دعاء السحر باسم الكربلائي

دعاء السحر باسم الكربلائي

دعاء السحر باسم الكربلائي

المقدمة

دعاء السحر أحد الأدعية المأثورة عن الإمام الكربلائي، وهو من الأدعية المشهورة والمستجابة بإذن الله تعالى، وقد ورد بألفاظ مختلفة، ومنها ما ورد في كتاب مفاتيح الجنان للشيخ عباس القمي، والذي سنذكره في هذا المقال.

فضائل دعاء السحر

1. ورد عن الإمام الكربلائي قوله: “من قرأ دعاء السحر هذا كل ليلة، لم يبتل بمصيبة أبداً”.

2. قال الإمام الصادق (عليه السلام): “من صلى ركعتين في جوف الليل، وقرأ في الأولى سورة الحمد، وسورة الكافرون، وفي الثانية سورة الحمد، وسورة التوحيد، ثم قال: “اللهم صل على محمد وآل محمد، وارزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً، لا كد فيه ولا مشقة، ولا مذلة، ولا منة من أحد، واقض لي ديني، ويسر أمري، واشرح صدري، واقبل توبتي، واغفر لي ذنوبي، وارزقني طول العمر، والصحة والعافية، والرزق الواسع الحلال، واجعل عاقبتي إلى خير، وتوفيقي لما تحب وترضى، اللهم آمين”.

3. قال الإمام الباقر (عليه السلام): “من قرأ دعاء السحر هذا في كل ليلة، لم يصب بمرض أبداً”.

شروط قبول دعاء السحر

1. الإخلاص لله تعالى، والنية الطيبة في الدعاء.

2. حضور القلب، والتوجه إلى الله تعالى أثناء الدعاء.

3. الدعاء بعبارات مفهومة، وبلغة يعرفها الداعي.

4. الدعاء في وقت السحر، وهو ما بين منتصف الليل وشروق الشمس.

5. رفع اليدين أثناء الدعاء.

6. التضرع والابتهال إلى الله تعالى.

7. اليقين بالإجابة، والثقة بأن الله تعالى سيستجيب الدعاء.

مقتطفات من دعاء السحر

1. “اللهم إني أسألك بحق من خلقته من نورك، وأسكنته في جوارك، وأقمت له في سمائك عرشاً، وأمرت ملائكتك بالسجود له، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، وأنت المتفرد في علاك، فليس معك شيء، وأنت المتعالي في سناك، فليس فوقك شيء، وأنت المتوحد في ملكك، فليس لك شريك”.

2. “اللهم ارزقني من فضلك، ويسر لي أمري، واكشف عني ضري، واقض عني ديني، واشرح لي صدري، وفرج همي، واقض حاجتي، وآمن روعتي، وأصلح ذات بيني، وأقر عيني، وكن لي ولياً ونصيراً، واخلفني في أهلي بخير، واجعل لي من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً، اللهم آمين”.

3. “اللهم اغفر لي ذنوبي جميعاً، صغيرها وكبيرها، ظاهرها وباطنها، قديمها وحديثها، عمدها وخطأها، سرها وعلانيتها، ما علمت منها وما لم أعلم، ما أسررت به وما أعلنت به، اللهم اغفرها لي جميعاً لا تدع لي ذنباً إلا غفرته، ولا خطيئة إلا سترتها، ولا عيباً إلا عافيته، ولا نقصاً إلا أتممته، ولا حاجة إلا قضيتها، ولا دعوة إلا أجبتها، ولا أملاً إلا بلَّغته، وارزقني من فضلك، ويسر لي أمري، وأصلح لي بالي، وأقر عيني، وكن لي ولياً ونصيراً، اللهم آمين”.

4. “اللهم ارزقني رزقاً حلالاً طيباً من حيث لا أحتسب، وأغنني عن سؤال الناس، وأكفني شرهم، وأعوذ بك من الفقر والفاقة، ومن ذل السؤال، ومن شماتة الأعداء، ومن الحاجة إلى الناس، ومن سوء الخلق، ومن سوء المنقلب، ومن سوء القضاء، ومن سوء الحساب، اللهم ارزقني من فضلك، ويسر لي أمري، وأصلح لي بالي، وأقر عيني، وكن لي ولياً ونصيراً، اللهم آمين”.

5. “اللهم اشرح لي صدري، ويسر أمري، وأفرج همي، واقض حاجتي، وآمن روعتي، وأصلح ذات بيني، وأقر عيني، وكن لي ولياً ونصيراً، واخلفني في أهلي بخير، واجعل لي من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً، اللهم آمين”.

6. “اللهم استر عورتي، وآمن روعتي، واقض ديني، وأغنني من الفقر، واشفني من مرضي، ويسر لي أمري، وفرج همي، وأصلح بالي، وأقر عيني، وكن لي ولياً ونصيراً، واخلفني في أهلي بخير، واجعل لي من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً، اللهم آمين”.

7. “اللهم صل على محمد وآل محمد، وأدخلني في جنة عدن، ونجني من النار، واجعل لي عندك منزلة كريمة، و ارزقني رزقاً واسعاً، ويسر لي أمري، وأصلح لي بالي، وأقر عيني، وكن لي ولياً ونصيراً، واخلفني في أهلي بخير، واجعل لي من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً، اللهم آمين”.

كيفية الدعاء بدعاء السحر

1. يستحب أن يتوضأ الداعي قبل الدعاء، ويصلي ركعتين لله تعالى، ثم يجلس في مكان هادئ ويستقبل القبلة.

2. يقرأ الداعي دعاء السحر بصوت منخفض، وبتدبر في معاني الكلمات.

3. يمكن للداعي أن يقرأ الدعاء كاملاً أو يقرأ جزءاً منه، حسب وقته وحالته.

4. يستحب أن يكرر الداعي الدعاء ثلاث مرات أو أكثر.

5. بعد الانتهاء من الدعاء، يحمد الداعي الله تعالى على نعمه، ويثني عليه، ويصلي على نبيه محمد وآل محمد.

الخاتمة

دعاء السحر من الأدعية المأثورة عن الإمام الصادق (عليه السلام)، وهو من الأدعية المشهورة والمستجابة بإذن الله تعالى، وقد ورد بألفاظ مختلفة، ومنها ما ورد في كتاب مفاتيح الجنان للشيخ عباس القمي، والذي ذكرناه في هذا المقال.

وقد ذكرنا في هذا المقال فضائل دعاء السحر، وشروطه، ومقتطفات منه، وكيفية الدعاء به، سائلين الله تعالى أن يرزقنا القبول في الدعاء، وأن يستجيب لنا دعواتنا بحق محمد وآل محمد.

أضف تعليق