دعاء اللهم كما سيرت الجبال

دعاء اللهم كما سيرت الجبال

دعاء اللهم كما سيرت الجبال

المقدمة:

اللهم كما سيرت الجبال دعاء عظيم وقوي له مكانة عظيمة عند الله تعالى، وهو من أكثر الأدعية التي تقال عند الشدائد والكربات، وهو من الأدعية التي لها فضل كبير في قضاء الحوائج وتيسير الأمور، وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على الدعاء بهذا الدعاء، ومنها حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال اللهم كما سيرت الجبال سرت له أموره كما تسير الجبال”.

فضائل دعاء اللهم كما سيرت الجبال:

1. قضاء الحوائج:

الدعاء بهذا الدعاء من أفضل الأدعية التي تقال عند الشدائد والكربات، وهو من الأدعية التي لها فضل كبير في قضاء الحوائج وتيسير الأمور، فقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على الدعاء بهذا الدعاء، ومنها حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال اللهم كما سيرت الجبال سرت له أموره كما تسير الجبال”.

2. تيسير الأمور:

الدعاء بهذا الدعاء من أفضل الأدعية التي تقال عند الشدائد والكربات، وهو من الأدعية التي لها فضل كبير في تيسير الأمور وتفريج الكربات، فقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على الدعاء بهذا الدعاء، ومنها حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال اللهم كما سيرت الجبال سرت له أموره كما تسير الجبال”.

3. رفع البلاء:

الدعاء بهذا الدعاء من أفضل الأدعية التي تقال عند الشدائد والكربات، وهو من الأدعية التي لها فضل كبير في رفع البلاء وتفريج الكروب، فقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على الدعاء بهذا الدعاء، ومنها حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال اللهم كما سيرت الجبال سرت له أموره كما تسير الجبال”.

مواطن دعاء اللهم كما سيرت الجبال:

1. عند الشدائد والكربات:

من أفضل الأوقات التي يقال فيها دعاء اللهم كما سيرت الجبال عند الشدائد والكربات، فعند مواجهة أي شدة أو كربة يجب على المسلم أن يلجأ إلى الله تعالى بالدعاء بهذا الدعاء، فقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على الدعاء بهذا الدعاء عند الشدائد والكربات، ومنها حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال اللهم كما سيرت الجبال سرت له أموره كما تسير الجبال”.

2. عند قضاء الحوائج:

من الأوقات التي يستحب فيها الدعاء بهذا الدعاء عند قضاء الحوائج، فعند الرغبة في قضاء أي حاجة يجب على المسلم أن يلجأ إلى الله تعالى بالدعاء بهذا الدعاء، فقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على الدعاء بهذا الدعاء عند قضاء الحوائج، ومنها حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال اللهم كما سيرت الجبال سرت له أموره كما تسير الجبال”.

3. عند تيسير الأمور:

من الأوقات التي يستحب فيها الدعاء بهذا الدعاء عند تيسير الأمور، فعند مواجهة أي صعوبة أو عقبة في أي أمر من أمور الحياة يجب على المسلم أن يلجأ إلى الله تعالى بالدعاء بهذا الدعاء، فقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على الدعاء بهذا الدعاء عند تيسير الأمور، ومنها حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال اللهم كما سيرت الجبال سرت له أموره كما تسير الجبال”.

شروط قبول دعاء اللهم كما سيرت الجبال:

1. الإخلاص في الدعاء:

من أهم شروط قبول دعاء اللهم كما سيرت الجبال الإخلاص في الدعاء، أي أن يكون الدعاء خالصًا لوجه الله تعالى، ولا يكون فيه أي شرك أو نفاق أو رياء، فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم: {وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالصُ} [غافر: 14].

2. اليقين بالإجابة:

من شروط قبول دعاء اللهم كما سيرت الجبال اليقين بالإجابة، أي أن يكون الداعي موقنًا بأن الله تعالى سيستجيب دعاءه، فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِ} [البقرة: 186].

3. الدعاء بأسماء الله تعالى وصفاته:

من شروط قبول دعاء اللهم كما سيرت الجبال الدعاء بأسماء الله تعالى وصفاته، فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم: {وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا} [الأعراف: 180].

أدعية مشابهة لدعاء اللهم كما سيرت الجبال:

1. دعاء اللهم كما خلقتني بقدرتك:

اللهم كما خلقتني بقدرتك، فارزقني بقدرتك، وأحسن عاقبتي بقدرتك، يا أرحم الراحمين.

2. دعاء اللهم كما أحييتني من العدم:

اللهم كما أحييتني من العدم، ارزقني من حيث لا أحتسب، واجعل لي من كل هم فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا، يا أرحم الراحمين.

3. دعاء اللهم كما رزقتني من غير حول مني ولا قوة:

اللهم كما رزقتني من غير حول مني ولا قوة، ارزقني وأنت خير الرازقين، ولا تكلني إلى أحد من عبادك، يا أرحم الراحمين.

الخاتمة:

دعاء اللهم كما سيرت الجبال دعاء عظيم وقوي له مكانة عظيمة عند الله تعالى، وهو من أكثر الأدعية التي تقال عند الشدائد والكربات، وهو من الأدعية التي لها فضل كبير في قضاء الحوائج وتيسير الأمور، وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على الدعاء بهذا الدعاء، ومنها حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال اللهم كما سيرت الجبال سرت له أموره كما تسير الجبال”.

أضف تعليق