دعاء الكتاب والسنَّة

دعاء الكتاب والسنَّة

دعاء الكتاب والسنَّة

مقدمة

الدعاء هو عبادة عظيمة من العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهو من أعظم أسباب حصول العبد على حاجاته ومقاصده، قال تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} [غافر: 60]، وقد حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على الدعاء في أحاديث كثيرة منها قوله: “الدعاء مخ العبادة” [الترمذي]، وقال: “الدعاء سلاح المؤمن وعماد الدين ونور السماوات والأرض” [ابن ماجه].

ذكر الله عز وجل

الدعاء بالأسماء الحسنى: من أعظم الأدعية وأفضلها الدعاء بالأسماء الحسنى لله تعالى، وهي الأسماء التي أثبتها الله لنفسه في كتابه أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم، ومن هذه الأسماء: الرحمن، الرحيم، الملك، القدوس، السلام، المؤمن، المهيمن، العزيز، الجبار، المتكبر، الخالق، البارئ، المصور، الغفار، الودود، الحكيم، العليم، القدير، القاهر، المتعال، الباطن، الظاهر، الأول، الآخر، الظاهر، الباطن، والولي، والحميد، والمجيد، والباقي، والوارث، الرشيد، الصبور.

الثناء على الله عز وجل: من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم الثناء على الله عز وجل، قال صلى الله عليه وسلم: “إذا سألت الله فاثن عليه قبل أن تسأله” [ابن ماجه]، ومن الثناء على الله عز وجل قوله: “اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الملك الحق المبين، ولك الحمد أنت العزيز الحكيم” [البخاري ومسلم].

التحميد والتسبيح والتكبير: من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم التحميد والتسبيح والتكبير، وهي من أفضل الذكر وأحبه إلى الله عز وجل، قال صلى الله عليه وسلم: “أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر” [البخاري ومسلم].

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم الأدعية وأفضلها، وهي من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى ربه، قال صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرا” [مسلم]، ومن الأدعية المأثورة عن السلف في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم قولهم: “اللهم صل على محمد عبدك ورسولك النبي الأمي، وعلى آله وأصحابه وسلم”.

الدعاء للنبي صلى الله عليه وسلم: من الأدعية المأثورة عن السلف الدعاء للنبي صلى الله عليه وسلم، ومن هذه الأدعية قولهم: “اللهم أعط محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه المقام المحمود الذي وعدته” [البخاري ومسلم].

الاستغفار للنبي صلى الله عليه وسلم: من الأدعية المأثورة عن السلف الاستغفار للنبي صلى الله عليه وسلم، ومن هذه الأدعية قولهم: “اللهم اغفر لمحمد وذريته كما غفرت لإبراهيم وذريته إنك حميد مجيد” [مسلم].

الدعاء لنفسك

الدعاء بالهداية والإصلاح: من أهم الأدعية التي يجب أن يدعو بها العبد لنفسه الدعاء بالهداية والإصلاح، ومن هذه الأدعية قولهم: “اللهم اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم” [آل عمران: 5]، وقولهم: “اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر” [مسلم].

الدعاء بالتوفيق والسداد: من الأدعية المأثورة عن السلف الدعاء بالتوفيق والسداد، ومن هذه الأدعية قولهم: “اللهم وفقني في أقوالي وأعمالي” [الترمذي]، وقولهم: “اللهم سددني وأعنني وتول أمري” [ابن ماجه].

الدعاء بالرزق والبركة: من الأدعية المأثورة عن السلف الدعاء بالرزق والبركة، ومن هذه الأدعية قولهم: “اللهم ارزقني رزقا حلالا طيبا من غير كد ولا نصب” [ابن ماجه]، وقولهم: “اللهم بارك لي في رزقي وبارك لي في أهلي وبارك لي في مالي وبارك لي في عملي” [أحمد].

الدعاء للغير

الدعاء للمسلمين والمسلمات: من الأدعية المأثورة عن السلف الدعاء للمسلمين والمسلمات، ومن هذه الأدعية قولهم: “اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات” [أبو داود]، وقولهم: “اللهم ارحم المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات وأسكنهم فسيح جناتك” [ابن ماجه].

الدعاء للمؤمنين والمؤمنات والمجاهدين في سبيل الله: من الأدعية المأثورة عن السلف الدعاء للمؤمنين والمؤمنات والمجاهدين في سبيل الله، ومن هذه الأدعية قولهم: “اللهم انصر المجاهدين في سبيلك ووفقهم لما تحب وترضى” [ابن ماجه]، وقولهم: “اللهم ارحم شهداءنا وأدخلهم جنات النعيم” [البخاري ومسلم].

الدعاء للمرضى والضعفاء: من الأدعية المأثورة عن السلف الدعاء للمرضى والضعفاء، ومن هذه الأدعية قولهم: “اللهم اشفه وعافه واملأ بدنه صحة وعافية” [ابن ماجه]، وقولهم: “اللهم رد قوتنا إلينا كما رددتها على أيوب بعد بلائه” [البخاري ومسلم].

الدعاء في الشدائد والمحن

الدعاء بالفرج والكشف: من الأدعية المأثورة عن السلف الدعاء بالفرج والكشف في الشدائد والمحن، ومن هذه الأدعية قولهم: “اللهم فرج عني كربتي وأرحم ضعفي واكشف عني همي وغمي” [البخاري ومسلم]، وقولهم: “اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي” [البخاري ومسلم].

الدعاء بالصبر والسلوان: من الأدعية المأثورة عن السلف الدعاء بالصبر والسلوان في الشدائد والمحن، ومن هذه الأدعية قولهم: “اللهم صبرني على ما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *