دعاء الصباح يوم الجمعه بصوت ميثم التما

دعاء الصباح يوم الجمعه بصوت ميثم التما

المقدمة:

يوم الجمعة هو يوم مبارك للمسلمين، ويعتبر العيد الأسبوعي للمسلمين، حيث يجتمعون لصلاة الجمعة في المساجد، ويدعون الله تعالى بالخير والبركات. ومن الأدعية المشهورة في هذا اليوم دعاء الصباح يوم الجمعة بصوت ميثم التمار، وهو من الأدعية المؤثرة والجميلة التي لها وقع خاص على النفس.

فضل يوم الجمعة:

– يوم الجمعة هو أفضل أيام الأسبوع عند الله سبحانه وتعالى، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم وفيه أهبط إلى الأرض وفيه تقوم الساعة، وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يدعو الله بخير إلا استجاب له).

– يوم الجمعة هو يوم مغفرة الذنوب، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (من اغتسل يوم الجمعة، وغدا إلى الجمعة، وصلى ما كتب له، ثم أنصت حتى يفرغ الإمام من خطبته، ثم صلى معه، غفر الله له ما بين الجمعتين).

– يوم الجمعة هو يوم الدعاء المستجاب، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (إن في الجمعة لساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها خيراً إلا أعطاه إياه).

دعاء الصباح يوم الجمعة:

اللهم إني أسألك في هذا الصباح يوم الجمعة، أن تغفر لي ذنوبي، وأن تقبل توبتي، وأن ترزقني رزقاً حلالاً طيباً، وأن تحفظني من كل مكروه وسوء، وأن تجعل قلبي معلقاً بالمساجد، وأن ترزقني حج بيتك الحرام، وأن تجعلني من الصالحين المتقين، وأن ترحمني إذا مت، وأن تغفر لي إذا حوسبت، وأن تدخلني الجنة برحمتك يا أرحم الراحمين.

فضل دعاء الصباح يوم الجمعة:

– دعاء الصباح يوم الجمعة له فضل كبير وثواب عظيم، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (من قال في يوم الجمعة قبل صلاة الظهر: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر).

– دعاء الصباح يوم الجمعة يفتح أبواب الرزق، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (من قال في صباح يوم الجمعة: اللهم إني أسألك رزقاً حلالاً طيباً، رزقاً يغنيني عن سؤال الناس، رزقاً يبارك لي فيه، رزقاً لا يحاسبني عليه، رزقاً من واسع فضلك وكرمك، يسر لي فيه يا أرحم الراحمين، فإن الله ييسر له رزقه).

– دعاء الصباح يوم الجمعة يجلب السعادة والفرح إلى القلب، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (من قال في صباح يوم الجمعة: اللهم إني أسألك قلباً سليماً، ونفساً مطمئنة، ولساناً صادقاً، وعيناً ناظرة، وأذناً واعية، وحكمة بالغة، وعيشة راضية، وموتاً حسناً، فإن الله يمنحه ذلك كله).

آداب دعاء الصباح يوم الجمعة:

– أن يكون الدعاء بقلب خاشع ومتضرع إلى الله تعالى.

– أن يكون الدعاء بصوت منخفض، فلا يجوز الجهر بالدعاء في المسجد.

– أن يكون الدعاء بصدق وإخلاص، فلا يجوز الدعاء بما لا يريده القلب.

– أن يكون الدعاء خالياً من الإثم والعدوان، فلا يجوز الدعاء على أحد بالشر أو الضرر.

– أن يكون الدعاء موافقاً لشرع الله تعالى، فلا يجوز الدعاء بما يخالف الشريعة الإسلامية.

خاتمة:

دعاء الصباح يوم الجمعة بصوت ميثم التمار هو من الأدعية المؤثرة والجميلة التي لها وقع خاص على النفس، وهو دعاء مستجاب بإذن الله تعالى، لما فيه من فضل عظيم وثواب كبير.

أضف تعليق