دعاء الفرج بصوت اباذر

دعاء الفرج بصوت اباذر

دعاء الفرج بصوت أباذر

المقدمة

دعاء الفرج من الأدعية المأثورة التي وردت عن أهل البيت عليهم السلام، وهو دعاء يُقرأ في أوقات الشدة والضيق والكرب، ويُعتقد أنه من الأدعية المجابة بإذن الله تعالى. وقد روي هذا الدعاء عن الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام، وقد رواه عنه جمع من أصحابه، ومنهم الصحابي الجليل أبو ذر الغفاري رضي الله عنه.

فضل دعاء الفرج

وردت الكثير من الروايات التي تتحدث عن فضل دعاء الفرج، ومنها ما روي عن الإمام الصادق عليه السلام أنه قال: “من دعا بدعاء الفرج في كل يوم اثنين وخميس، فإنه يُفرج عنه همه وغمه، ويُيسر له أمره، ويُرزق من حيث لا يحتسب”.

محتوى دعاء الفرج

يتكون دعاء الفرج من عدة فقرات، وكل فقرة تتناول موضوعًا معينًا، ومن هذه الفقرات:

1. التوجه إلى الله تعالى

يبدأ الدعاء بالتوجه إلى الله تعالى، حيث يقول الداعي: “يا مفرج الكرب، يا ميسر الأمور، يا راحم العباد، يا مجيب الدعوات، أسألك أن تفرج عني كربي، وأن تيسر لي أمري، وأن ترزقني من حيث لا أحتسب”.

2. ذكر نعم الله تعالى

بعد ذلك، يذكر الداعي نعم الله تعالى عليه، ويثني عليه ويحمده، ويقول: “الحمد لله الذي خلقني ولم أكن شيئًا، والحمد لله الذي رزقني ولم أكن شيئًا، والحمد لله الذي هداني للإسلام ولم أكن ضالًا”.

3. الاعتراف بالذنوب والتقصير

ثم يعترف الداعي بذنوبه وتقصيره، ويقول: “اللهم إني أعترف بذنوبي وتقصيري، وأستغفرك منها وأتوب إليك، وأسألك أن تتجاوز عني وأن تغفر لي”.

4. طلب الفرج والتيسير

بعد ذلك، يطلب الداعي من الله تعالى أن يفرج عنه كربه، وأن ييسر له أمره، ويقول: “اللهم إني أسألك أن تفرج عني كربي، وأن تيسر لي أمري، وأن ترزقني من حيث لا أحتسب”.

5. الثناء على الله تعالى

ثم يثني الداعي على الله تعالى، ويحمده ويستغفره، ويقول: “الحمد لله رب العالمين، الحمد لله الذي لا إله إلا هو، الحمد لله الذي بيده ملكوت كل شيء، وهو على كل شيء قدير”.

6. الصلاة على النبي محمد وآله

بعد ذلك، يصلي الداعي على النبي محمد صلى الله عليه وآله، وعلى آله الطاهرين، ويقول: “اللهم صل على محمد وآل محمد، وارحم محمدًا وآل محمد، كما صليت ورحمت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد”.

7. الدعاء بالخير

وأخيرًا، يدعو الداعي بالخير لنفسه ولغيره، ويقول: “اللهم اجعلني من عبادك الصالحين، وارزقني من حيث لا أحتسب، وأعوذ بك من شرور نفسي ومن شرور الشيطان ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم”.

الخاتمة

دعاء الفرج من الأدعية المأثورة عن أهل البيت عليهم السلام، وهو دعاء يُقرأ في أوقات الشدة والضيق والكرب، ويُعتقد أنه من الأدعية المجابة بإذن الله تعالى. وقد روي هذا الدعاء عن الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام، وقد رواه عنه جمع من أصحابه، ومنهم الصحابي الجليل أبو ذر الغفاري رضي الله عنه. وفضل هذا الدعاء عظيم، حيث وردت الكثير من الروايات التي تتحدث عن فضله، ومنها ما روي عن الإمام الصادق عليه السلام أنه قال: “من دعا بدعاء الفرج في كل يوم اثنين وخميس، فإنه يُفرج عنه همه وغمه، ويُيسر له أمره، ويُرزق من حيث لا يحتسب”.

أضف تعليق