دعاء القنوت الصحيح

دعاء القنوت الصحيح

دعاء القنوت الصحيح

مقدمة

دعاء القنوت هو دعاء يُسن للمسلم أن يدعو به في صلاته، وقد ورد في السنة النبوية عدة أحاديث في فضله وكيفيته، ومنها ما رواه البخاري ومسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو في القنوت في صلاة الصبح فيقول: “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت”.

فضائل دعاء القنوت

1. فضل دعاء القنوت عظيم، فقد ورد في السنة النبوية ما يدل على ذلك، ومن ذلك ما رواه الإمام أحمد والترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى القنوت في صلاة الصبح في جماعة فله مثل أجر قيام ليلة”.

2. أن دعاء القنوت من أسباب استجابة الدعاء، فقد ورد في الحديث الصحيح عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إن أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء عند السجود”.

3. وأن دعاء القنوت من أسباب رفع البلاء ودفع المكاره، فقد ورد في الحديث الصحيح عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهذا الدعاء في القنوت: “اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العافية في بدني وعافيتي في سمعي وعافيتي في بصري، اللهم لا تجعل فتنة في ديني ولا في دنياي ولا في آخرتي، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر والفسوق”.

شروط دعاء القنوت

1. أن يكون في صلاة نافلة أو صلاة واجبة يجوز فيها القنوت، كصلاة الصبح وصلاة الوتر وصلاة الاستسقاء.

2. أن يكون بعد الركوع وقبل السجود.

3. أن يكون الدعاء باللغة العربية أو بغيرها من اللغات التي يفهمها الداعي.

4. أن يكون الدعاء خاشعاً متذللاً.

صيغ دعاء القنوت

1. الصيغة الأولى: “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت”.

2. الصيغة الثانية: “اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العافية في بدني وعافيتي في سمعي وعافيتي في بصري، اللهم لا تجعل فتنة في ديني ولا في دنياي ولا في آخرتي، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر والفسوق”.

3. الصيغة الثالثة: “اللهم إني أسألك العون والتوفيق والصبر والرضا، اللهم إني أسألك النصر على أعدائك وأعدائي، اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار”.

أحكام دعاء القنوت

1. دعاء القنوت سنة مؤكدة في صلاة الصبح وصلاة الوتر وصلاة الاستسقاء.

2. يجوز دعاء القنوت في غير هذه الصلوات، لكنه يكون سنة غير مؤكدة.

3. لا يجوز دعاء القنوت في الصلاة الواجبة التي لا يجوز فيها القنوت، كصلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء.

مبطلات دعاء القنوت

1. الكلام أثناء الدعاء.

2. الحركة الكثيرة أثناء الدعاء.

3. الخروج من القنوت قبل أن يتم الدعاء.

دعاء القنوت في السنة النبوية

1. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بهذا الدعاء في القنوت: “اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العافية في بدني وعافيتي في سمعي وعافيتي في بصري، اللهم لا تجعل فتنة في ديني ولا في دنياي ولا في آخرتي، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر والفسوق”.

2. وكان يدعو بهذا الدعاء أيضاً: “اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار، اللهم إني أسألك العون والتوفيق والصبر والرضا، اللهم إني أسألك النصر على أعدائك وأعدائي”.

3. ويدعو بهذا الدعاء أيضاً: “اللهم إني أسألك العفو والعافية والمعافاة في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العافية في بدني وعافيتي في سمعي وعافيتي في بصري، اللهم لا تجعل فتنة في ديني ولا في دنياي ولا في آخرتي، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر والفسوق”.

الخاتمة

دعاء القنوت من الأدعية التي لها فضل كبير وثواب عظيم، وهو من السنن المؤكدة في صلاة الصبح وصلاة الوتر وصلاة الاستسقاء، وقد ورد في السنة النبوية عدة أحاديث في فضله وكيفيته، ومنها ما رواه البخاري ومسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو في القنوت في صلاة الصبح فيقول: “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، ولا يع

أضف تعليق