دعاء الركوع والسجود والجلوس

دعاء الركوع والسجود والجلوس

دعاء الركوع والسجود والجلوس

مقدمة:

دعاء الركوع والسجود والجلوس هي من الأدعية التي يرددها المسلم خلال صلاته، وهي مستحبة وليست واجبة، إلا أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم حث عليها وبين فضلها وأهميتها. وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن فضل هذه الأدعية وآثارها، منها:

قال النبي صلى الله عليه وسلم: “أفضل ما يقول العبد في ركوعه وسجوده: سبحانك اللهم ربنا وبحمدك” (رواه مسلم).

قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قال في ركوعه: سبحان ربي العظيم وبحمده، وفي سجوده: سبحان ربي الأعلى وبحمده، غفرت له خطاياه” (رواه الترمذي).

1. دعاء الركوع:

يبدأ المسلم دعاء الركوع بقوله: “سبحان ربي العظيم وبحمده” ثلاث مرات.

ثم يقول: “السَّمِيعُ الْعَلِيمُ”.

ثم يقول: “ربنا لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد” مرة واحدة.

2. دعاء السجود:

يبدأ المسلم دعاء السجود بقوله: “سبحان ربي الأعلى وبحمده” ثلاث مرات.

ثم يقول: “الْعَظِيمُ الْكَبِيرُ سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا وَبِحَمْدِكَ” مرة واحدة.

ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد” مرة واحدة.

3. دعاء الجلوس بين السجدتين:

يبدأ المسلم دعاء الجلوس بين السجدتين بقوله: “رب اغفر لي وارحمني وأنت خير الراحمين” ثلاث مرات.

ثم يقول: “اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي خطاياي كلها الدقيقة منها والجليلة والأولى منها والآخرة والعلانية منها والسرية، أنت إلهي لا إله إلا أنت” مرة واحدة.

4. دعاء الجلوس للتشهد الأخير:

يبدأ المسلم دعاء الجلوس للتشهد الأخير بقوله: “التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله” مرة واحدة.

ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد” مرة واحدة.

ثم يدعو بما شاء من الأدعية المأثورة أو بما في نفسه من الدعاء.

5. دعاء التشهد الأخير:

يبدأ المسلم دعاء التشهد الأخير بقوله: “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني” مرة واحدة.

ثم يقول: “السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” مرة واحدة.

6. دعاء السجود عند التشهد الأخير:

يبدأ المسلم دعاء السجود عند التشهد الأخير بقوله: “سبحان ربي الأعلى وبحمده” ثلاث مرات.

ثم يقول: “اللهم اغفر لي وارحمني وأنت خير الراحمين” ثلاث مرات.

7. دعاء الرفع من السجود:

يبدأ المسلم دعاء الرفع من السجود بقوله: “سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد” مرة واحدة.

ثم يقول: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد” مرة واحدة.

خاتمة:

أدعية الركوع والسجود والجلوس هي من الأدعية التي يرددها المسلم خلال صلاته، وهي مستحبة وليست واجبة. وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن فضل هذه الأدعية وآثارها. ومن خلال هذه الأدعية يتوجه المسلم إلى الله سبحانه وتعالى بالحمد والتسبيح والتكبير والاستغفار والصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كما يدعو الله تعالى بما شاء من الدعاء.

أضف تعليق