دعاء العائد من العمرة

دعاء العائد من العمرة

دعاء العائد من العمرة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

المقدمة

العمرة عبادة عظيمة، لها فضل كبير عند الله عز وجل، وهي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على أداء العمرة، ومن ذلك ما رواه البخاري ومسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما”.

أدعية العائد من العمرة

هناك الكثير من الأدعية التي يمكن للعائد من العمرة أن يدعو بها الله عز وجل، ومنها:

1. الدعاء بالغفران والرحمة

قال الله تعالى: “وَالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من حج أو اعتمر فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه”.

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “أرأيت لو أن نهرًا بباب دار أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات، هل يبقى من درنه شيء؟ قالوا: لا، قال: فكذلك الغسل يوم الجمعة، يمحو الخطايا ما بين الجمعتين”.

2. الدعاء بالهداية والاستقامة

قال الله تعالى: “اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ”.

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: “كنت رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم على حمار، فقال: يا معاذ، هل تدري ما حق الله على العباد؟ قلت: الله ورسوله أعلم، قال: حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئًا، وهل تدري ما حق العباد على الله إذا فعلوا ذلك؟ قلت: الله ورسوله أعلم، قال: حقهم عليه أن يدخلهم الجنة”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من سأل الله الشهادة بصدق بلغه الله منازل الشهداء، وإن مات على فراشه”.

3. الدعاء بالرزق الحلال والطيب

قال الله تعالى: “وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ”.

قال الله تعالى: “وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من بات وكلًا فالله طعامه، ومن بات عاريًا فالله كسوته، ومن بات وحيدًا فالله أنيسه”.

4. الدعاء بالصحة والعافية

قال الله تعالى: “وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ”.

عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: “اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت”.

عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: “ما أنعم الله على عبد نعمة بعد الإسلام أفضل من معافاة”.

5. الدعاء بالأمن والسلامة

قال الله تعالى: “فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا”.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج من المدينة ودعها فقال: اللهم إني أستودعك أهلي ومالي وجارحيتي”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا خرج الرجل من بيته فقال: بسم الله توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، لم يضره شيء حتى يرجع إلى بيته”.

6. الدعاء بالتوفيق والسداد

قال الله تعالى: “وَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ”.

عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: “اللهم إني أسألك توفيقك في أمري، وتسديدك في قولي وفعلي”.

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: “من سأل الله التوفيق أعطاه الله التوفيق”.

7. الدعاء بالثبات على الإيمان

قال الله تعالى: “وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ”.

قال الله تعالى: “فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، عشر مرات في يومه وليلت

ه غفرت له خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.

الخاتمة

نسأل الله عز وجل أن يقبل منا العمرة، وأن يغفر لنا ذنوبنا، وأن يتقبل منا دعواتنا، وأن يرزقنا الثبات على الإيمان، وأن يجعلنا من الفائزين يوم القيامة، إنه سميع مجيب.

أضف تعليق