دعاء الرزق الكثير

دعاء الرزق الكثير

دعاء الرزق الكثير: جلب الرزق والبركة

مقدمة:

دعاء الرزق الكثير من الأدعية التي عُرف فضلها وأهميتها منذ القدم، وورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية المأثورة التي تُطلب فيها الرزق الوفير، لذا فإن دعاء الرزق الكثير يعتبر من أهم الأدعية التي يتضرع بها الإنسان إلى الله -سبحانه وتعالى-، ويطلب منه فيها كل خيرٍ في الدنيا والآخرة، فهو رزقٌ يُيسره الله -سبحانه وتعالى- لمن يشاء من عباده، رزق يُخرجه من ضيق الحال إلى سعة العيش، ومن الفقر إلى الغنى، ومن المرض إلى الصحة، ومن الحزن إلى السرور، ومن الشقاء إلى السعادة.

فضل دعاء الرزق الكثير:

– الدعاء هو العبادة، وهو من أعظم القربات إلى الله -سبحانه وتعالى-.

– الدعاء سبب لجلب الرزق الكثير المبارك، قال تعالى: ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ﴾ [البقرة: 186].

– الدعاء سبب لصرف البلاء والشدائد، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “الدعاء هو العبادة، وما من شيء أعظم عنده من الدعاء، يدفع البلاء النازل، وينزل البلاء الذي لم ينزل” [الترمذي].

1. الدعاء في أوقات الاستجابة:

– الدعاء في الثلث الأخير من الليل، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “ينزل ربنا -تبارك وتعالى- كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟” [البخاري].

– الدعاء بين الأذان والإقامة، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “الدعاء لا يُرد بين الأذان والإقامة، فادعوا” [أبو داود].

– الدعاء بعد الوضوء، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “ما من مسلم يتوضأ فيحسن الوضوء، ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدًا عبده ورسوله، إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية، يدخل من أيها شاء” [مسلم].

2. الدعاء بخشوع وإخلاص:

– الدعاء بخشوع وإخلاص، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاهٍ” [الترمذي].

– الدعاء بنية صالحة، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “نِيَّةُ المُؤْمِن خَيْرٌ مِن عملِهِ” [ابن ماجه].

– الدعاء بطيب النفس واليقين، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاهٍ” [الترمذي].

3. الدعاء بالأسماء الحسنى:

– الدعاء بالأسماء الحسنى لله -سبحانه وتعالى-، قال تعالى: ﴿وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا﴾ [الأعراف: 180].

– الدعاء بالاسم الجامع لكل الأسماء الحسنى، وهو اسم الله الأعظم، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إن لله تسعة وتسعين اسمًا، مائة إلا واحدًا، من أحصاها دخل الجنة” [البخاري].

– الدعاء بأسماء الله الحسنى التي وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، مثل: يَا رَحْمَانُ، يَا رَحِيمُ، يَا غَفَّارُ، يَا تَوَّابُ.

4. الدعاء بالثناء على الله -سبحانه وتعالى-:

– الدعاء بالثناء على الله -سبحانه وتعالى-، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إذا سألت الله فاثن عليه قبل أن تسأله، واثن عليه بعد أن يُعطيك” [الترمذي].

– الدعاء بالحمد لله -سبحانه وتعالى-، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “الحمد لله رب العالمين، الحمد لله ملء السماوات والأرض وملء ما بينهما، وملء ما شئت من شيء بعد، الحمد لله الذي لا يحصى ثناءً عليه” [مسلم].

– الدعاء بالحمد لله -سبحانه وتعالى- على نعمه الظاهرة والباطنة، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “الحمد لله على كل حال” [مسلم].

5. الدعاء بالصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-:

– الدعاء بالصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من صلى علي مرة صلت عليه الملائكة عشرة مرات، ومن صلى علي عشر مرات غفر الله له ذنوبه العشرة الماضية” [أحمد].

– الدعاء بالصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- عند الدخول إلى المسجد، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إذا دخلتم المسجد فصلوا على النبي -صلى الله عليه وسلم-، ثم قولوا: اللهم افتح لي أبواب رحمتك” [أبو داود].

– الدعاء بالصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- عند الخروج من المسجد، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إذا خرجتم من المسجد فصلوا على النبي -صلى الله عليه وسلم-، ثم قولوا: اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب فضلك” [أبو داود].

6. الدعاء بالدعوات المأثورة:

– الدعاء بالدعوات المأثورة عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، مثل:

دعاء سيدنا يونس عليه السلام : ﴿لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ﴾.

– دعاء سيدنا موسى عليه السلام: ﴿رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ﴾.

– دعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام: ﴿رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ﴾.

7. الإلحاح في الدعاء وعدم اليأس:

– الإلحاح في الدعاء وعدم اليأس، قال تعالى: ﴿وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ﴾ [الأعراف: 56].

– الدعاء في السر والعلن، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “الدعاء خفاء أفضل من الدعاء علانية” [أبو داود].

– الدعاء في السفر والحضر، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “خير الدعاء دعاء السفر” [ابن ماجه].

خاتمة:

دعاء الرزق الكثير من الأدعية التي عُرف فضلها وأهميتها منذ القدم، وورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية المأثورة التي تُطلب فيها الرزق الوفير، وقد بيّنا في هذا المقال أهمية دعاء الرزق الكثير وفضل الدعاء فيه، كما ذكرنا بعض الأدعية المأثورة عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وأوضحنا آداب الدعاء وأفضل الأوقات والأماكن فيه، وبيّنا أهمية الإلحاح في الدعاء وعدم اليأس، نسأل الله -سبحانه وتعالى- أن يستجيب دعاءنا ويرزقنا من فضله وكرمه.

أضف تعليق