك”.

3. دعاء تيسير الولادة: “اللهم يا ميسر الولادات، يسر لي ولادتي كما يسرته على عبادك الصالحين، وارزقني ولادة سهلة وميسرة، واجعل مولودي صالحًا معافى”.

أدعية أخرى للتسخير والتيسير

1. دعاء تسخير الجن: “اللهم يا مسخر الجن، سخّر لي الجن كما سخرتها لسليمان عليه السلام، واجعلني في قلوبهم رهبة وخوفًا”.

2. دعاء تسخير الشياطين: “اللهم يا مسخر الشياطين، سخّر لي الشياطين كما سخرتها لسليمان عليه السلام، واجعلني في قلوبهم رهبة وخوفًا”.

3. دعاء تيسير الحج والعمرة: “اللهم يا ميسر الحج والعمرة، يسر لي حج بيتك الحرام وعمرة مسجدك الحرام، وارزقني زيارة قبر نبيك محمد صلى الله عليه وسلم”.

خاتمة

دعاء التسخير والتيسير من الأدعية العظيمة التي وردت في السنة النبوية، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين على الدعاء به، لما له من أثر كبير في جلب الخير ودفع الشر، وتسخير القلوب وتيسير الأمور. ومن المهم أن يدعو المسلم بهذا الدعاء بإخلاص وتضرع، وأن يوقن بأن الله تعالى هو وحده القادر على تسخير القلوب وتيسير الأمور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *