دعاء التوسل بالنبي محمد

دعاء التوسل بالنبي محمد

دعاء التوسل بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم

المقدمة:

التوسل بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم هو أحد الطرق المشروعة عند أهل السنة والجماعة للتوجه إلى الله عز وجل والدعاء إليه، وذلك بالوسيلة بنبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وهذا من الأمور التي أجمع عليها العلماء والفقهاء، والدليل على جواز التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم قوله تعالى: {وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا} [النساء: 64].

فضائل التوسل بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم:

1. التوسل بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لغفران الذنوب: فقد روى الإمام أحمد في مسنده عن أبي أمامة الباهلي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من توسل إلي في حاجة من حوائج الدنيا أو الآخرة قضيتها له، ومن سألني الشفاعة شفعته”.

2. التوسل بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لقبول الدعاء: فقد روى الإمام الترمذي في سننه عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء لا يرد إذا توسل به إلى الله عز وجل نبي أو صالح”.

3. التوسل بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لرفع البلاء: فقد روى الإمام ابن ماجه في سننه عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من توسل إلي في دفع مكروه من مكاره الدنيا أو الآخرة دفعته عنه”.

آداب التوسل بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم:

1. الإخلاص في التوسل: فلا يجوز التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم من أجل الرياء أو السمعة، بل يجب أن يكون التوسل خالصا لوجه الله تعالى.

2. عدم الشرك في التوسل: فلا يجوز التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم على أنه شريك لله في الإلهية أو الربوبية، وإنما يجب التوسل به على أنه عبد من عباد الله المختارين.

3. عدم الغلو في التوسل: فلا يجوز الغلو في التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم بأن يعتقد أنه يملك الضر والنفع أو أنه يقضي الحاجات من دون الله تعالى.

أدعية التوسل بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم:

1. دعاء التوسل بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم لقضاء الحوائج: “اللهم إني أسألك بحق محمد نبيك الأمين، وبالإيمان به، وبما جاء به، وبحقه عليك، أن ترزقني حاجتي وتقضي لي أمري، اللهم إني أسألك أن تعينني على مصيبتي وتكشف عني ضري، يا أرحم الراحمين”.

2. دعاء التوسل بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم لغفران الذنوب: “اللهم إني أسألك بحق محمد نبيك الأمين، وبالإيمان به، وبما جاء به، وبحقه عليك، أن تغفر لي ذنوبي وتتجاوز عن سيئاتي، اللهم إني أسألك أن تطهر قلبي وتنقني مما أنا فيه، يا غافر الذنوب”.

3. دعاء التوسل بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم لرفع البلاء: “اللهم إني أسألك بحق محمد نبيك الأمين، وبالإيمان به، وبما جاء به، وبحقه عليك، أن تصرف عني البلاء وتكشف عني الضر، اللهم إني أسألك أن تحفظني من شرور الناس والجن، يا أكرم الأكرمين”.

أمثلة على التوسل بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم:

1. توسل الصحابة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم: فقد روى الإمام البخاري في صحيحه أن الصحابة كانوا يتوسلون بالنبي صلى الله عليه وسلم في الدعاء، فكانوا يقولون: “اللهم إنا نتوسل إليك بنبيك محمد صلى الله عليه وسلم”.

2. توسل التابعين بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم: فقد روى الإمام ابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله أن التابعين كانوا يتوسلون بالنبي صلى الله عليه وسلم في الدعاء، فكانوا يقولون: “اللهم إنا نتوسل إليك بنبيك محمد صلى الله عليه وسلم، يا خالق محمد ورازقه ومتولي أمره”.

3. توسل الأئمة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم: فقد روى الإمام النووي في الأذكار أن الأئمة كانوا يتوسلون بالنبي صلى الله عليه وسلم في الدعاء، فكانوا يقولون: “اللهم إنا نتوسل إليك بنبيك محمد صلى الله عليه وسلم، يا أكرم الأكرمين يا أرحم الراحمين”.

الرد على شبه المخالفين للتوسل بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم:

1. شبهة قولهم إن التوسل بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم شرك: هذه الشبهة باطلة، لأن التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم ليس عبادة له ولا اعتقادا بأنه يملك الضر والنفع، وإنما هو وسيلة إلى الله تعالى.

2. شبهة قولهم إن التوسل بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم بدعة: هذه الشبهة أيضا باطلة، لأن الت

أضف تعليق