دعاء اللهم يا مسهل الشديد

No images found for دعاء اللهم يا مسهل الشديد

دعاء اللهم يا مسهل الشديد

المقدمة:

الحمد لله الذي بيده ملكوت كل شيء، والذي بيده الأمر كله، والذي بيده الخير كله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه أجمعين.

اللهم يا مسهل الشديد، ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا منجز الوعد، ويا قاضي الحاجات، ويا سامع الدعوات، ويا راحم العباد، نسألك باسمك الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، ونسألك باسمك الكريم، الذي إذا ذُكر ذُكرت معه الرحمة، وإذا سئل به رحمت، أن تيسر لنا أمورنا، وتسهل لنا ما استصعب علينا، وتيسر لنا ما تعسر علينا، وأن ترزقنا من حيث لا نحتسب، وأن تيسر لنا الخير كله، وأن تصرف عنا كل شر.

1. فضل دعاء اللهم يا مسهل الشديد:

دعاء اللهم يا مسهل الشديد، من الأدعية العظيمة التي لها فضل كبير، فقد روى الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال: اللهم يا مسهل الشديد، ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا منجز الوعد، ويا قاضي الحاجات، ويا سامع الدعوات، ويا راحم العباد، نسألك باسمك الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، ونسألك باسمك الكريم، الذي إذا ذُكر ذُكرت معه الرحمة، وإذا سئل به رحمت، أن تيسر لنا أمورنا، وتسهل لنا ما استصعب علينا، وتيسر لنا ما تعسر علينا، وأن ترزقنا من حيث لا نحتسب، وأن تيسر لنا الخير كله، وأن تصرف عنا كل شر، فإنه يفرج الله عنه همه، ويشرح صدره، وييسر له أموره، ويقضي له حاجته”.

2. مواضع دعاء اللهم يا مسهل الشديد:

دعاء اللهم يا مسهل الشديد، يمكن أن يدعى به في أي وقت وفي أي مكان، ولكن هناك مواضع يُستحب فيها الدعاء بهذا الدعاء، منها:

عند مواجهة الصعوبات والمشاكل.

عند الشعور بالضيق والكرب.

عند الحاجة إلى تيسير الأمور.

عند الرغبة في تحقيق هدف أو غاية.

قبل البدء في أي عمل أو مشروع.

3. شروط استجابة دعاء اللهم يا مسهل الشديد:

لاستجابة دعاء اللهم يا مسهل الشديد، يجب أن يتحقق عدد من الشروط، منها:

الإخلاص لله تعالى.

اليقين باستجابة الدعاء.

الحضور القلب.

التضرع والابتهال إلى الله تعالى.

الإلحاح في الدعاء.

4. الأدعية المماثلة لدعاء اللهم يا مسهل الشديد:

هناك العديد من الأدعية المماثلة لدعاء اللهم يا مسهل الشديد، منها:

اللهم يا ميسر الأمور، يا مسهل الصعوبات، نسألك أن تيسر لنا أمورنا، وتسهل لنا ما استصعب علينا، وأن تيسر لنا ما تعسر علينا.

اللهم استرنا فوق الأرض، واسترنا تحت الأرض، واسترنا يوم العرض عليك.

اللهم يا رافع السماوات بغير عمد، يا باسط الأرض على الماء، يا مخرج النبات من الأرض، يا منزل الماء من السماء، نسألك أن تيسر لنا أمورنا، وأن تسهل لنا ما استصعب علينا، وأن تيسر لنا ما تعسر علينا.

5. فضل قراءة سورة يس:

قراءة سورة يس لها فضل كبير، فقد روى الإمام الترمذي عن معقل بن يسار رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة يس في ليلة ابتغاء وجه الله تعالى، غفر له”.

6. فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لها فضل كبير، فقد روى الإمام مسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى علي واحدة، صلى الله عليه عشرا”.

7. فضل الصدقة:

الصدقة لها فضل كبير، فقد روى الإمام البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار”.

الخاتمة:

دعاء اللهم يا مسهل الشديد، من الأدعية العظيمة التي لها فضل كبير، ويستحب الدعاء به في أي وقت وفي أي مكان، ولكن هناك مواضع يُستحب فيها الدعاء بهذا الدعاء، منها: عند مواجهة الصعوبات والمشاكل، وعند الشعور بالضيق والكرب، وعند الحاجة إلى تيسير الأمور، وعند الرغبة في تحقيق هدف أو غاية، وقبل البدء في أي عمل أو مشروع. وللاستجابة دعاء اللهم يا مسهل الشديد، يجب أن يتحقق عدد من الشروط، منها: الإخلاص لله تعالى، واليقين باستجابة الدعاء، والحضور القلب، والتضرع والابتهال إلى الله تعالى، والإلحاح في الدعاء.

أضف تعليق