دعاء الفطور ف رمضان

دعاء الفطور ف رمضان

الدعاء في شهر رمضان

مقدمة:

شهر رمضان هو شهر الخير والبركة والرحمة والمغفرة والعتق من النار, وهو شهر الطاعة والعبادة والدعاء, وفيه تتضاعف الحسنات ويتقبل الله الدعاء, لذلك ينبغي للمؤمن أن يجتهد في الدعاء في هذا الشهر الفضيل, وأن يدعو الله تعالى بكل ما يريد من خير الدنيا والآخرة.

الدعاء عند الإفطار:

عند الإفطار يستحب للمؤمن أن يدعو الله تعالى بأن يتقبل منه صيامه وقيامه وعمله الصالح, وأن يغفر له ذنوبه وخطاياه, وأن يثيبه على صيامه بالجنة.

الدعاء بعد الإفطار:

بعد الإفطار يستحب للمؤمن أن يدعو الله تعالى بأن يرزقه حسن الخاتمة, وأن يلهم قلبه خشية الله تعالى, وأن يعيذه من شر نفسه ومن شر الشيطان الرجيم.

الدعاء في العشر الأواخر من رمضان:

العشر الأواخر من رمضان هي أفضل ليالي السنة, وهي ليالي القدر التي وعد الله تعالى فيها عباده بالمغفرة والرحمة والعتق من النار, لذلك ينبغي للمؤمن أن يجتهد في الدعاء في هذه الليالي الفضيلة, وأن يدعو الله تعالى بكل ما يريد من خير الدنيا والآخرة.

الدعاء في ليلة القدر:

ليلة القدر هي أفضل ليلة في السنة, وهي ليلة مباركة أنزل فيها القرآن الكريم, لذلك ينبغي للمؤمن أن يجتهد في العبادة والدعاء في هذه الليلة الفضيلة, وأن يدعو الله تعالى بكل ما يريد من خير الدنيا والآخرة.

الدعاء عند رؤية هلال شوال:

عند رؤية هلال شهر شوال يستحب للمؤمن أن يدعو الله تعالى بأن يتقبل منه صيامه وقيامه وعمله الصالح, وأن يغفر له ذنوبه وخطاياه, وأن يثيبه على صيامه بالجنة.

الدعاء في يوم العيد:

يوم العيد هو يوم فرح وسرور للمؤمنين, وهو يوم يجتمع فيه المسلمون في المساجد لأداء صلاة العيد, لذلك ينبغي للمؤمن أن يجتهد في الدعاء في هذا اليوم المبارك, وأن يدعو الله تعالى بكل ما يريد من خير الدنيا والآخرة.

الدعاء عند وداع شهر رمضان:

عند وداع شهر رمضان يستحب للمؤمن أن يدعو الله تعالى بأن يتقبل منه صيامه وقيامه وعمله الصالح, وأن يغفر له ذنوبه وخطاياه, وأن يثيبه على صيامه بالجنة.

الخاتمة:

الدعاء هو عبادة عظيمة, وهو سبب لنيل رضا الله تعالى, لذلك ينبغي للمؤمن أن يكثر من الدعاء في شهر رمضان المبارك, وأن يدعو الله تعالى بكل ما يريد من خير الدنيا والآخرة, فالله تعالى كريم مجيب الدعاء.

أضف تعليق